التأتأة قـــد تسبـــب مضـاعفات نفسيـــة خطيـــرة
تظهر التأتأة عند الأطفال وتختفي تلقائيا في معظم الحالات وهي التلعثم وضعف الطلاقة والتسلسل في الكلام.
وحسب المختصين، فإن التأتأة يمكن أن تظهر وتتطور بشكل مختلف حسب الحالة، وهي ليست مرضا بل اضطرابا في تدفق وإيقاع الكلام، لا تتضح أسبابه بالشكل الكافي، مع ذلك فيمكن أن يكون لها أصل عصبي أو نفسي أو عاطفي أو سلوكي. يقول الدكتور محمد حاجم مختص نفساني عيادي، أن وضعية الأطفال الذين يعانون من التأتأة قد تتأزم عند وصولهم إلى سن التمدرس نتيجة عدم قدرتهم على نطق الكلمات والجمل بصفة طبيعية وتعرضهم لسخرية زملائهم ما يسبب لهم نكسة نفسية بفعل الشعور بالخجل والخوف من الحديث أمام الغير، وقد تتطور هذه النكسة وتتشكل لديهم عقدة نفسية تكون عواقبها وخيمة وقاسية على حياتهم ومستقبلهم، وقد يفقدون الثقة بأنفسهم.
ويشير الأخصائي، إلى أن عدم تفهم الأولياء لحالة الطفل    يؤزم الوضع ويؤثر كثيرا على الصغير، فتتضاعف حدّة الاضطراب و يتعرض لمشاكل نفسية، خاصة وأن أسباب التأتأة غير واضحة ويرجح أن تكون لها صلة بمشكل عصبي أو نفسي أو عاطفي أو حتى سلوكي، فعلى سبيل المثال  يمكن أن تساعد البيئة الاجتماعية غير المناسبة في تزايد التأتاة عند الأطفال، ويمكن أن ينطوي الأمر على المضايقات المتكررة. ويتم تشخيص التأتأة في البداية، عن طريق الفحص السريري، لأن من شأنه أن يسهل التمييز بين الاضطراب الطبيعي في الطلاقة اللفظية و التأتأة، وأشار الأخصائي إلى أن سرعة التشخيص أمر ضروري، مؤكدا أن التكفل بهذا الاضطراب يكون أكثر فاعلية كلما تم تشخيصه مبكرا.
ويكون التخلص من التأتأة، بعلاج النطق بالدرجة الأولى أما الوقاية منها فهي غير ممكنة لعدم اتضاح أسبابها، ومع ذلك  فإن الحفاظ على بيئة اجتماعية مستقرة للطفل يمكن أن يكون له تأثير، ومن المهم إتباع التوصيات الطبية لتجنب استمرار المشكل.
وأوضح المختص، أنه غالبا ما يعاني الطفل من الإحراج أو الخجل، خاصة عندما يحاول التواصل مع غيره  ولا يمكنه ذلك، وهذا من شأنه أن يؤثر سلبا على تقديره لذاته، ولذلك يجب على الأولياء فهم الطفل جيدا وعليهم أن يدركوا بأنه يعاني من اضطراب في الكلام، ويجب أن يتحلوا بالصبر عندما يكرر الكلمات، ويمنحونه الوقت الكافي للاستماع إليه بعناية، كما ينصحهم بعدم إتمام الجملة التي يريد طفلهما قولها، بل من المهم تركه يحاول حتى ينجح.
كما أكد أن استشارة الطبيب مهمة، بمجرد ظهور علامات التأتأة عند بلوغ الطفل أربع سنوات أو أكثر، لأن الحل سيكون بالمتابعة النفسانية و الأرطوفونية.
 سامية إخليف

