الشموع المعطرة قد تشكل خطرا على الصحة
يمكن أن تمنح رائحة الشموع المعطرة في البيوت، شعورا بأن جودة الهواء أفضل بكثير،  لكن بعد عدة ساعات من الاحتراق، تطلق غالبية هذه الشموع عددا معينا من الجزيئات السامة، يمكن أن تهيّج الممرات الأنفية والرئتين وتعمل كمسببات للحساسية، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية التنفسية، ويمكن أن تسبب السعال والعطس وسيلان الأنف وحتى نوبات الربو والسرطان.
أظهرت العديد من الدراسات، وجود ملوثات سامة في الشموع المعطرة ، يمكن أن تسبب تهيجا لدى الإنسان، لأن معظم الشموع تصنع كيميائيا من البارافين، وهو منتج ثانوي للبترول، يطلق عند إشعاله مكونات سامة في الهواء مثل البنزين أو الأسيتون أو حتى التولوين والمواد المسرطنة المعروفة، وقد كشفت دراسة من جامعة جنوب فلوريدا أن شموع شمع البارافين، تنبعث منها مستويات منخفضة من البنزين حتى عندما لا تكون مضاءة.
كما تتطاير مع روائح الشموع الكيميائية المعطرة، مركبات عضوية خطيرة، تضر بالصحة وتسبب أعراضا مثل الصداع والدوخة والحساسية والتهاب الجهاز التنفسي وفي أسوأ الحالات قد تسبب مرض السرطان.
ولتجنب الشموع المعطرة وأضرارها، يمكن اقتراح بدائل أكثر أمانا بحيث يمكن وضع الزيوت الأساسية الطبيعية في موزع أو في ماء الاستحمام، أو وضع بضع قطرات من زيت الكافور أو النعناع العطري في قدر من الماء الساخن وتركها تتبخر،بحيث  تعمل هذه الطريقة على ترطيب الهواء بشكل طبيعي وتملأ الغرفة بالرائحة الجميلة.
كما توفر الشموع المصنوعة من المنتجات الطبيعية أيضا راحة إضافية مقارنة بالشموع الصناعية، لذلك يفضل استخدام شمع جوز الهند وشمع العسل أو الصويا.
ويمكن أيضا استخدام نبات الخزامى لتعطير غرفة النوم باستعمال هذه النبتة بشكل مباشر أو على شكل زيت عطري بوضعه في موزع الزيوت أو رش بضع قطرات منه على الوسادة.
وللحفاظ على هواء نقي وصحي في المنزل، وخاصة في المطبخ، ينصح باستخدام زيت أرز الأطلس العطري فبالإضافة إلى التخلص من الروائح الكريهة، يعمل هذا الزيت العطري على تهدئة التوتر العصبي و تخفيف الحزن.
كما تعتبر القرفة عطرا منزليا رائعا ومعقما بفضل خصائصها المضادة للعدوى، و يمكن استخدامها كزيت أساسي ممزوج بالزيوت الأساسية الأخرى.
أما زيت الصنوبر الأسكتلندي الأساسي مع زيت الليمون الأساسي، فيسمح بتنظيف المنزل ويطرد الروائح الكريهة، كما يعتبر زيت البرتقال الهندي الأساسي، مطهرا مثاليا لتنظيف الهواء الملوث في المنزل، بينما تنشط رائحة النعناع العقل وتوقظ الحواس وتعزز الانتباه، فهي مثالية لإعادة شحن الطاقة.
وينصح أيضا باستخدام الياسمين، للاعتقاد بأن لرائحته آثارا إيجابية على الحالة المزاجية والقلق ونوعية النوم، ويمكن استخدام هذا النبات على شرفة البيت وعلى شكل بخور أو شمعة معطرة داخل المنزل.
ويمكن استخدام الأشياء المجففة مثل الزهور والتوت وقشور الفاكهة والتوابل وغيرها من النباتات العطرية، في أوعية أو أكياس من القماش ووضعها في المنزل.
 سامية إخليف

