مضاعفات نفسية وجسدية للإرهاق
يعد الإرهاق حالة من التعب الشديد، يظهر بسبب الجهد المكثف و الضغوطات، سواء الفكرية أو الجسدية  ويمكن أن يكون سببا لعدة أمراض نفسية أو عضوية، منها انخفاض النشاط البدني والعقلي، و تدهور في الحالة العامة، و يمكن أن يعيق الإرهاق الحياة اليومية للمصاب به.
وعلى عكس نوبة التعب البسيطة ، فإن الإرهاق يبدأ تدريجيا بمرور الوقت ويؤثر على القدرات الجسدية والعقلية، ويمكن أن تكون أسبابه مرتبطة بالعمل، أو بالحياة الخاصة، وإذا كان الإرهاق شديدا، فقد يؤدي إلى مخاطر جسدية، حيث يمكن أن تزيد الأعراض من خطر التعرض لحادث أو مرض، كما يمكن أن يتسبب الشعور المستمر به في مشاكل نفسية من بينها التوتر وقلة التركيز والإصابة بالاكتئاب، وحسب المختصين فإن الدعم الاجتماعي مهم جدا في هذه الحالة.
و ينصح هنا بتحديد أولويات المهام في العمل والحياة اليومية وإتقان إدارة الوقت، مع تحديد أهداف يمكن تحقيقها، ويجب أيضا قول كلمة «لا» من وقت إلى آخر عندما تكون المهام أكبر بكثير من طاقة الإنسان ولا يمكنه التحمل والصمود أكثر.
و يلعب نمط الحياة دورا في منع الإرهاق والوقاية منه حيث يمكن أن تكون الرياضة حلا للتخفيف من الضغوطات اليومية المكثفة، كما أنه يسمح للجسم بالامتلاء بالإندورفين، الذي يرفع المعنويات.
و يجب أخذ قسط كاف من النوم، بما يسمح بإعادة شحن طاقة الجسم، وينصح بالابتعاد عن الشاشات قبل ساعة من موعد النوم، وتناول عشاء خفيف في أوقات محددة حتى يعتاد الجسم عليها.
ومن الضروري اتباع نظام غذائي متوازن، واحترام أوقات الوجبات، ومن المهم أن تكون الوجبة خلال وقت الاستراحة، لأنها لحظة حقيقية للابتعاد عن العمل المكثف أو التفكير فيه، وكل ما يسبب التعب الشديد والإنهاك.
وتوضح الدكتورة صافية شيخ، طبيبة عامة ومختصة في التغذية، أن الإرهاق أو الإجهاد هو تنبيه للجسم بعد تعب شديد، قد يكون فكريا  أو جسديا، أو بفعل ضغوطات الحياة، يشعر المصاب بأعراضه منذ استيقاظه في الصباح.
ومن بين العلامات التي تظهر على المريض والتي تنبهه إلى أنه قد حان وقت الاسترخاء والخلود إلى الراحة ظهور بقع حمراء أو بثور على الشفاه، والانزعاج من كل شيء والشعور بالجوع الشديد، وآلام في المعدة وتسارع في نبضات القلب والصداع والخمول والإرهاق المستمر وما إلى ذلك.
و لتفادي الإرهاق، تنصح الطبيبة بضرورة النوم ثماني ساعات يوميا، مع الحفاظ على التمارين اليومية، والأكل الصحي المتنوع والمتوازن، ويجب أيضا حسبها، تحديد وقت مخصص لأخذ قسط من الراحة يوميا، كما يجب على المصاب بالإرهاق أن لا يكون منعزلا عن المجتمع وعليه التحدث مع الآخرين. وإذا لم يتمكن من السيطرة على الإرهاق والتخلص منه فمن المهم استشارة الطبيب في أسرع وقت ممكن ليتأكد من حالته، و اتباع النصائح المناسبة مع تناول بعض المكملات و الفيتامينات و بعض التحاليل إذا استلزم الأمر تفاديا لتفاقم المشكل.
سامية إخليف

كوكيـــــــز الشـــــوفان و القرنفــــــل
uالمقادير
ـ كوبان من الشوفان المطحون
ـ ملعقة صغيرة من الزنجبيل
ـ ملعقة كبيرة من القرفة
ـ ملعقة صغيرة من الخميرة
ـ ربع ملعقة صغيرة من الفانيليا
ـ نصف ملعقة صغيرة  من القرنفل المطحون
ـ رشّة ملح
ـ نصف كوب من سكر الفركتوز
ـ حبة بيض
ـ نصف كوب زيت جوز الهند  
uطريقة التحضير
نخلط الشوفان مع القرفة في وعاء و نضيف الخميرة  و القرنفل والزنجبيل وسكر الفركتوز والملح.
 في وعاء آخر، نضع زيت جوز الهند مع البيض و الفانيليا ونحرك جيدا، ثم نضيف هذا الخليط إلى المكونات الجافة ونحرك مرة أخرى جيدا ثم نضعه في الثلاجة لمدة ليلة كاملة.
 في اليوم التالي، نخرجه ونرش الطاولة بالفرينة، ثم نفتح العجين ونقطعه إلى دوائر.   نحضر صينية مغلفة بورق الطهي ثم نضع فيها كوكيز البسكويت، ندخلها إلى فرن ساخن مسبقا على حرارة 170 درجة مئوية لمدة 10 دقائق ثم نخرجها ونقدمها.

