الإفراط في تناول المضادات الحيوية يسبب مضاعفات خطيرة
يؤدي الاستهلاك المفرط للمضادات الحيوية و إساءة استخدامها إلى مقاومة البكتيريا لها وفقدانها لفعاليتها بالإضافة إلى مخاطر صحية أخرى، ويؤكد الأطباء أن استخدام هذه العقاقير يكون فقط عند الحاجة، خاصة وأن الحصول عليها سهل ونادرا ما يطلب الصيدلي وصفة طبية لصرفها وهو ما يشكل تهديدا للصحة العمومية.
والمضادات الحيوية حسب المختصين هي الأدوية المستخدمة لعلاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا، على غرار الالتهاب الرئوي  والتهاب الشعب الهوائية  والتهابات الأذن  والتهاب السحايا  والتهابات المسالك البولية وما إلى ذلك، و تكون غير نافعة في حالة الإصابة بعدوى فيروسية، مثل البرد أو الأنفلونزا  إذ لا يكون للمضادات الحيوية أي تأثير.
توضح الدكتورة عباسية غربي مختصة في الصحة العمومية، أن الإفراط في استهلاك المضادات الحيوية دون استشارة طبية يعزز مقاومة البكتيريا لها لأنها قد تهاجم البكتيريا الحميدة الموجودة في الأمعاء وتدمرها و توفر فرصة للبكتيريا الضارة لأخذ مكانها، مشيرة إلى أن هذه الأدوية تعالج العدوى البكتيرية فقط وهي غير فعالة على الإطلاق في علاج الأمراض الفيروسية الشائعة والتي تشكل 80 بالمائة من مجمل العدوى. وفي ذات السياق، أكدت الطبيبة أنه إذا كانت العدوى فيروسية، فإن تناول مضاد حيوي لا يشفي ولن يحمي الأشخاص الآخرين منها، كما أن المريض لن يشعر بالتحسن، بل سيعاني من آثار جانبية كان بإمكانه تجنبها.
وأضافت أنه عند الذهاب إلى الطبيب، لا يجب على المريض أن يلح عليه ليصف له مضادات حيوية هو في غنى عنها، بل عليه أن يطلب النصيحة، مشيرة إلى أن  الطبيب المعالج هو من سيحدد ما يحتاج إليه المريض من أدوية.
وأوضحت أن غالبية نزلات البرد والأنفلونزا تتحسن خلال ثلاثة أيام بدون أية أدوية قوية، فأدوية خفض الحرارة والفيتامينات والمشروبات العشبية الساخنة تفي بالغرض.
وتنصح المختصة بممارسة عادات صحية لتجنب العدوى خاصة في هذه الفترة، و أخذ التطعيمات واللقاحات المناسبة، واستخدام المضادات الحيوية وفق تعليمات الطبيب مع احترام المدة المحددة وعدد الجرعات اليومية.
 كما تنصح بعدم استخدام الوصفة القديمة عند المرض مجددا، ولا يجب تناول الدواء المتبقي لعلاج أمراض أخرى أو نفسها، مشددة على ضرورة استشارة الطبيب دائما قبل تناول المضادات الحيوية، وعدم استهلاك تلك الموصوفة لمريض أخر حتى وإن تشابهت الأعراض.
سامية إخليف

باذنجان بالبرغل
 في الفرن
uالمقادير
ـ حبتان من الباذنجان
ـ فص ثوم
ـ ملعقة صغيرة من الكمون المطحون
ـ حبتان من الطماطم
ـ ياغورت طبيعي
ـ 12 ورقة نعناع
ـ ملعقة صغيرة من الزعتر
ـ 75 غراما من البرغل
ـ زيت زيتون
ـ فلفل أسود
ـ ملح
uطريقة التحضير
نسخن الفرن على 200 درجة مئوية.
نقشر ونقطّع الثوم و نضعه في وعاء صغير مع الكمون و الزعتر و أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، ثم نحرك جيدا.
نقطع الباذنجان إلى نصفين طوليا ونصنع شقا عميقا في الوسط، ثم نضع الشرائح في طبق، و ندهنها بزيت الزيتون، وندخلها إلى الفرن لمدة 45 دقيقة .
في هذه الأثناء، يُطهى البرغل في الكثير من الماء المغلي المملح لمدة 12 دقيقة.
نقطع الطماطم إلى مكعبات ونخلطها مع البرغل والملح والفلفل، و نخرج أنصاف الباذنجان من الفرن، نملؤها بالبرغل، ونسكب فوقها الياغورت الطبيعي وننثر أوراق النعناع المفرومة.
نرش عليها زيت الزيتون ونقدمها على الفور.

