تغذية الرضــع يجــب أن تتحــسـن بالتدريـــــج
تُعتبر تغذية الرضع مهمة جدا لنموهم وتطوّرهم، حتى وإن كان الحليب هو طعامهم الأول، فنظامهم الغذائي يجب أن يتحسّن و يتنوّع تدريجيا وفقا لتطوّرهم حسب ما يؤكده الأطباء.
ويوصى قبل بلوغهم ستة أشهر، باتباع نظام غذائي خاص بالحليب، ولا سيما الرضاعة الطبيعية، لأن هذا النوع من التغذية يساعد على توازن الطفل.
ويعد التنويع الغذائي أحد المراحل الرئيسية في النمو  كما أن تعريف الرضيع، بالنكهات و القوام والروائح والألوان الجديدة مهم  للتغذية وإكسابه متعة الأكل  حيث سيصبح تدريجيا على دراية بالأطعمة الجديدة.
تؤكد طبيبة الأطفال وحديثي الولادة، الدكتورة أمينة قادة زاير، أن الرضاعة الطبيعية هي الأفضل عند الرضع لما لها من فوائد صحية لا تحصى، ويجب على الأم إرضاع طفلها من حليبها فقط وذلك خلال أول ستة أشهر من حياته، ولا يجب منحه الماء أو المشروبات العشبية، كما يجب عليها أن تتفادى الحليب الاصطناعي خلال هذه المرحلة.
وحسب الطبيبة، فإنه يمكن إدخال الطعام للصغير  بعد بلوغه 4 إلى 6 أشهر، وليس قبل ذلك لخطر عدم تحمله للأكل و احتمال حدوث مضاعفات أو حساسية ما، حتى بعد أن يتجاوز هذا العمر بقليل، مؤكدة، أنه حتى عند إدخال الأكل يجب على الأم المحافظة على الرضاعة الطبيعية، ويجب دائما أن تبدأ بوجبات سائلة ثم أكثر كثافة تدريجيا إلى غاية الوصول إلى نظام غذائي أكثر أو أقل صلابة حسب سن الطفل و تطوره، محذرة من منحه حليب البقر أو حليب الأكياس أو حليب العلب   لأنه غير ملائم للصغار، مشيرة إلى أن وزن الرضيع قد يزيد نتيجة هذا الحليب و لكنه لم يكون وزنا صحيا، إذ سيكبر وهو يفتقر إلى أحد العناصر الأساسية و هي الحديد، وبذلك يصاب بالأنيميا.
و أكدت الطبيبة، على أن حليب البقر لا يتماشى مع  درجة نضج كلى الرضيع وبذلك فهو مضر، إضافة إلى أنه يسبب المغص و الإمساك و ما ينجر عن ذلك من عواقب صحية يمكن أن تكون خطيرة، وبالتالي فإن أفضل حليب حسبها، هو حليب الأم الذي لا يجب الاستغناء عنه لما له من فوائد على صحة الرضيع و الأم على حد سواء.                                        
سامية إخليف

شـــــــــــــــوربة الأرز بالدجــــاج
uالمقادير
ـ 4 شرائح من صدر الدجاج
ـ 6 أكواب من مرق الدجاج
ـ كوبان من الماء
ـ  كوب من الأرز المسلوق
ـ حبتان من الجزر المقطع إلى مكعبات صغيرة
ـ ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
ـ عود من الكرفس
ـ حبة بصل
ـ نصف ملعقة صغيرة من الملح
ـ رشّة من الفلفل الأسود
ـ ملعقة كبيرة من البقدونس
uطريقة التحضير
نقطع شرائح الدجاج إلى مكعبات صغيرة، ثم نضعها في قدر من الماء المغلي على النار ونسلقها لحوالي 30 دقيقة.
في قدر عميق وعلى نار متوسطة، نسخن زيت الزيتون، ثم نضيف البصل المفروم والكرفس و الجزر و نحرك لحوالي 10 دقائق حتى تصبح المكونات طرية.
نسكب مرق الدجاج والماء فوقها، ثم نتركها حتى الغليان و نخفف النار و نضيف مكعبات الدجاج والأرز المسلوق.
نترك القدر على النار لحوالي 7 دقائق، ثم ننكه بالملح والفلفل الأسود ونحرك قليلا.
نسكب شوربة الأرز بالدجاج في أطباق ونزينها بالبقدونس المفروم، ثم نقدمها ساخنة.