كيكة المشمش المجفف باللوز
uالمقادير
ـ حبتان من البيض
ـ ملعقة صغيرة من الفانيليا
ـ كوب إلا ربع من الزيت النباتي
ـ كوب من السكر
ـ كوبان من الفرينة
ـ كيس من الخميرة  
ـ نصف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم
ـ نصف كوب من الحليب السائل
ـ نصف كوب من المشمش المجفف المفروم
ـ ربع كوب من شرائح لوز
uطريقة التحضير
نسخن الفرن على حرارة 180 درجة مئوية و ندهن قالب الكيك بالزبدة ورشة فرينة.
نخلط البيض و الفانيليا لمدة 5 دقائق و نضيف السكر و الزيت ونواصل التحريك، ثم نضيف الفرينة والخميرة و بيكربونات الصوديوم والحليب ونمزج جيدا باستخدام ملعقة.
نضيف المشمش ونحرك ثم نصب الخليط في القالب و نوزع اللوز فوق الكيك، وندخله إلى الفرن لمدة 45 إلى 50 دقيقة حتى ينضج.
نقدمه دافئا أو باردا.

مادلين الكرز المجفف بالمكسرات
uالمقادير
ـ كوبان من الفرينة
ـ نصف كوب  من السكر البني
ـ كيس خميرة
ـ بيضتان
ـ كوب إلا ربع  من عصير البرتقال
ـ كوب إلا ربع من الزيت النباتي
ـ كوب كرز مجفف ومفروم
ـ كوب جوز مفروم خشن
uطريقة التحضير
نخلط الفرينة مع السكر والخميرة و نخفق البيض وعصير البرتقال والزيت في وعاء آخر.
نضيف الخليط الأول إلى الخليط الثاني ونحرك جيدا حتى يتجانس.
نضيف الكرز المجفف و الجوز ونحرك، ثم نسكب الخليط في قوالب المادلين إلى النصف.
نضعها في صينية وندخلها إلى الفرن على حرارة 375 درجة لمدة 20 إلى 25 دقيقة.
بعدما تنضج نتركها لتبرد ثم نفصلها عن القوالب ونقدمها مع القليل من الزينة.

تمهل!
نصائح لسياقة سليمة
يمكن أن تكون بعض حوادث المرور المدمرة، ناجمة عن إهمال السائق لبعض قواعد السياقة السليمة وعدم التحلي بالثقافة المرورية التي تُعتبر ضرورية لتجنب المخاطر على الطرقات.
تُوضح ممرنة السياقة ليندة عريب، أن السياقة الجيدة تجنب وقوع حوادث المرور الخطيرة،
و تنصح بضرورة احترام كل سائق لقانون المرور لتفادي الكوارث وتجنب تعريض نفسه والآخرين للخطر، حيث يجب أولا تعديل وضعية الجلوس لتسمح بالوصول إلى المقود والدواسات بشكل مريح، و ضبط المرايا لضمان أفضل رؤية للطريق خصوصا من الخلف، فضلا عن القيام بالمناورات بشكل سهل و بأمان خاصة في حالات الطوارئ، كما يجب أن لا ينسى السائق وضع حزام الأمان.
و شدّدت المتحدثة على تفادي السرعة الزائدة وعلى أهمية الصيانة الدورية للمركبة، لتجنب الأعطال المفاجئة، كما يجب على السائق التعرف على النقاط العمياء في مركبته وفحصها بانتظام عند تغيير الممرات أو الاتجاهات، و أن يتأكد من وضوح الرؤية جيدا قبل القيام بمناورة على الطريق.
تنصح أيضا، باحترام مسافة الأمان، لضمان الوقت الكافي لإجراء المناورات الضرورية على الطريق
و اتخاذ تدابير السلامة عند السياقة ليلا، ناهيك عن توخي الحذر الشديد عند القيادة في الأحوال الجوية السيئة مثل الأمطار والثلوج والضباب والجليد والرياح القوية، لأنها تشكل خطرا على المركبة وعلى السائق الذي لا يتمكن من التحكم فيها.
وأضافت المتحدثة،أن العديد من حوادث المرور المميتة تحدث عندما يكون السائق متعبا أو يعاني من النعاس الشديد وبالتالي، يجب عليه التوقف لمدة 20 دقيقة كل ساعتين على الأقل لأجل الراحة خصوصا خلال الرحلات الطويلة.
سامية إخليف

الرجوع إلى الأعلى