عصيدة الحمص
uالمقادير
ـ  500 غرام من الحمص المسلوق
ـ  ثلاث ملاعق كبيرة من السمسم
ـ فصان من الثوم
ـ ملعقة كبيرة من عصير الليمون
ـ كمون مطحون
ـ زيت الزيتون
ـ بابريكا
ـ فلفل أسود
ـ ملح
uطريقة التحضير
نضع الحمص مع الثوم المفروم في الخلاط الكهربائي نضيف السمسم و عصير الليمون والبهارات « رشة ملح وملعقة صغيرة من الكمون ورشة فلفل».
نشغل الخلاط على سرعة منخفضة لمزج المكونات وعندما تتحول إلى عجين، نرش زيت الزيتون عليها بحيث يندمج في العجين ويصبح على شكل كريمة.
نتذوق العصيدة للتحقق من التوابل ويمكن إضافة المزيد منها حسب الرغبة.
نسكبها في أطباق ونرش فوقها بضع قطرات من زيت الزيتون والقليل من البابريكا ونزين بالبقدونس وحبات من الحمص.

كرنب محشي
uالمقادير
ـ رأس كرنب متوسط الحجم
ـ ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون
ـ حبتان من البصل الأحمر
ـ 50 غراما من الخبز المحمص
ـ 500 غرام من اللحم المفروم
ـ عود من إكليل الجبل
ـ كوبان من مرق الدجاج
ـ ملح
uطريقة التحضير
نسخن الفرن على حرارة 160 درجة مئوية.
نفصل 12 ورقة من أوراق الكرنب ونضعها في قدر كبير من الماء المغلي المملح لمدة 3 دقائق.
نقطع باقي الكرنب إلى مكعبات و نضيف إليه البصل المفروم والخبز المحمص المقطع وإكليل الجبل المفروم و نضعه في مقلاة على نار هادئة، نضيف كوبا من مرق الدجاج ونتركه لمدة 6 إلى 8 دقائق، نتركه جانبا ليبرد قليلا ثم نضيف اللحم المفروم.
نرتب أوراق الكرنب المسلوق في طبق مغطى بورق الطهي ومدهون بزيت الزيتون، نملؤها بالحشو، ثم نطوي الحواف ونلفها جيدا.
نسكب فوقها الكوب المتبقي من مرق الدجاج وندخل الطبق إلى الفرن، نتركه لمدة 25 دقيقة حتى ينضج ثم نقدمه.

تمهل!
تشغيل المذياع في النقل العمومي مخالفة
 يشغل بعض سائقي مركبات النقل الجماعي والحافلات المذياع والموسيقى خاصة عندما تكون مسافة الطريق طويلة، وذلك دون طلب إذن من الركاب والمسافرين وهو السلوك الذي يعتبر غير مقبول و مخالفة في قانون المرور الجزائري ويعاقب السائق بغرامة جزافية.
وتوضح فرقة سرايا أمن الطرقات للدرك الوطني على صفحتها الرسمية على الفيسبوك، أن القانون يفرض على سائقي النقل العمومي للأشخاص أو النقل النوعي تعليمات خاصة بنظام الاستغلال للنشاط، حيث يمنع تشغيل المذياع دون إذن الركاب أو حتى راكب واحد إذ يجرم القانون هذا الفعل تحت طائلة المادة61 من القانون رقم 01/13 .
كما أن عدم احترام تعليمات نظام الاستغلال، يعاقب عليه بغرامة جزافية تتراوح بين 4000دج إلى8000 دج، مع إمكانية وضع المركبة في المحشر لمدة تصل إلى 45 يوما تحت نفقة المخالف، وفي حالة العودة قبل انقضاء مدة 12 شهرا، فإنه  سيتم السحب الكلي أو الجزئي للرخصة لمدة ثلاثة أشهر.
وأكدت فرقة سرايا أمن الطرقات، أنه يجب على السائق الحصول على إذن الموافقة من جميع الركاب دون استثناء حتى يتمكن من تشغيل المذياع.
سامية إخليف

الرجوع إلى الأعلى