آلام الرقبة.. تعدد الأسباب والأمراض أيضا
يعاني الكثيرون، من آلام حادة في الرقبة نتيجة لعدة عوامل وغالبا ما تختفي هذه الآلام في غضون أيام أو أسابيع قليلة ومع ذلك فقد تستمر لفترة أطول، إذا كانت فقرات العنق مصابة بهشاشة العظام أو مرض مزمن آخر، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، وهو ما يعيق المريض من ممارسة أنشطته اليومية.
يوضح المختصون، بأن آلام الرقبة هي آلام حادة في مؤخرة العنق، عند المستوى الرابط بين العضلات والأوتار والأربطة والأعصاب، وهو ألم موضعي في العموم، أما إذا امتد إلى الكتف أو الذراع ، فإنه يحمل تسمية أخرى تعرف بالألم العصبي العضدي العنقي.
وتكون آلام الرقبة حادة عندما تستمر لأقل من ستة أشهر وبعد هذه المدة تصبح مزمنة، وحسب الأطباء، فإنه يمكن أن يكون لآلام الرقبة أسباب عديدة، مثل إصابة أو تصلب في الرقبة أو هشاشة العظام وغالبا ما تكون الآلام مصحوبة بتيبس يحد من حركة الرقبة.
ومن الأسباب الأكثر شيوعا لهذا المشكل، توتر العضلات وتيبسها، حيث يؤدي الجلوس في وضعية واحدة لعدة ساعات أو القيام بحركات متكررة مع وجود وضعية سيئة إلى تقلصات طويلة في عضلات الكتفين والرقبة، يمكن أن تصبح مؤلمة جدا.
كما يمكن أن يحدث الألم بعد التعرض لصدمة أو إصابة أو حادث مرور (عندما يتحرك الرأس للأمام ثم الخلف) أو بفعل تأثير قوي أثناء ممارسة الرياضة، ويستغرق التعافي عادة من أربعة إلى ستة أسابيع، و غالبا ما يكون الألم الذي لا يزول بسبب قلة الحركة.
ومن أسباب آلام الرقبة الحادة الأخرى ، التقلص العضلي غير الإرادي ، وهو تشنج يحدث في جانب أو مؤخرة العنق بحيث تصبح أية حركة للرقبة شبه مستحيلة.
كما أن التهاب السحايا، قد يسبب أحيانا تصلبا شديدا في الرقبة يمكن الخلط بينه وبين تيبس الرقبة، وينصح الأطباء بمراجعة المختص فورا إذا كان المريض يعاني من الحمى والقيء والصداع الشديد وفرط الحساسية للضوء.
أما الأسباب الأكثر شيوعا لألم الرقبة المزمن، أي الذي يستمر لعدة أسابيع أو شهور، فترتبط  بهشاشة العظام في فقرات العنق وغيرها، وتعد آلام الرقبة أقل شيوعا من آلام الظهر، مع ذلك فهي لا تزال تؤثر على 10 إلى 20 بالمئة من السكان البالغين.
ويقول الأطباء، بأن ممارسة بعض التمارين في أوقات الفراغ، يمكن أن يمنع آلام الرقبة، وأشار هؤلاء إلى أن العمال الذين لديهم مستوى منخفضا من النشاط البدني خلال أوقات فراغهم، هم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في الرقبة والكتف، وينصحون بعدم البقاء في وضعية الجلوس لفترة طويلة دون حركة، ويدعون إلى أخذ وقت مستقطع كل ساعة لتمديد الظهر والرقبة والساقين والذراعين، كما ينصحون بضبط المقعد، ورفع شاشة الكمبيوتر ولوحة المفاتيح أثناء العمل وما إلى ذلك، أما في السيارة فيجب ضبط ارتفاع مسند الرأس بشكل صحيح.
ومن التدابير الوقائية الأخرى للوقاية من آلام الرقبة، تجنب النوم على البطن، والقيام بتمارين لتقوية عضلات العنق والجذع، وعند ممارسة الرياضة، على الشخص حماية نفسه بالمعدات المناسبة وتدريب العضلات.
وإذا لم يتراجع ألم الرقبة بعد عدة أيام من العلاجات المنزلية، فمن المستحسن استشارة الطبيب أو أخصائي العلاج الطبيعي.
سامية إخليف

