هذه فوائد غسل الوجه بالماء البارد
يُعد الماء البارد مفيدا للبشرة، عكس الماء الساخن الذي يضر أكثر مما ينفع، حيث يمكن أن يضعف الطبقة المائية الذهنية للجلد، والتي تعمل كدرع واق ضد البكتيريا، بالإضافة إلى ذلك، فإن الماء شديد السخونة يعزز ترهل الجلد ويجعله باهتا وشاحبا.
تقول المختصة في الحلاقة النسوية والتجميل فريزة مزيان، إن الماء البارد له العديد من الفوائد على الجلد مشيرة إلى أن استخدامه لا يجفف البشرة وهو مناسب لجميع الأنواع، سواء كانت ذهنية أو حساسة أو جافة أو مختلطة مضيفة، أن الماء البارد يقلل من التهاب الوجه واحمراره، كما يقلل من إفراز الدهون، لاسيما للبشرة الذهنية والمعرضة لحب الشباب، و حتى بالنسبة لأنواع البشرة الأخرى، مؤكدة أن النتيجة تظهر على الفور  لأنه إذا كانت المسامات صغيرة، فإن الشوائب والأوساخ لن تكون قادرة على اختراقها، وبذلك فإن خطر الإصابة بالعيوب يكون أقل. كما أن الجلد سيكون حسبها، أكثر إشراقا ونشاطا عن طريق تحفيز دوران الأوعية الدقيقة بالإضافة إلى أنه يقلل الهالات السوداء والانتفاخ، كما أن غسل الوجه بالماء البارد له تأثير مريح ويساعد في محاربة التعاسة وحتى الاكتئاب فتكون البشرة أكثر  حيوية وجمالا.
وأضافت المختصة في التجميل، أنه عند الاستيقاظ من النوم في الصباح،  يكون الوجه منتفخا و كذلك الجفون وتتسع المسامات بشكل أكبر من المعتاد، ولتجنب انسدادها بالماكياج والكريمات المختلفة والأوساخ  يوصى بشطف الوجه بالماء البارد وحتى المثلج بعد التنظيف، لأنه يغلق المسامات ويشد البشرة ويساعد على التخلص من الاحتقان ويقلل أيضا من خطر الإصابة بالبثور وحب الشباب، فتصبح البشرة ناعمة وأكثر إشراقا.
 وقالت، إنه مع مرور الوقت، فإن الماء البارد يقلل من ظهور الهالات السوداء، ويحد من الترهلات التي تظهر مع التقدم في السن، كما أنه يبطئ شيخوخة الجلد ليبدو أكثر شبابا، ولذلك فإن شطف الوجه بالماء البارد كل صباح ضروري لروتين جمال المرأة، و لتعزيز إشراق وجهها ومنحه الانتعاش والنضارة الطبيعية.
سامية إخليف

تحلية الشوفان بالشيا و العسل
uالمقادير
ـ كوب من  الشوفان
ـ ملعقة صغيرة من القرفة
ـ رشّة ملح
ـ ملعقتان صغيرتان من الفانيليا  
ـ ملعقتان كبيرتان من العسل
ـ  4 ملاعق كبيرة  من حبوب الشيا
ـ نصف لتر من الماء
uطريقة التحضير
نضع الماء في قدر على النار، مع القرفة و الفانيليا ونخلط حتى الغليان، ثم نخفف النار ونضيف الشوفان.
نترك المزيج ليغلي لعدة دقائق، ثم نطفئ النار ونغطي القدر ونتركه جانبا حتى يبرد لحوالي 10 دقائق.
نضيف العسل والملح وبذور الشيا، ثم نقدمه.

كعك بعصير البرتقال والكاكاو
uالمقادير
ـ كوبان من الفرينة
ـ  نصف كوب من السكر
 ـ كوب من عصير البرتقال
 ـ  كوب من الزيت النباتي
ـ ثلاث بيضات
ـ ثلاث ملاعق كبيرة من الكاكاو
ـ ملعقتان صغيرتان من الخميرة
ـ ملعقتان صغيرتان من الفانيليا
ـ ملعقتان كبيرتان من مبشور البرتقال
uطريقة التحضير
نخلط المكونات السائلة جيدا، ثم نضيف الفانيليا و مبشور البرتقال.
نضيف المكونات الجافة ونحرك، ثم نقسم المزيج إلى نصفين، نضيف الكاكاو للنصف الأول.
نحضر قالب الكيك وندهنه بالزبدة، ثم نضع المزيج الأبيض، بعدها نضيف فوقه مزيج الكاكاو، ونقوم بعمل خطوط عشوائية بطرف السكين.
ندخل القالب إلى الفرن على حرارة 180 درجة مئوية ونتركه لمدة تتراوح بين 40 إلى 45 دقيقة.
بعدما ينضج الكيك نخرجه من الفرن ونتركه حتى يبرد تماما ثم نقدمه.

