أسلـوب حيــاة صحي للوقــايــة من عــرق النـسـا
يعاني العديد من الأشخاص باختلاف سنهم وجنسهم من آلام حادة تمتد من أسفل الظهر إلى غاية أصابع القدم نتيجة إصابتهم بعرق النسا، ففي أغلب الأحيان، يصيب جانبا واحدا فقط من الجسم، ويكون الانزلاق الغضروفي سببا في الإصابة بعرق النسا في أغلب الحالات إلا أن هناك عدة أسباب أخرى تختلف من حالة إلى أخرى، ويتضمن العلاج المسكنات، أو حقن الكورتيكويد في بعض الحالات، وقد يتم اللجوء إلى الجراحة لتفادي الشلل.
توضح المختصة في أمراض المفاصل والروماتيزم الدكتورة نسيمة حنوشين، أن الألم الوركي الذي ينتشر إلى الأرداف ، على طول الجزء الخلفي من الفخذ ، وأحيانا إلى أسفل الساق ويصل إلى أصابع القدم يعتبر من أعراض الإصابة بعرق النسا، وعادة ما يتم الشعور به على جانب واحد فقط، حيث يحس المريض أحيانا بآلام مثل الشرارة الكهربائية، ويؤدي الجلوس أو السعال أو العطس أو بذل مجهود إلى تضخيمه ، بينما يؤدي الاستلقاء غالبا إلى الشعور بالراحة، في حين يجب اللجوء إلى الطبيب عند الشعور بآلام حادة لدرجة لا تطاق.
وتتعدد أسباب الإصابة بعرق النسا، ففي أكثر من 9 من كل 10 حالات ، يكون ناتجا عن انزلاق غضروفي الذي يضغط على واحد أو أكثر من الجذور الخمسة للعصب الوركي لا سيما عند فئة الشباب، وتختلف الأعراض قليلا حسب الجذر المصاب، كما تتسبب خشونة الفقرات عند كبار السن في الإصابة بعرق النسا، بينما توجد مسببات أخرى محتملة مثل هشاشة العظام ، والصدمات أسفل الظهر مثل السقوط أو حادث مرور، ويمكن أن يسبب مرض التهاب العمود الفقري ، والعدوى أو حتى ورم في العمود الفقري في الإصابة بعرق النسا.
ويمكن أن تكون بعض الممارسات اليومية الخاطئة عامل خطر في الإصابة بعرق النسا مثل البقاء لعدة ساعات متتالية في وضع الجلوس، وممارسة رياضة عنيفة أو عمل يتطلب رفع الأشياء الثقيلة، بالإضافة إلى الانحناء لفترة طويلة، وزيادة الوزن وما إلى ذلك، وفي ذات الصدد تنصح المختصة بتجنب المواقف والحركات السيئة التي تسبب عرق النسا.
وأضافت الدكتورة حنوشين أن الطبيب يمكن أن يصف للمريض مسكنات الألم ومضادات الالتهاب أو أدوية لترخية العضلات، وفي بعض الحالات قد يصف حقن الكورتيكويد للتقليل من الآلام الحادة.
وتنصح بعدم  الجلوس أو الاستلقاء في الفراش لفترات طويلة أثناء نوبات الألم ، ويفضل وضع وسادة تحت الركبتين لتقليل الألم ، أو الاستلقاء على الجانب مع وضع وسادة بين الرّكبتين، وفي بعض الحالات يكون العلاج الوظيفي ضروريا للمريض حتى يعافى من الآلام،  وعندما يكون عرق النسا مستمرا مع الآلام الحادة التي لا تستجيب للأدوية ومختلف العلاجات الأخرى فإن اللجوء إلى الجراحة خيارا ضروريا لتفادي الإصابة بالإعاقة.
وللوقاية من الإصابة بعرق النسا، أكدت الطبيبة على ضرورة تبني أسلوب حياة صحي، بالحفاظ على وزن صحي من خلال اتباع نظام غذائي متوازن ومتنوع، وممارسة نشاط بدني منتظم للحفاظ على مرونة وقوة عضلات الظهر والبطن مع تجنب الحركات التي تسبب عرق النسا، كما تنصح بتفادي حمل الأغراض الثقيلة، وخلال العمل يجب الجلوس على كرسي يدعم أسفل الظهر جيدا مع أخذ فترات راحة للتمدد والإطالة ، وتغيير الوضع.
 سامية إخليف

