البستنة تعزز الصحة النفسية والبدنية
تعتبر أشغال البستنة، ممارسة مهمة للصحة النفسية والبدنية وقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يقومون بهذا النشاط، أقل عرضة للاكتئاب أو التوتر.
وحسب الأخصائية النفسانية، العيادية مريم محمدي، فإن الصحة النفسية للأفراد، تكون قد تراجعت بفعل تبعات الوباء والحجر الصحي، وهي عوامل يمكن أن تضر كذلك، الصحة العقلية بسبب نوبات الاكتئاب والتوتر والقلق، حيث تؤكد بأن ممارسة البستنة والارتباط بالطبيعة، يمكن أن يساعد في التغلب على هذه الفترات الصعبة،  واستعادة الهدوء النفسي مشيرة إلى أن هذا النشاط اليدوي، يزيد من إنتاج هرمون السعادة المعروف علميا باسم السيروتونين.
كما تسمح البستنة، للأشخاص الذين يعانون من ضغوطات بسبب عملهم أو انشغالهم بأمور شخصية، بأخذ الوقت الكافي للاسترخاء والتفكير في شيء آخر غير مخاوفهم اليومية سواء عندما يكونون منشغلين  بغرس الورود في الحديقة أو الأشجار أو  زرع الخضروات، لأن ذلك سيؤثر  بشكل إيجابي على أعصابهم.
كما أكدت المختصة، بأن البستنة تسمح التخلص من إدمان  الشاشة والاتصال بشكل أفضل مع الطبيعة وهو شعور جيد وستكون الروائح مفيدة للنفسية، إلى جانب الهدوء والإبداع التأثير الإيجابي الذي سيتركه العمل على تطوير زوايا معينة من حديقته، بحيث يعد هذا النشاط مصدرا حقيقيا للراحة يسمح بالتعامل مع المشاعر بشكل أفضل.
أظهرت بعض الدراسات أيضا، بأن مشاهدة المساحات الخضراء لبضع دقائق يوميا، تقلل بشكل كبير من الأعراض المرتبطة بالتوتر، وإذا كان الشخص يمتلك شرفة، فبإمكانه إن يستمتع فيها بزراعة ما يرغب فيه، وسيكون التأثير العلاجي فعالًا بنفس القدر.
وتضيف المتحدثة، أن البستنة تساعد على تناول منتجات صحية مباشرة من الحديقة، مثل الكوسة والخيار والجزر و البطاطا والفراولة والأعشاب العطرية والفواكه وما إلى ذلك.
من جهة أخرى، فإن البستنة هي رياضة، لأن هذا النشاط اليدوي يتطلب مجهودا وبالتالي يمكن أن يساعد على خسارة سعرات حرارية، حتى أن بعض الدراسات أظهرت أن 3.5 ساعة من البستنة تسمح بخسارة 1000 كيلو من السعرات، وهو ما يعادل ما نخسره بالجري لمدة ساعتين.
مع ذلك، يجب أن يكون الشخص حذرا عندما ينحني، لأن بعض الوضعيات قد تؤذي الظهر، ويجب الحفاظ على استقامته عند القيام بأشغال الغرس أو تقليب التربة أو نزع الحشائش الضارة، لأنه ومثل جميع الرياضات، فإن البستنة تتطلب اتخاذ بعض الاحتياطات.
كما يمكن أن تقلل البستنة، من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأكدت الدراسات بأن النشاط المنتظم يقلل من مخاطر القلب والأوعية الدموية بنسبة 30 إلى 50 بالمائة، ويرتبط هذا الانخفاض في المخاطر بحقيقة أن البستنة يمكن أن تعتبر نشاطًا رياضيا، وبالتالي فهي تقلل مستويات الكولسترول الضار.
كما تساعد أيضا على محاربة ظهور العلامات الأولى لهشاشة العظام، ووفقا لدراسة حديثة أجراها فريق من الباحثين من جامعة أركنساس بالولايات المتحدة، فإنها من الأنشطة البدنية التي تحافظ على جودة العظام بشكل أفضل  بعد رفع الأثقال وتتطلب أن يكون الشخص متحركا جدا وهو أمر جيد للمفاصل.
وبالتالي فإن البستنة، تنشط الجسم والعقل بشكل كبير   ويمكن أن تمنع بعض الأمراض المرتبطة بالخمول، مثل مرض السكري أو السمنة،  وحتى بعض أنواع السرطان المرتبطة بالهضم، وإضافة إلى ذلك، فإن الخروج إلى الحديقة في يوم  مشمس، سيرفع مخزون الجسم من فيتامين   "د" الضروري للحفاظ على هيكل عظمي قوي.        سامية إخليف