مشروب الأفوكادو
uالمقادير
ـ حبتان من الأفوكادو
ـ 3 ملاعق كبيرة من العسل
ـ  لتر من الحليب
ـ ملعقتان كبيرتان من معجون التمر
uطريقة التحضير
نضع الحليب و الأفوكادو ومعجون التمر و العسل في وعاء الخلاط الكهربائي.
نخلط المكونات جيدا لعدة دقائق، حتى تتجانس تماما
ثم نسكب المشروب في أكواب و نقدمه.

تمهل!
أضرار عدم تشغيل المحرك لمدة طويلة
قد يضطر بعض الأشخاص إلى ركن السيارة داخل المرآب لفترة طويلة دون قيادتها، دون العلم بأن ذلك يمكن أن يعرضها إلى مشاكل ميكانيكية
أو كهربائية حسب خبراء السيارات.
يقول الميكانيكي مجيد عمارة، إن السيارة التي لا يتم تشغيلها ولا يتم استخدامها لفترة طويلة، قد تتعرض لأعطال و أضرار جسيمة على مستوى البطارية والإطارات و المكابح وخزان الوقود وحتى المحرك وفرامل اليد و السوائل وماسحات الزجاج الأمامي ومكيف الهواء وأيضا الهيكل الخارجي وما إلى ذلك. وهي أعطال يصعب إصلاحها في بعض الأحيان، وقد يصل الضرر أحيانا إلى حد تغيير المحرك بالكامل.
وأوضح المتحدث، أن شحن البطارية ينفد بمرور الوقت حتى وإن كانت السيارة غير مشغلة
و المحرك لا يعمل و قد لا تعود للعمل مجددا حتى بعد محاولات إصلاحها. ولتفادي ذلك، يجب حسبه،  فصل الطرف الموجب للبطارية عند توقف السيارة لفترة طويلة دون قيادتها  لأن ذلك سيؤدي إلى منع أي تسرب وستظل مشحونة عند إعادة تشغيلها.
كما أن ركن السيارة لأكثـر من ثلاثة أشهر، سيضر بالعجلات لأنها الجزء الأكبر الذي يتصل بالأرض مباشرة ويحمل وزن السيارة  بالكامل، مما يؤدي إلى تشققها وزيادة مخاطر الانفجار عند محاولة قيادتها وبالتالي يمكن أن تزيد بشكل كبير من خطر وقوع حادث بسرعة عالية ولذلك يجب عدم الاستخفاف بها.
و ينصح بنزع الإطارات والاحتفاظ بها في مكان آمن عندما يضطر مالك المركبة إلى تركها لمدة طويلة دون قيادتها، أو رفع السيارة قليلا عن الأرض.
من جهة أخرى، فإن فرامل اليد ستتعرض بدورها لأعطال حيث يمكن أن تنغلق وسيجد السائق صعوبة في تحريرها عند استخدام المركبة بعد طول توقفها.
كما تتراكم الشوائب داخل قاع خزان الوقود و يمكن أن تنتقل إلى المحرك، لذلك فمن الأفضل الاحتفاظ بكمية معينة من الوقود داخل الخزان لمنع تسرب تلك الشوائب إلى المحرك عند إعادة تشغيله.
ويجب أيضا استبدال السوائل قبل قيادة السيارة مرة أخرى بعد عدة أشهر من ركنها في مكان واحد، لأنها ستفقد فعاليتها، كما يجب التحقق من مستوى الزيت، لأن نفاده في المحرك يسبب أعطالا كبيرة لا يمكن إصلاحها.
يجب كذلك التحقق من عدم وجود أي تسرب للسوائل وقياس ضغط الإطارات، وسلامة المصابيح واللواحق الأخرى، مع تشغيل الفرامل والدواسات وترك المحرك يعمل حتى يسخن قليلا قبل القيادة.
سامية إخليف

الرجوع إلى الأعلى