أطعمة صحية تعزز مناعة الجسم في موسم البرد
تحتاج أجسامنا إلى تقوية جهاز المناعة لمواجهة فيروس الأنفلونزا الموسمية  و يعد الغذاء من العناصر الضرورية  جدا لتعزيز دفاعات الجسم و الوقاية بشكل طبيعي من مخاطر العدوى.
تؤكد أخصائية التغذية بالمستشفى الجامعي بقسنطينة فريدة عواطي، بأن الطبيعة تبقى الخيار الأمثل لتزويد الجسم باحتياجاته الضرورية من الفيتامينات و المعادن  لتقوية المناعة،  و التغذية السليمة و الطبيعية و المتنوعة مهمة جدا لصد مختلف أنواع الأمراض بما في ذلك العدوى الفيروسية و بخاصة الأنفلونزا الموسمية، ولذلك فإن التغذية المتوازنة تعمل عمل الأدوية أحيانا و تساعد على تخفيف الأعراض و تسريع  العلاج، كما أنها ضرورية أيضا للوقاية.
و توضح الأخصائية، أن الحديث عن تعزيز جهاز المناعة، يرتبط بشكل مباشر "بالفيتامين سي" الذي نجده في الحمضيات كالبرتقال و اليوسفي و الليمون وهي من أهم الفواكه المفيدة لتقوية جهاز المناعة ضد الأمراض، كما أنها من مضادات الأكسدة التي تساعد على امتصاص الحديد في الجسم، ويوجد الفيتامين سي كذلك في بعض المواد الغذائية الأخرى، و بكميات قد تفوق تلك المتواجدة في البرتقال، على غرار الخضر مثل البروكولي و الملفوف و القرع الأخضر و السبانخ و الفلفل الحلو و الحار و البقدونس و الطماطم و البنجر السكري و اللفت. و تحذر المتحدثة، من الأخطاء الشائعة المتعلقة بطريقة الطبخ و التي تفقد الخضر نسبة كبيرة من الفيتامين سي، حيث تقترح إضافة بعض القطرات من عصير الليمون لوجبة الخضار و ذلك لتعويض ما فقد منه خلال الطهي. و تذكر المختصة، بغنى الكثير من الأعشاب العطرية بهذا المركب الهام، مثل الزعتر و الكركم و النعناع و الرند و الزعفران، مؤكدة أنها تحتوي على كمية كبيرة منه قد تفوق ما نجده في البرتقال بمعدل 3 مرات، و تنصح بعدم إضافة عصير الليمون إلا بعد غلي العشبة في الماء. وقالت، إن الفيتامين أ أيضا مفيد، وهو متوفر بكثرة في الأعشاب العطرية و في  الأطعمة الغنية بالبيتاكاروتان مثل الجزر و البطاطا الحلوة. و تحدثت خبيرة التغذية، عن أهمية البكتيريا النافعة لبناء مناعة قوية، حيث يجب أن تتوفر بكميات جيدة في الأمعاء لضمان الاستفادة من الغذاء مضيفة،  أن هذه البكتيريا، تعمل على صناعة الأحماض التي تسهل هضم الطعام، و للحصول عليها ينصح بتناول الأطعمة المخمرة مثل الرائب و جبن الكامومبير و المخللات المنزلية خاصة الخيار و الملفوف، فضلا عن الموز المائل لونه للأخضر و الثوم و البصل و النعناع و الكمون.
و  تنصح كذلك، بتناول بعض البذور الغنية بالفيتامين سي، مثل بذور اليقطين و مختلف أنواع المكسرات كاللوز و الكاجو، إضافة إلى بذور الكزبرة و الحبوب المستنبتة مثل العدس، و التي تروى بالماء و ينتظر أن تخرج منها أوراق صغيرة تستعمل في السلطات و تعد مصدرا جيدا للفيتامينات.
و تشدد الأخصائية، على أهمية تناول طعام متنوع و صحي غني بالخضر و الفواكه، علما أن أكله نصف مطبوخ مهم لضمان الفائدة القصوى منه، مع شرب كميات كبيرة من الماء و الابتعاد عن الأطعمة المصنعة لضمان فعالية أكبر.
أما عن الطعام الصحي الذي من شأنه أن يساهم في تقوية أجسام الأطفال ضد مختلف الفيروسات، فتدعو الأخصائية إلى أهمية الحد من السكريات و العصائر المصنعة و كل الأطعمة المصنعة في غذاء الأطفال، و ذلك لتأثيرها السلبي على صحتهم، و تنصح  بمنحهم طعاما صحيا متنوعا، قائما على الخضر و الفواكه و البيض و زيت الزيتون و المكسرات و التمر و لو بكميات قليلة، إضافة إلى حبوب الإفطار كالشوفان و الخبز الكامل، لتوفرها على البروتينات و ألياف و المعادن و الفيتامينات، التي تمنح الطفل طاقة بدنية و فكرية تساعده على التحصيل العلمي الجيد.         إيمان زياري