حساء الكوسة والبازلاء والبطاطا
uالمقادير
ـ 80 غراما من البطاطا
ـ حبة كوسة
ـ بصلة مفرومة
ـ ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون
ـ فص من الثوم
 ـ 100 غرام من البازلاء الطازجة أو المجمدة
 ـ ماء
ـ فلفل أسود
ـ ملح
uطريقة التحضير
نقشر البطاطا ونغسلها، ثم نقطعها إلى قطع صغيرة
نغسل الكوسة ونقطعها إلى شرائح.
نضع جميع الخضار والثوم والبصل في قدر مع ربع لتر من الماء وتُطهى المكونات لحوالي 20 دقيقة.
بعدما تنضج، نضيف الفلفل الأسود والملح و نقوم بطحنها في الخلاط الكهربائي، ثم نضيف زيت الزيتون، وتقدم على الفور.

كوسة مع البيض والطماطم
uالمقادير
ـ 500غرام من الكوسة
ـ 500 غرام من  الطماطم
ـ 6 حبات من البيض
ـ بصلة مفرومة
ـ  زيت زيتون
ـ فلفل أسود
ـ ملح
uطريقة التحضير
نغسل الكوسة ونقطعها إلى شرائح رفيعة، ثم نسخن الزيت في مقلاة و نضيف البصل.
نضيف شرائح الكوسة والطماطم المفرومة و نتبل بالملح والفلفل وتطهى  الخضار حتى يتبخر الماء تماما.
نخفق البيض و نسكبه فوق خليط الكوسة والطماطم ونتركه لينضج.

سموثي الفواكه المجففة
uالمقادير
ـ 50 غراما من الفواكه المجففة (لوز محمص و تفاح مجفف و زبيب و بندق)
ـ خمس حبات من المشمش المجفف
كأس من عصير البرتقال
ـ كأس من حليب الفانيليا
ـ علبة ياغورت طبيعي
ـ حفنة من جوز الهند المطحون
ـ حبة موز
uطريقة التحضير
نقشر ونقطع حبة الموز ونضعها في الخلاط و نسكب عليها عصير البرتقال و الياغورت.
 نضيف الفواكه المجففة والمشمش وجوز الهند وحليب الفانيليا و نمزج كل شيء لمدة دقيقتين ونسكبه في أكواب.
 يزين حسب الرغبة قبل التقديم.

تمهل!
خطــــوات للتعامــــــل مع الأعطال المفاجئة أثــــناء السياقـــة  
يمكن أن تتعطل السيارة دون سابق إنذار، أثناء رحلة على الطريق، وهو  أكثـر ما يخشاه السائقون، ورغم أن بعض الأعطال يمكن إصلاحها على الفور، إلا أن بعضها يتطلب مساعدة وتدخل ميكانيكي محترف.
يوضح الميكانيكي مصطفى نايت يوسف، أنه إذا تعطلت السيارة على طريق تكثـر به حركة المرور كالطريق السيار أوالطريق السريع، فيجب أن يأخذ السائق بعين الاعتبار سلامته ولا يعرض نفسه أو مرافقيه للخطر، وعليه أن يشعل مصابيح التحذير من الخطر لكي يعلم مستخدمي الطريق الآخرين أن سيارته معطلة، ويجب ركن السيارة في أقصى اليمين قدر الإمكان على الشريط الإستعجالي، مع ترك مساحة كافية للسماح للركاب بالخروج.
ويجب ارتداء سترة الأمان الصفراء قبل الخروج من السيارة، مشيرا إلى ضرورة الاحتفاظ بها دائما في المركبة لاستخدامها عند الضرورة، وعلى مرافقي السائق أن يخرجوا من السيارة فقط من الجهة اليمنى، مع الابتعاد قدر الإمكان عن حركة المرور والبقاء خلف حاجز الحماية لتجنب خطر الاصطدام.
وبعدما يتأكد السائق أن الجميع في أمان، يمكنه الاتصال لطلب مساعدة ميكانيكي لإصلاح العطب أو لاستخدام شاحنة السحب، كي يبعد السيارة عن الطريق و لا يعيق حركة المرور أو يتسبب في حوادث سير.
سامية إخليف

الرجوع إلى الأعلى