الحليــــب النباتـــي بديل صحي غنــــي بالفوائـــــد
يزيد الاعتماد مؤخرا على الحليب النباتي كبديل للمنتج الحيواني في نظام تغذية البعض، وهو خيار فرضته عوامل صحية و اقتصادية إضافة إلى الرغبة في تجربة أذواق جديدة، في حين يؤكد الخبراء افتقاره لبعض العناصر الغذائية التي يستوجب تعويضها بطرق أخرى.
حليب الصويا و الشوفان و اللوز و الأرز
و جوز الهند، هي قائمة تعتبر طويلة بالنسبة لما يعرف في مجال التغذية بالحليب النباتي الذي يطلق على كل منتوج شبيه للحليب، بحسب ما أوضحته أخصائية التغذية هاجر بوصالية، وهي منتجات تشتق من مصادر نباتية، و تستخدم كبديل للحليب الحيواني لأغراض صحية كمن يعانون من حساسية اللاكتوز أو عدم القدرة على هضم البروتين البقري المسمى بالكازين.
و تعدد الأخصائية أنواع الحليب النباتي، يأتي في مقدمتها حليب الشوفان الذي يتميز بمذاقه اللذيذ و غناه بفيتامينات المجموعة «ب»، إضافة إلى البوتاسيوم و المغنيسيوم، و يتم تحضيره من خلال غلي الشوفان في كمية من الماء، ثم عصره جيدا من أجل الحصول على حليب مثالي قابل للاستهلاك.
أما بالنسبة لحليب الأرز، فتؤكد الأخصائية، أنه مفيد جدا للصحة بشكل عام، خاصة و أنه من بين المواد الخالية من اللاكتوز و الغلوتين على حد سواء، فضلا عن احتوائه على كمية قليلة من الدهون، و يغذي البشرة و يسهل عملية الهضم، و يتم تحضيره منزليا من خلال طهي الأرز في الماء، ثم يخلط في الخلاط الكهربائي مع الماء، و يضاف إليه القليل من القرفة أو الفانيليا لتحسين النكهة، ليصفى بعد ذلك و يعصر جيدا بقطعة قماش.
و يعد حليب اللوز الغني عن التعريف، الخيار الأمثل للأشخاص النباتيين و خاصة من يعانون من حساسية اللاكتوز، فضلا عن أن مذاقه لذيذ جدا و هو مفيد للصحة لكونه لا يرفع مستوى السكر في الدم، كما أنه غني بالدهون الصحية للقلب، و يصنع منزليا بنقع اللوز المقشر ليلة كاملة في الماء ثم يضرب في الخلاط الكهربائي و يصفى بالقماش.
و يعد حليب الصويا، الأغنى من بين أنواع الحليب النباتي، بحيث يقترب في قيمته الغذائية من الحليب الحيواني، خاصة فيما يتعلق بالبروتين الذي تفتقر إليه باقي أنواع الحليب النباتي الأخرى، كما يحتوي بحسب المختصة على الدهون غير المشبعة، و يخلو تماما من الكوليسترول مما يجعله يعمل على تقليل الدهون الضارة في الجسم، و يحمي جدران الأوعية الدموية، كما أنه يعد غنيا بالفيتامين ب 6 و ب 12، رغم احتمال تأثيره السلبي على الغدة الدرقية، أما عن طريقة تحضيره، فتكون بنقع حبوب الصويا في الماء في إناء كبير، ثم تقشيرها و خلطها في الخلاط الكهربائي مع الماء إلى أن يتم الحصول على مزيج أبيض يصفى قبل استهلاكه.
وهناك أنواع أخرى من الحليب النباتي  كحليب البازلاء و الموز و جوز الهند و هي الأنواع التي و إن كانت بحسب الأخصائية غنية ببعض المكونات، فهي تفتقر للفيتامين «د» و البروتين الذي تشدد على أهمية تعويضه بتناول منتجات أخرى أيضا.
و في النهاية تنصح الدكتورة بوصالية، باستهلاك الحليب الحيواني ما لم يكن الشخص يعاني من تعقيدات صحية في الهضم، لأنه الأفضل لاحتوائه على كافة العناصر الضرورية من بروتينات و دسم و فيتامينات أما بالنسبة لمن يعاني من مشاكل صحية، فيجب تناول الحليب الحيواني  المدعم أو المزود بالفيتامينات و العناصر الضرورية.
إ.زياري

سلـــــطة السبانــــــخ
uالمقادير
ـ أوراق السبانخ
ـ حبة بصل
ـ طماطم
ـ خيار
ـ جوز
ـ فلفل أحمر صغير الحجم
ـ لحم ديك رومي مفروم
ـ ملح
ـ فلفل أسود
ـ كمون
ـ ثوم
ـ زيت زيتون
uطريقة التحضير
تغسل أوراق السبانخ و تجفف و تترك جانبا، ثم تقطع البصلة إلى شرائح رفيعة مع الخيار، و تخلط جميع المكونات معا يضاف إليها الملح و الفلفل الأسود و الثوم و زيت الزيتون مع عصير الليمون و تخلط جيدا.

