هذه طرق تخفيض الوزن الزائد بعد الولادة
تنصح المختصة في الصحة العمومية الدكتورة آمال بلعيدي، المرأة التي ترغب في إنقاص وزنها بعد الولادة، بالحرص على اتباع نظام غذائي متوازن لإنقاص الوزن،  و بذل جهد بدني، و بمجرد بدء برنامج التخسيس، يجب عليها أن تتابع وزنها،
وتسجل النتائج في منحنى بياني، حتى تتمكن من ملاحظة التطور و النتائج التي حققتها لاستعادة وزنها، كما كان قبل الحمل، و بالتالي تحسين مظهرها، لأن ذلك سيساعدها على تحديد هدفها و تتمكن من تثمين ما تبذله من جهود لتحقيق غايتها.
 وأكدت  الطبيبة  بأن من واجب السيدة، قبل كل شيء،  ألا تستسلم في منتصف الطريق، و تتقبل زيادة وزنها بعد الولادة،  بل عليها أن تواصل التزامها بنظام غذائي متوازن، قدر الإمكان، مع ممارسة نشاط بدني منتظم مثل المشي ، وتناول الأطعمة الموسمية، التي ستحافظ على صحتها وتوفر لها العناصر الغذائية الضرورية التي تجعلها تشعر بالشبع، و عليها أيضا تنظيم شهيتها و التحكم فيها لتعود إلى مستواها السابق قبل الحمل، إلا إذا كانت ترضع  طفلها رضاعة طبيعية. وأوضحت الدكتورة بلعيدي، أنه خلال الأشهر الأولى بعد الولادة، فإن المرأة تقضي معظم وقتها في المنزل، و يمكن أن يؤثر ذلك على نظامها الغذائي، إذ يمكن أن تتناول الحلويات بين الوجبات،  وتتناول  وجبات خفيفة في المساء ، وما إلى ذلك، بينما من الضروري أن تحافظ على نظام غذائي صحي و متوازن.
و أضافت المتحدثة بأنها يجب ألا تحرم نفسها من الطعام ، خاصة إذا كانتِ مرضعة ، لأن احتياجاتها من السعرات الحرارية أعلى، لكن يجب أن تتناول طعاما صحيا ، أي منتجات متنوعة ، و يفضل أن يتم تحضيرها في المنزل، مع الحرص على احتواء الوجبات على الدهون «الجيدة»، مثل أوميغا 3 (توجد في السمك و السلمون والبيض) و الزيوت النباتية و البذور الزيتية وغيرها، و يمكنها أيضا تناول الفواكه المجففة أو الطازجة، أو «سموثي» يعد في البيت.
كما تنصح المختصة، بأن تكون وجبة العشاء خفيفة، مقارنة بوجبة الغذاء، مع تجنب الأطعمة النشوية والمنتجات السكرية، و يفضل تناولها قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل. من جهة أخرى، فإنه من الضروري العودة إلى ممارسة الرياضة،  لحرق الدهون المتراكمة أثناء الحمل، أو تحويلها إلى عضلات، مشيرة إلى أن ممارسة النشاط الرياضي سيساعد المرأة  على إنقاص الوزن بشكل أسرع، والحصول على جسم رشيق، كما ستساعد على بناء عضلات المعدة ، موضحة بأن المرأة التي تعودت على ممارسة الرياضة قبل الحمل ، يمكنها العودة إليها تدريجيا بعد الولادة، لكن يجب أن تكون أكثر حذرا ، فبعد عدة أشهر من التوقف قدراتها ليست كما كانت عليه من قبل، كما أن عملية إنقاص الوزن طويلة، وعليها التحلي بالصبر، و الاقتناع بأن المشي أيضا رياضة، فخروجها مع طفلها وهي تمشي وتدفع عربته مثلا، لمدة ساعة يؤدي إلى خسارة كبيرة في السعرات الحرارية . و يمكن أيضا ممارسة الرياضة في البيت فوق سجاد خاص،  وضبط  برنامج لممارسة بعض التمارين المنزلية، فبالإضافة إلى كونها مجانية، فإنها تستغرق بضع دقائق فقط، ويمكن إجراؤها في أي وقت من النهار، لبناء عضلات البطن و تقوية الأنسجة الرخوة للبطن، والحصول على بطن مسطح.                    سامية إخليف