تمهل!
ما يجب التحقّق منه قبل شراء سيارة مستعملة
ينصح الميكانيكي  مصطفى نايت يوسف الأشخاص الراغبين في شراء سيارة مستعملة، بضرورة التأكد من أنها خالية من عيوب مخفية، حتى لا تشكل خطورة عليهم، مشيرا إلى أن التحقق من جودة السيارة خطوة مهمة لتجنب الأعطال غير المتوقعة، وأهم خطوة هو التأكد من أنها غير مسروقة وأنها في وضعية قانونية، ويجب أخذ الوقت الكافي لفحصها من الداخل والخارج حتى لا يتعرض المشتري للخداع والاحتيال.
ويؤكد المتحدث للنصر، على معرفة ما إذا كانت المعلومات المدونة في البطاقة الرمادية تتوافق مع السيارة ومالكها، مثل اللقب والاسم والعنوان و لوحة الترقيم والرقم التسلسلي وآخر موعد للفحص التقني، وأيضا عليه التحقق ما إذا كانت المركبة سياحية أم نفعية. كما يجب على المشتري أيضا، التأكد من الأجزاء والقطع التي تم تغييرها في السيارة، وهو ما يسهل عليه معرفة ما إذا كانت في حالة جيدة أو بها عيوب كثيرة وعليه كذلك، أن يتفحصها جيدا من الداخل والخارج، ويطوف حولها للتأكد من حالة الإطارات، لأنه إذا كانت هذه الأخيرة متآكلة أو تالفة يمكن أن تكون لها انعكاسات على اتجاه السيارة وقد تكلفه إصلاحات باهظة الثمن.  كما ينصح بالتحقق من حالة ممتص الصدمات، والأنظمة الكهربائية والمصابيح وأنظمة التكييف وحالة زجاج النوافذ وما إذا كانت في الهيكل الخارجي أو الداخلي أية بقعة من الصدأ وما إلى ذلك. ويجب أيضا التأكد من حالة طلاء الهيكل الخارجي للسيارة ومفاصل الأبواب والأجزاء المطاطية في الأبواب أو غطاء صندوق الأمتعة وغيرها، مع معاينة المحرك، والتأكد إذا كان يعمل بشكل جيد، وما إذا كان هناك تسرب للسوائل وعلى الزبون كذلك، أن يفتح غطاء المحرك ليتأكد من جودته.
كما أن الانتباه إلى المسافة المقطوعة مهم جدا، للتأكد من عدم الاحتيال في العداد، وأيضا يجب قيادة المركبة لتجربتها والتحقق من عدم وجود ضوضاء ميكانيكية أو اهتزازات عند الكبح، أو أي صوت غريب وغير عادي.
وينصح المتحدث، بأن يرافق الشخص الذي يريد اقتناء سيارة مستعملة، ميكانيكي أو خبير في السيارات، ليساعده على فحص المركبة بشكل دقيق حتى يتجنب الاحتيال و الأعطال غير المتوقعة في المستقبل، وسيخبره بكل التفاصيل والإصلاحات التي قام بها مالكها و الأجزاء الجديدة التي قام بتركيبها، لأن السيارة المستعملة قد تبدو سليمة من خلال هيكلها الخارجي ولكنها يمكن أن تخفي عدة عيوب يجهلها المشتري الذي لا يملك خبرة في مجال السيارات.

فطائر القرنبيط والبطاطا
uالمقادير
ـ رأس قرنبيط
ـ 400 غرام من البطاطا
ـ 50 غراما من الجبن المبشور
ـ بيضتان
ـ 100 غرام من الشابلور
ـ زيت
ـ فلفل أسود
ـ ملح
uطريقة التحضير
ننظف القرنبيط ونقطعه و نطهوه في قدر من الماء المغلي المملح.
نقشر البطاطا ونقطعها ونضيفها إلى القرنبيط، ونتركهما على النار لمدة 30 دقيقة.
في نهاية الطهي، نصفي الخضار ونضعها في طبق، نتبلها بالملح والفلفل الأسود، ثم نضيف إليها البيض المخفوق مع  الجبن المبشور والملح والفلفل.
نشكل فطائر، نمررها في الشابلور و نقوم بقليها لمدة 3 إلى 4 دقائق حتى يصبح لونها ذهبيا و تقدم ساخنة.

طبق الأرز
uالمقادير
ـ  500 غرام من البطاطا
ـ 500 غرام من الجزر
ـ 500 غرام من اللفت
ـ  فصان من الثوم
ـ أرز
ـ معدنوس
ـ بصل
ـ ملح
ـ فلفل أسود
uطريقة التحضير
في طنجرة على النار، نضع القليل من الزيت مع البصل و الثوم و نحرك قليلا ثم نتبل بالملح والفلفل الأسود.
ننظف البطاطا ونغسلها، ثم نقطعها بشكل طولي، ونضعها في الطنجرة مع بقية الخضروات الأخر.
نضيف كمية من الماء، ونتركها على نار متوسطة حتى تنضج.
نقوم بسلق الأرز قليلا في ماء مملح، نصفيه ونضعه في الطنجرة مع الخضار ونتركه بضعه دقائق.
نرفع الطنجرة عن النار ونرش الطبق بالبقدونس المفروم

سمك مشوي
uالمقادير
ـ 2 كيلوغرام  من السمك
ـ 12 حبة ثوم مفروم
ـ ملعقتان كبيرتان كزبرة يابسة
ـ 6 ملاعق كبيرة من البقدونس المفروم
ـ 6 ملاعق كبيرة من عصير الليمون
ـ ملعقتان كبيرتان  من الخل الأبيض
ـ حبتان من الفلفل الأخضر المفروم
ـ ملعقتان صغيرتان من الخردل
ـ ملعقة صغيرة كمون
ـ ملح
uطريقة التحضير
في وعاء، نمزج الثوم مع الكزبرة و البقدونس و عصير الليمون و الخل الأبيض و الفلفل الأخضر و الخردل و الكمون، والملح نترك التتبيلة لمدة 30 دقيقة في الثلاجة حتى تختلط المكونات جيدا
ننظف السمك، ونتبله جيدا من الداخل والخارج جيدا
نتركه في الثلاجة لمدة ساعة، ثم نخرجه ونشويه على الفحم
بعدما ينضج نضعه في طبق ونقدمه مع الأرز والسلطة

الرجوع إلى الأعلى