أمراض خطيرة سببها تسوس الأســــــــنان
يعتبر تسوس الأسنان مرضا شائعا لا سيما بين الأطفال ويمكن أن تؤدي عدوى الأسنان إلى مضاعفات قد تعرض حياة المصاب للخطر، إذ يمكن أن تنتشر هذه العدوى حتى عبر مجرى الدم وتؤثر على الجسم بالكامل لتسبب تعفن أو تسمم الدم.
و تتعدد أسباب تسوس الأسنان، لكن السكريات تظل السبب الرئيسي وتزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالتسوس، و هناك عوامل أخرى تتسبب أيضا في التسوس مثل تناول الوجبات الخفيفة، ونقص اللعاب، أو سوء تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون، ولذلك يؤكد المختصون على أهمية تنظيف الفم بشكل صحيح للحفاظ على صحته ولتفادي العواقب الوخيمة على الأسنان والصحة بشكل عام.
يشدد المختص في جراحة الأسنان الدكتور محمد حامل على أهمية الزيارة المنتظمة لطبيب الأسنان حتى إذا كانت الأسنان سليمة وذلك كل ستة أشهر أو مرة في السنة، لاكتشاف المشاكل المتعلقة بالفم والأسنان واللثة مبكرا وعلاجها في  الوقت المناسب، وكذلك العلاج في حالة حدوث العدوى، مشيرا إلى أن الوقاية تكون فعالة وتتطلب نظافة جيدة للفم مع تنظيف الأسنان بالفرشاة المناسبة والمعجون الذي يحتوي على الفليور بعد كل وجبة، ويفضل التنظيف كل ست ساعات في اليوم   حتى إذا لم يتناول الشخص الطعام وكان فمه نظيفا، مع ضرورة تغيير فرشاة الأسنان كل ثلاثة أشهر، وكلما ظهرت بها شعيرات تالفة لأنها قد تتسبب في جرح اللثة إذا لم يتم استبدالها.
وأشار الدكتور حامل، إلى أن إهمال علاج تسوس الأسنان يمكن أن يسبب أمراضا خطيرة على الصحة من بينها تسمم الدم الذي قد يودي بحياة المصاب خلال فترة قصيرة، كما يتسبب في ظهور الروماتيزم والتهاب المفاصل، و التهاب السحايا، وأمراض القلب والأوعية الدموية مما يؤدي إلى حدوث السكتة القلبية، والتهاب الجيوب الأنفية، ومشاكل في العمود الفقري وما إلى ذلك، ناهيك عن الرائحة الكريهة للفم، والآلام الشديدة والتورم و خراج الأسنان، إضافة إلى صعوبة في مضغ الطعام ومشاكل في البلع، وحمى وانتفاخ في الوجه. وأشار المختص إلى أن تسوس الأسنان يمكن أن يتطور لعدة أسابيع أو شهور دون أن يسبب ألما، ولذلك فإن الاهتمام بنظافة الفم جيدا وعلاج التسوس في أسرع وقت ممكن عند اكتشاف العلامات الأولى سوف يقي من الإصابة بهذه المضاعفات الخطيرة، و يجنب تدمير الأسنان وفقدانها.
سامية إخليف

شوربة الدجاج مع الأرز
uالمقادير
ـ صدر دجاج مقطع إلى مكعبات صغيرة
ـ 5 أكواب من مرق الدجاج
ـ نصف كوب من الأرز
ـ 4 ملاعق كبيرة من الزيت النباتي
ـ ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون
ـ ملعقتان كبيرتان من الفرينة
ـ حبة بصل مفرومة
ـ ملعقتان كبيرتان من البقدونس المفروم
uطريقة التحضير
نغسل الأرز جيدا ثم نصفيه ونضعه جانبا، نسخن الزيت في قدر على نار متوسطة، ثم نضيف مكعبات الدجاج والبصل ونحرك لعدة دقائق. نضيف الفرينة ونواصل التحريك قليلا، نسكب مرق الدجاج تدريجيا ونحرك، ثم نضيف الأرز ونتركه حتى الغليان، نخفف الحرارة بعدها، و نترك الشوربة حتى ينضج الأرز والدجاج لمدة 25 دقيقة مع التحريك من وقت إلى آخر. نضيف عصير الليمـــــون، ثـــم نسكب الشوربة في طبق ونزينها بالبقدونس المفروم، ونقدمها ساخنة.

سلطة المعكرونة
uالمقادير
ـ 500 غرام من المعكرونة
ـ ثلاثة أكواب من الطماطم الكرزية مقطعة إلى أنصاف
ـ حفنة من الريحان الطازج المفروم
ـ 3 ملاعق كبيرة من الخل   
ـ ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون
ـ نصف ملعقة صغيرة من الملح
ـ فلفل
ـ جبن مقطع إلى مكعبات صغيرة للتزيين
ـ زيتون
uطريقة التحضير
نسلق المعكرونة في ماء مملح ونصفيها ثم نتركها جانبا
نخلط جميع المقادير في وعاء ما عدا الجبن.
نضيف المعكرونة للخليط ونحرك حتى يتجانس، ومن ثم نزين السلطة بمكعبات الجبن والزيتون المقطع ونقدمها باردة.

مشروب الشمام بالحليب
uالمقادير
ـ ثلاثة أكواب من الشمام المقطع إلى مكعبات
ـ كوب إلا ربع من الحليب
ـ ملعقة كبيرة من السكر
uطريقة التحضير
نضع الشمام والحليب والسكر في الخلاط الكهربائي
نخلط المكونات جيدا حتى تصبح ناعمة، ثم نسكب العصير في أكواب ونقدمه فورا.

تمهل!
الطريقة الصحيحة لملء خزان الوقود
يُعد ترك محرك السيارة يعمل عند التزود بالوقود في محطات التعبئة، أمرا خطيرا لأنه قد يتسبب في حدوث انفجار ونشوب حرائق خلال ثوان معدودة.
و يوضح محمد نعمان وهو صاحب محطة لتعبئة الوقود أن محطة التزود لها العديد من المخاطر بسبب المواد التي يتم التعامل معها والتي تشتعل بسرعة عند أدنى إهمال.
وأشار في ذات الصدد، إلى أن عدم إطفاء محرك المركبة أثناء التزود بالوقود يمكن أن يكون قاتلا للسائق وجميع من حوله، لأن البنزين أو المازوت قابلان للاشتعال بسرعة، وكإجراء وقائي من الضروري إيقاف تشغيل المحرك لتجنب خطر الانفجار، كما يجب عدم استخدام الهاتف المحمول أثناء التزود بالوقود، ويحظر أيضا التدخين أو إشعال عود ثقاب أو شمعة أو ولاعة في محطات التعبئة لتفادي الكوارث.
وأضاف المتحدث، أن نقل سائل قابل للاشتعال من خزان إلى آخر يطلق أبخرة متفجرة، وإذا حدثت شرارة بسيطة جدا بسبب عدم إطفاء المحرك، يمكنها أن تدمر محطة التعبئة بأكملها، مشيرا إلى أن معظم هذه الحوادث تكون ناجمة عن وجود تسرب للوقود أو البخار لأن هذا الأخير أثقل من الهواء والأكسجين ولذلك يجب إطفاء محرك السيارة وعدم تشغيله عند تعبئة الوقود سواء المحركات التي تعمل بالبنزين أو بالديزيل لضمان سلامة السائقين والأشخاص الذين يعملون في هذه المحطات.
 سامية إخليف

الرجوع إلى الأعلى