تمهل!
طريقة العناية الصحيحة بالسيارة
يهمل بعض الأشخاص العناية اليومية بسياراتهم، وهو ما يمكن أن يتسبب في أعطال غير متوقعة، قد تواجه السياقة في منتصف الطريق وأحيانا قبل الانطلاق.
ولتجنب هذه الأعطال والمفاجئات غير السارة، تنصح ممرنة السياقة وسيلة إدير، بفحص المركبة جيدا يوميا، مما يضمن لها البقاء في حالة جيدة لمدة طويلة، مشيرة إلى أن أهم نقطة يجب أن يفحصها السائق في السيارة، هو ضغط الإطارات والتأكد من أنها غير متآكلة ولا تحتوي على خدوش، وقالت إن فحص الإطارات بانتظام يساعد على إطالة عمرها، كما يجب مراقبة مستوى السوائل المختلفة مثل الزيت،
و سائل الفرامل وسائل التبريد، للتحقق من عدم وجود تسرب و لضمان الأداء الجيد للمحرك وتوابعه، مشيرة إلى أن المستوى غير الكافي من السوائل يمكن أن يتسبب في حدوث أعطال قد تكون لها عواقب وخيمة، ويمكن أن تتلف المحرك، لذلك فإن الفحص المنتظم لمستوى السوائل مهم  و يمكن أن يقوم به السائق بنفسه بسرعة و دون الحاجة إلى ميكانيكي أو شخص آخر له خبرة، كما أن نظرة سريعة تحت الغطاء بين الحين والآخر، يمكن أن تجنب الكثير من المتاعب وتمنع حدوث أضرار جسيمة.
كما يجب التأكد من وضعية البطارية وبأنها مشحونة بشكل جيد مع التحقق من حالة الفرامل، لأن الفحص البصري المنتظم لأقراص الفرامل والدواسات سيسمح بمعرفة حالة تآكل مكونات الكبح، فإذا سمع السائق أصوات احتكاك غير طبيعية عند الكبح، فقد تكون هذه علامة  تحذيرية على أنه قد حان الوقت لتغيير الفرامل.
كما تنصح السيدة إيدير، بالتنظيف المنتظم للهيكل الخارجي للسيارة، ما سيسمح بالحفاظ على لمعانها الجميل لسنوات عديدة، فبالإضافة إلى التنظيف بالماء، فإن التلميع مرة واحدة على الأقل سنويا سيضمن طول عمر الطلاء، مع العلم أنه عندما يرغب السائق في بيع سيارته، فإن المظهر الباهت لهيكلها الخارجي، سيعطي صورة سيئة ويشير إلى نقص الاعتناء بالمركبة .
ومن المهم أيضا التحقق وبانتظام من أن الإضاءة تعمل بشكل صحيح واستبدال أي مصباح لا يشتغل، من أجل سلامة السائق ومستخدمي الطريق.
وإذا كان الزجاج الأمامي متصدعا، فمن الأفضل تغييره مع القيام بتنظيف جميع النوافذ بانتظام باستخدام منتج مناسب غير كاشط، وإذا كانت السيارة غير مستخدمة ومركونة لفترة طويلة، يجب تنظيف ماسحات الزجاج الأمامي جيدا قبل الانطلاق بها في رحلة، لأنه يمكن أن يؤدي تراكم الغبار والأوساخ إلى حدوث خدوش عند هطول الأمطار.

فطائر الشوفان
uالمقادير
ـ كوب ونصف من الشوفان المطحون
ـ نصف ملعقة صغيرة من الخميرة
ـ كوب حليب
ـ حبة بيض
ـ ملعقة صغيرة من الفانيليا
ـ نصف ملعقة صغيرة قرفة
ـ رشة ملح
uطريقة التحضير
في وعاء، نخلط الشوفان مع الخميرة والملح والقرفة.
في وعاء آخر، نمزج الحليب مع البيض و الفانيليا جيدا، ثم نضيفه إلى الشوفان ونحرك جيدا، ثم نترك الخليط يرتاح لمد 5 دقائق.
نضع مقلاة واسعة على نار متوسطة، ونطبخ الفطائر        و نقدمها ساخنة مع العسل و الفواكة حسب الرغبة.

سلمون بالسبانخ
uالمقادير
ـ شريحتان من السلمون
ـ 5 حبات من البيض
ـ كوب إلا ربع من الفرينة
ـ علبة صغيرة كريمة طازجة
ـ كوب سبانخ
ـ نصف كوب بروكولي
ـ فلفل أسود
ـ ملح
uطريقة التحضير
نقطع السلمون إلى مكعبات و نضعه في صينية و نتبله بالملح والفلفل الأسود وندهنه بالزيت، ثم ندخله إلى فرن ساخن لمدة ربع ساعة لينضج.
في وعاء، نقوم بخفق البيض و نضيف إليه الفرينة ونمزج جيدا، ثم نضيف الكريمة السائلة و أوراق السبانخ والملح والفلفل.
نضع الخليط في صينية و نضيف قطع السلمون و نزين بقطع البروكولي وأوراق السبانخ المتبقية.
ندخل الصينية إلى فرن ساخن ونتركها حتى ينضج البيض، ويقدم الطبق على الفور

مشروب للتخسيس
uالمقادير
ـ ربع حبة من الأناناس
ـ 4 أوراق من الملفوف
ـ 4 أوراق خس
ـ سيقان من الكرفس
ـ ملعقة كبيرة من البقدونس المفروم
ـ حبة ليمون دون قشور
ـ ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج
ـ ملعقة صغيرة كركم
uطريقة التحضير
نقشر الأناناس ونقطعه إلى مكعبات ثم نقطع حبة الليمون نغسل أوراق الملفوف و الخس وسيقان الكرفس و نضعها مع باقي المكونات في الخلاط الكهربائي، ثم نقوم بخلطها جيدا حتى تتجانس لنتحصل على قوام كثيف.
نسكب العصير في كوب و نزينه بشريحة من الأناناس.

شهية طيبة

 

الرجوع إلى الأعلى