تمهل!
حلول للسير  في حالة تعطل الإشارات الضوئية
تسمح الإشارات الضوئية، بتنظيم حركة المرور بشكل أفضل في أماكن التقاطعات مثل مفترق الطرقات التي تكثـر فيها حركة السير مع السيطرة على تدفق المركبات بشكل آمن، إلا أنه في بعض الأحيان، يمكن أن تتعطل الإشارات لعدة أسباب أهمها الانقطاع المفاجئ في التيار الكهربائي، ويجب على السائق توخي الحذر حتى يتمكن من عبور التقاطع بأمان، مع احترام قواعد الأولوية.
وفي ذات السياق، ينصح الشرطي مراد نعمان، بعدم الإسراع بالمرور دون الالتفات إلى المركبات الأخرى حتى لا تقع حوادث التصادم، التي يمكن أن تكون مميتة في بعض الأحيان، نظرا لتهور السائقين الذين يزيد توترهم وقلقهم عند الانتظار أمام الإشارات الضوئية، موضحا، بأنه في بعض الحالات عندما تتعطل إشارات المرور الضوئية بشكل مؤقت مهما كان السبب، يجب احترام قاعدة حق الطريق، والأولوية ستكون للمركبات التي تقترب من اليمين، ويجب على السيارة التي تسير على الخط حيث توجد إشارة المرور أن تتوقف لإفساح المجال.
كما يجب على السائق أيضا، أن ينتبه جيدا للراجلين حتى لا يصطدم بهم، فعندما تكون إشارة المرور الضوئية معطلة ولا يوجد شرطي لتنظيم حركة المرور فإن الأولوية في العبور تكون لهؤلاء، كما هو الحال عند الاقتراب من أي ممر للراجلين بدون أضواء في مختلف الطرقات.
ويسمح الضوء الأخضر حسب المتحدث، بالمرور مع تخفيض السرعة و أخذ الحيطة والحذر، أما الضوء الأصفر فهو يشير إلى الاستعداد للوقوف مع الإنقاص من السرعة ينما يشير الضوء الأحمر، إلى الوقوف الإجباري، أما اللون الأصفر الوامض فيسمح بالمرور مع إعطاء حق الأسبقية لليمين، وعندما يشتعل الضوء الخاص بالراجلين باللون الأحمر فهو يشير إلى ضرورة عدم عبورهم للطريق والانتظار إلى غاية اشتعال اللون الأخضر، حيث يسمح لهم باجتياز الشارع إلى الجهة المقابلة بكل حرية ودون مخاطر.

عصير الخيار والسبانخ والتفاح الأخضر
uالمقادير
ـ حبة خيار
ـ خمس حبات صغيرة من التفاح الأخضر
ـ حفنتان كبيرتان من السبانخ
ـ حبة ليمون
uطريقة التحضير
نغسل ونقشر الخيار والسبانخ والتفاح، ونقطعهم إلى قطع صغيرة.
نمزج جميع المكونات في الخلاط الكهربائي لنتحصل على عصير.
يسكب في كؤوس ويقدم باردا.
يمكن حفظه في الثلاجة لمدة 24 إلى 48 ساعة.

سمـــك بصلــصة الطمــــاطم
 والفـــلفل الحــــــــــــار
uالمقادير
ـ 4 شرائح سمك
ـ حبتان من الكراث
ـ حبة بصل
ـ فصان من الثوم
ـ طماطم مصبرة
ـ حبة طماطم مقطعة إلى مكعبات
ـ بقدونس
ـ زيت الزيتون
ـ معجون الفلفل الأحمر الحار
ـ 500 ملل من الماء
ـ باقة عطرية
ـ حبتان من القرنفل
uطريقة التحضير
نقطع البصل والكراث والثوم والبقدونس و نضع قدرا فوق النار على نار متوسطة، ثم نملأ الجزء السفلي منها بكمية وفيرة من زيت الزيتون.
نضع البصل  والكراث  والثوم  والبقدونس  والباقة العطرية  والقرنفل  والقليل من معجون الفلفل الأحمر ونحرك لمدة 3 إلى 5 دقائق.
نضيف الماء و معجون الطماطم  ونحرك جيدا، ثم نترك الخليط لينضج لمدة 10 دقائق.
نضيف شرائح السمك والطماطم المقطعة إلى المرق و نتركها لمدة 15 دقيقة، ثم نرفع القدر عن النار.
يقدم مع البطاطا أو الأرز أو المعكرونة.

سلطة الشمندر
uالمقادير
ـ ثلاث حبات من الشمندر
ـ ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون
ـ فصان من الثوم المفروم
ـ ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون
ـ ملعقتان كبيرتان من الخل
ـ ملح
uطريقة التحضير
نغلف حبات الشمندر بورق الطهي، نضعها على صينية
 ندخلها إلى الفرن  لمدة حوالي 45  دقيقة حتى تنضج
بعدما تبرد، نقشرها ونقطّعها إلى شرائح رفيعة ونضعها في طبق.
في وعاء، نخلط عصير الليمون و الثوم و الملح و الخلّ وزيت الزيتون.
 نضيف التتبيلة إلى الشمندر ونحرك جيدا ثم نقدمه كسلطة.

الرجوع إلى الأعلى