سلطة الحمص بالخضر
uالمقادير:
ـ حمص مطبوخ
ـ حبة بصل متوسطة الحجم
ـ حبة طماطم كبيرة
ـ بقدونس مفروم
ـ شرائح ليمون
ـ زيت زيتون
ـ ملح
ـ كمون
uطريقة التحضير:
يخلط الحمص مع البصل المقطع قطعا صغيرة و  الطماطم المقطعة و يضاف البقدونس و عصير الليمون و زيت الزيتون و الملح و الكمون و تقلب جيدا، و تقدم مزينة بشرائح الليمون.

عصيدة الشوفان بدبس التمر
uالمقادير:
ـ 4 ملاعق من الشوفان
ـ نصف لتر من الحليب
ـ نصف موزة
ـ كمية من الجوز
ـ دبس التمر
uطريقة التحضير:
نخلط الشوفان مع الحليب و نطبخه على النار إلى أن يتكاثف القوام، نفرغ الخليط في صحن التقديم و يزين بشرائح الموز و الجوز و دبس التمر.

لوبيا فصاص بلحم البقر
        uالمقادير:
ـ  1 كلغ من اللوبيا "فصاص"
ـ 500 غرام من  لحم البقر
ـ حبتان من البصل
ـ حبتان من الطماطم
ـ طماطم مصبرة
ـ ملح
ـ فلفل أسود
ـ زيت
ـ زبدة
ـ قرن فلفل حار
ـ بقدونس مفروم
uطريقة التحضير:
نضع ملعقة من الزيت و ملعقة من الزبدة في قدر، ثم نقلي اللحم و نضيف البصل المقطع و نقلي جيدا حتى تذبل المكونات، نضيف الطماطم المفرومة و الملح و الفلفل الأسود و نقلي جيدا و نسكب كمية من الماء المغلي،  ونترك اللحم ليطهى قليلا، ثم نضيف اللوبيا أو الفاصولياء، و نغلق القدر جيدا حتى يطبخ، ثم نضع الطماطم المصبرة و نغطي القدر إلى أن ينضج الطبق، و في الأخير نضيف الفلفل الحار ننتظر 5 إلى 10 دقائق ونقدم الوجبة ساخنة.

تمهل!
أهمية المراقبة التقنية للسيارات
تسبب أعطال السيارات الكثير من حوادث السير، وهو ما يستوجب المراقبة التقنية الدورية للمركبات، لاكتشاف الأعطال التي قد تكون  وراء وقوع حوادث مرور خطيرة.
و تؤكد المؤسسة الوطنية للمراقبة التقنية للسيارات عبر موقها الرسمي، أن عدم إخضاع المركبة إلى المراقبة التقنية للسيارات يترتب عنه مخالفة من الدرجة الثانية، يعاقب عليها القانون بغرامة جزافية قدرها 3000 دج، بحسب ما تنص عليه المادة 66، النقطة ج-13، من القانون رقم 05-17 المؤرخ في 19 جمادى الأولى لعام 1438 الموافق لـ16 فبراير 2017.
و توضح المؤسسة أن هذا القانون يعدل و يتمم القانون رقم 01-14 و المتعلق بتنظيم حركة المرور عبر الطرق و سلامتها و أمنها، كما تشير إلى أن هنالك بعض الأمور التي يجب التأكد منها مع المراقبة التقنية لأي مركبة، و تتعلق أساسا بصلاحية المطفأة، والخزانات و الخراطيم المخصصة لنقل المواد الخطيرة، إلى جانب إشهار صلاحية المراقبة في عداد التاكسي بالنسبة لسيارات الأجرة.
و بالنظر إلى التزايد الرهيب لحوادث المرور المميتة التي تتسبب فيها مركبات النقل الجماعي كالحافلات و ما شابه، فإنه يتعين على أصحاب الحافلات و مركبات الوزن الثقيل، إجراء المراقبة الفنية و التقنية لمركباتهم كل ثلاثة أشهر وليس كل سنة كما كان معمولا به في السابق.
إ.ز

الرجوع إلى الأعلى