تمهل!
كيف تتجنّب ارتفاع درجة حرارة محرك السيـــــــــارة
يمكن أن يتعرض محرك السيارة إلى ارتفاع درجة الحرارة، خاصة خلال الرحلات الطويلة في الطقس الحار، وأثناء الاختناقات المرورية، ويؤكد المختصون أن العديد من المشاكل يمكن أن تتسبب في ارتفاع درجة حرارة المحرك، لذلك يجب تفاديها لمنع إتلافه بالكامل.
أوضح الميكانيكي عمار بومنجل للنصر، أن السائق عندما يكون عالقا في حركة المرور، فإن محرك سيارته لا يحصل على نفس كمية الهواء التي يتلقاها عند القيادة بسرعة على الطرقات السريعة، ويمكن أن يؤدي فقدان تدفق الهواء إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك عن المعدل الطبيعي.
وإذا كانت درجة حرارة المحرك عالية جدا أثناء القيادة عند حدوث اختناق مروري، فهناك مشكلة في نظام التبريد، وهو ما قد يلحق أضرارا جسيمة ودائمة بالمحرك.
وأضاف المتحدث أن هناك العديد من المشاكل التي يمكن أن تتسبب في ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة أثناء الازدحام والاختناق المروري، مشيرا في ذات السياق، إلى أن أول شيء يجب التحقق منه عندما ترتفع درجة حرارة المحرك، هو نظام التبريد، وعادة ما يكون سبب انخفاضه هو حدوث تسربات أو نقص الصيانة.
كما أن المروحة مسؤولة عن دفع الهواء عبر مبرد السيارة عندما لا يكون هناك تدفق هوائي طبيعي كافي، ويتم تنشيط المروحة عند السير بسرعة منخفضة أو في وضع التباطؤ، وإذا كانت المروحة لا تعمل بشكل صحيح، فإن السيارة ترتفع درجة حرارتها بشكل أكثـر بطئا، ولكنها تعمل بشكل طبيعي عند السياقة في الطرق السريعة.
من جهة أخرى، إذا لم يتم ضبط منظم الحرارة، فقد ترتفع درجة حرارة محرك السيارة، لأن وظيفته تتمثل في تنظيم كمية سائل التبريد الذي يدور عبر نظام التبريد.
كما أن غطاء المبرد، يعمل على الحفاظ على الضغط في المبرد ونظام التبريد في السيارة، وإذا فشل في ذلك، فلن يحافظ نظام التبريد على الضغط الكافي وقد ترتفع درجة حرارة المركبة، خاصةً إذا كانت متوقفة بسبب ازدحام مروري.
ولتجنب ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة ، ينصح الميكانيكي عمار بومنجل السائقين، بالقيادة بسرعة منخفضة جدا ، أثناء الاختناقات المرورية، بدل  توقيف تشغيل المحرك، لأن هذا الإجراء سيجعل من الممكن الحد من الضغط الواقع على المحرك، ويجب اتباع بعض التدابير الاحترازية،  للحد من المخاطر قدر الإمكان، كفحص جميع مستويات السوائل كل خمسة أسابيع، وكل 5 سنوات يمكن تغيير نفس هذه السوائل من أجل الحصول على أنظمة تعمل بكفاءة، كما ينصح باستخدام الماء كبديل لسائل التبريد، خاصة عند السياقة لمسافات طويلة، ومن الضروري أن يكون سائل التبريد مصمما خصيصا  لذلك و نوعيته جيدة.
وإذا لاحظ السائق تحذيرا على لوحة القيادة بأن مقياس درجة الحرارة وصل إلى حده الأدنى، يجب عليه التوقف بسرعة، لتجنب حدوث أضرار جسيمة للمحرك، ثم الانتظار حتى يبرد، قبل أن يتمكن من تحديد المشكلة.                                   سامية إخليف

فيليه سمك في الفرن
uالمقادير
-كيلو سمك فيليه «شرائح»
-ربع كوب عصير ليمون
-حبتان طماطم
-ملعقتان كبيرتان كزبر مفروم
-حبتان شمر «بسباس»
- 4 فصوص ثوم متوسطة الحجم مفرومة
-ملعقة كبيرة خل
-ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود
-ملح، حسب الرغبة
uطريقة التحضير
ـ نقطع حبتي الطماطم إلى قطع صغيرة
ـ نفرم حبتي الشمر «البسباس»
ـ نقوم بمزج جميع المكونات جيدا، ثم نتبل السمك بنصف الكمية، نتركه في الثلاجة طيلة ساعتين أو ثلاث ساعات
ـ نسخن الفرن بحرارة 180 درجة مئوية
ـ نرتب شرائح السمك في صينية، ثم نسكب ما تبقى من الخلطة فوقها، و نضيف شرائح الليمون
ـ ندخل الصينية إلى الفرن ونتركها لمدة 30 دقيقة، بعد أن ينضج السمك نقدمه ساخنا.

صدور الدجاج بالكريمة
uالمقادير
- 4 ملاعق كبيرة من عصير الليمون
-ملعقتان كبيرتان فرينة
- 500 غرام صدور الدجاج
-كوب مرق دجاج
-فلفل أسود
-ملح
-ملعقة كبيرة زيت زيتون
-كوب كريمة سائلة
-ملعقة كبيرة زبدة
-حبة كراث «بورو» مفروم
uطريقة التحضير
ـ نقطع كل صدر من صدور الدجاج إلى شريحتين
ـ نتبل الشرائح بالملح والفلفل، وننثر فوقها الفرينة على الجهتين
 ـ نضع مقلاة على النار و نضع بها الزبدة والزيت
ـ نضيف الدجاج، نقلبه حتى يأخذ لونا ذهبيا، ثم نرفعه عن النار
ـ نضيف ربع كوب من المرق ، ونتركه حتى يغلي مع التحريك
ـ نضيف ما تبقى من المرق و الكريمة السائلة، و نتركها على نار متوسطة لمدة دقيقتين حتى تغلي
ـ نضيف عصير الليمون حسب الرغبة، ونحرك ونتبل بالملح والفلفل الأسود
ـ نضيف شرائح الدجاج إلى الصلصة، و نتركها حتى تغلي ، ثم نخفض   النار، و نتركها لمدة خمس دقائق
ـ تقدم مع المعكرونة أو البطاطا المهروسة أو الأرز الأبيض.

مربى الجزر والبرتقال
uالمقادير
-عيدان قرفة
-ملعقة يانسون
-عصير ليمونة
-مبشور برتقالة
-قرنفل
- 300 غرام سكر
- 500 غرام جزر مبشور
- 200 مل ماء
uطريقة التحضير
ـ نضع قدرا على نار هادئة، نضع كمية من الماء و نقوم  بإذابة السكر و نحرك إلى أن يذوب تماما.
ـ نضيف مبشور الجزر والبرتقالة وعصير الليمونة والقرنفل والقرفة واليانسون
ـ نغطي القدر ونتركه على النار لمدة 20 دقيقة، إلى أن يتكاثف الخليط و ينضج الجزر.
ـ نتركه يبرد تماما، ثم نحتفظ به في علب من الزجاج معقمة.

الرجوع إلى الأعلى