غراتان البطاطا المهروسة بصلصة الطماطم
uالمقادير
ـ كيلوغرام إلا ربع من البطاطا
ـ ربع لتر من الحليب
ـ ملعقتان من الزبدة
ـ ملح
ـ فلفل أسود
ـ جبن مفروم
صلصلة الطماطم:
ـ نصف حبة طماطم مفرومة
ـ  فصان من الثوم المفروم
ـ كوب من صلصة الطماطم
ـ ملح
ـ فلفل أسود
ـ بابريكا
ـ كمون
ـ زيت
ـ 250 غراما من اللحم المفروم
uطريقة التحضير
نقشر البطاطا و نسلقها مع الحليب في القدر لمدة 20 دقيقة حتى تنضج، ثم نضيف الزبدة و الفلفل الأسود و الجبن و نهرس المكونات معا.
نحضر صلصة الطماطم، نقلي البصل و الثوم في الزيت، و نضيف بعدها الطماطم و التوابل ثم اللحم المفروم المكور و نقوم بطهيها لمدة 10 دقائق .
في صينية فرن، نضع طبقة من البطاطا المهروسة، ثم صلصة الطماطم مع كرات اللحم، و نضع في الأخير الجبن المبشور و ندخلها للفرن حتى يذوب الجبن.

كيكــــــة التـــــــين المجفــــــف
 و الزنجـــــــــيل
uالمقادير
ـ كوب من التين المجفف
ـ نصف كأس من الجوز المكسور
ـ كأس من الشاي الساخن
ـ كأس من الفرينة
ـ 200 غرام من الزبدة بدرجة حرارة الغرفة
ـ 100 غرام من السكر
ـ ملعقة صغيرة من الفانيليا
ـ ملعقة صغيرة من القرفة
ـ ملعقة صغيرة من الزنجبيل
ـ ملعقة صغيرة من القرنفل
ـ ملح
ـ ملعقة صغيرة من خميرة الحلويات
uطريقة التحضير
يقطع التين المجفف إلى قطع صغيرة و ينقع في الشاي المغلي و يترك جانبا
تخلط الفرينة مع القرفة و الزنجبيل و القرنفل و خميرة الحلويات و الملح و حبة جوزة الطيب، تحرك و تترك جانبا.
نخلط الزبدة مع السكر بالخلاط الكهربائي، ثم نضيف البيض بشكل تدريجي مع مواصلة الخلط و نضيف الفانيليا، ثم  المكونات الجافة و نضيف الجوز ثم التين و نلقب جيدا و نضع الخليط في قالب حلوة مدهون بالزبدة و مرشوش بالفرينة و يخبز ما بين 30 إلى 35 دقيقة.

تمهل!
خطر فقدان فعالية الفرامل لشاحنات الوزن الثقيل
يحذّر مركز الإعلام و تنسيق المرور للدرك الوطني، من خطر فقدان فعالية نظام الفرملة لمختلف المركبات و شاحنات الوزن الثقيل بشكل خاص، لأنه من بين أكبر مسببات حوادث المرور المميتة على الطرقات.
و يرجع خبراء المركز، سبب هذا الخلل إلى الاستعمال المفرط للفرامل في الطرق المستوية،
و الذي ينتج عنه فقدان كمية الهواء الموجودة في النظام ليصبح غير فعال في المنحدرات، ما يزيد خطر الاصطدام و الحوادث.
و لأجل ضمان فعالية الفرامل عبر مختلف أنواع الطرق، يوصي المركز بأهمية تفقد ضغط الهواء في دائرة الفرامل قبل الوصول إلى المنحدرات، مع ضمان الاستعمال العقلاني و الصحيح لمنظومة الفرامل.
كما توصي الهيئة بالاعتماد على نظام كبح المحرك في المنحدرات خاصة تلك التي تمتد إلى مسافات طويلة، مع التقليل من الضغط على دواسة الفرامل في الأماكن المستوية التي تحافظ على مستوى ضغط الهواء، و إلزامية ترك مسافة أمان كافية بين المركبات.
إ.ز

الرجوع إلى الأعلى