سلـــــــــطـــــــــــــة البـــــــروكلـــــــــــــي
 مع الفـلفل الأحمر
uالمقادير
ـ  كوب من الفطر الطازج
ـ ملعقتان كبيرتان من السمسم
ـ حبتان من الفلفل الأحمر
ـ كوبان من البروكلي
ـ ملعقتان كبيرتان من الزيت
ـ  فص من الثوم
ـ ملعقتان كبيرتان من صلصة الصويا
ـ ملعقة كبيرة من العسل
ـ نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل
uطريقة التحضير
نسخن ملعقة من الزيت في مقلاة واسعة ونضيف الفلفل الأحمر و البروكلي ونحرك لمدة 5 دقائق حتى يذبل قليلا.
نضيف الفطر والثوم وملعقة من الزيت ونحرك جيدا لمدة دقيقتين.
نضيف السمسم ونحرك لمدة دقيقة أخرى، ثم نخلط العسل مع الصويا و الزنجبيل ونسكب المزيج فوق الخضار ونقدمها دافئة.

مشروب الموز و الأفوكادو بالعسل
uالمقادير
ـ نصف من حبة الأفوكادو
ـ حبتان من الموز
ـ 3 ملاعق كبيرة من عصير الليمون
ـ ملعقتان صغيرتان من العسل
ـ نصف كوب من الماء
uطريقة التحضير
نقشّر الأفوكادو ونقطّعه ونستخدم نصف الحبة، نقشّر بعدها الموز ونقطّعه، ونضعهما مع الماء وعصير الليمون والعسل في الخلاط الكهربائي.
نمزج المكونات جيدا حتى نتحصل على عصير متجانس
نسكبه في كوب، نزيّنه بشرائح الليمون ثمّ نقدّمه.

تمهل!
كيفيـــــة المحافظــــة على سلامــة السيارة
ينصح الميكانيكي مصطفى نايت يوسف، بضرورة الحفاظ على سلامة السيارة حتى يطول عمرها و تكون دائما في حالة جيدة ولا تتعرض للأعطال باستمرار.
يشدّد الميكانيكي، على الابتعاد قدر الإمكان عن الطرقات غير المعبدة المليئة بالحفر الكبيرة و المطبات للحفاظ على كفاءة السيارة على المدى الطويل لأن مثل هذه الطرقات تؤثر على الإطارات ومختلف أجزاء السيارة بسرعة.
كما ينصح بإجراء صيانة دقيقة للمحرك لأنه يعتبر الجزء الأساسي للمركبة، ولذلك يجب أن يكون دائما في حالة جيدة، مع وجوب تغيير القطع التالفة في السيارة لأنها قد تتلف بعد فترة معينة من القيادة، ولذلك يجب استبدالها في الوقت المناسب، قبل أن تؤثر أكثـر على السيارة، ويجب أيضا، فحص و صيانة نظام الفرامل على وجه الخصوص، بدقة من أجل الحفاظ على كفاءة الكبح المثلى، كما أن فحص البطارية  ضروري كذلك.  وأضاف المتحدث، أن العناية تشمل هيكل السيارة أيضا لأنه عنصر مهم، حيث يجب الاهتمام بالطلاء ومنع خدشه، و ينصح بعدم تعريض السيارة لأشعة الشمس مباشرة لفترة طويلة لحماية هيكلها، كما لا يجب تعريضها للرطوبة، لأنها تؤثر أكثـر من الحرارة و تضعف الهيكل وتسبب التآكل، ويمكن أن تتسرب أيضا إلى الوقود وسائل الفرامل.  ويعد الفحص اليومي لنظام الإضاءة الكامل أمرا ضروريا لسلامة السائق، لذلك من المهم استبدال المصابيح المحترقة لضمان تشغيل الأضواء الجانبية والشعاع الخافت والضوء الأمامي والخلفي والوميض وما إلى ذلك.
ويعتبر فحص الإطارات خطوة مهمة في الصيانة الميكانيكية المنتظمة، حيث يجب التحقق من حالة الإطارات في عدة نقاط، لا سيما الجزء الذي يلامس الطريق، للتأكد من أنها غير متآكلة أو بها شقوق أو تمزقات. ولضمان عمر أطول للمحرك، ينصح بالتأكد من أن مستوى الزيت كاف، ويجب التحقق أيضا من سائل الفرامل والتأكد من أن مستواه لا ينخفض ​​بشكل غير طبيعي لتجنب أي تسرب في دائرة الفرامل. وأكد الميكانيكي، على أن الصيانة المنتظمة للمركبة مع تبني قيادة سلسة وعدم التهور في السياقة، يعتبر أحد العناصر المهمة التي تساهم في الحفاظ على السيارة في حالة جيدة وإطالة عمرها.                                              سامية إخليف

الرجوع إلى الأعلى