مشروب قمر الدين
uالمقادير
لتر ونصف من الماء
- 4 ملاعق كبيرة من السكر
- 250 غرام قمر الدين
uطريقة التحضير
نقطع حبات قمر الدين ونضعها في وعاء مع السكر والقليل من الماء ونحرك جيدا
نغطي الوعاء ونضعه في الثلاجة لمدة 10 ساعات، ثم نضعه في الخلاط الكهربائي ونرحيه جيدا
نسكب المزيج في قارورة التقديم ونضيف ما تبقى من الماء، ونحرك المكونات حتى نتحصل على عصير ونقدمه

شوربة العدس الأحمر
uالمقادير
- كوب من العدس الأحمر منقوع في الماء ومصفى
- حبة من الجزر المفروم
- حبة من البطاطا مقطعة إلى مكعبات
- حبة من البصل المفروم
- ملعقة صغيرة من الثوم المهروس
- لتر من الماء
- فلفل أسود
- ملح
uطريقة التحضير
نضع العدس مع الماء في قدر على نار هادئة
نضيف البطاطا، والجزر، والبصل، والثوم، والملح، والفلفل الأسود ونحرك
نترك المزيج على النار حتى ينضج العدس والبطاطا
نرفع القدر عن النار ونتركه جانبا حتى يبرد قليلا، نسكبه في الخلاط الكهربائي ونمزج جيدا حتى نتحصل على قوام ناعم.
نعيد الشوربة إلى القدر ونضعه على نار متوسطة مع التحريك لمدة دقيقتين، ثم نقدمها ساخنة.

أرز بالخضار
uالمقادير
كوب من الأرز
حبة من البصل المفروم
عود كرفس مفروم
كوب من البروكلي مقطع
-  3ملاعق كبيرة صلصة الصويا
- حبة من الفلفل الأحمر مقطع إلى مكعبات
- 3 ملاعق كبيرة من الزيت
- نصف كوب من البازلاء
- فلفل أسود
- ملح
uطريقة التحضير
نسخن على نار متوسطة الزيت في مقلاة واسعة ونضيف البصل والكرفس ونحرك لمدة 5 دقائق
نضيف الفلفل الأحمر والبروكلي والبازلاء والصويا والفلفل الأسود والملح ونحرك لمدة 10 دقائق حتى تذبل الخضار
نضيف الأرز ونخلط المزيج ونتركه على النار لمدة 15 دقيقة
نقدمه ساخنا إلى جانب الدجاج أو اللحم المشوي حسب الرغبة.

تمهل!
كيفية التصرف عند حدوث عطل أو حادث داخل الأنفاق
يمكن أن تتسبب السياقة داخل الأنفاق في وقوع حوادث مرور نتيجة ضعف الرؤية وغيرها من الأسباب، ولذلك يجب على السائق مراعاة قواعد السياقة السليمة من أجل سلامته وسلامة مستخدمي الطريق الآخرين، حيث ينصح باحترام الحد الأقصى للسرعة، وتشغيل المصابيح الأمامية الخافتة، واحترام علامات تخصيص المسار، مع احترام مسافات الأمان.
وتوضح فرقة سرايا أمن الطرقات للدرك الوطني من خلال صفحتها على الفايسبوك، أن استعمال أضواء التقاطع عند دخول النفق يعد إجباريا على السائقين.
 وأضافت أنه عند تعرض المركبة للعطل داخل النفق يجب اتباع بعض الإرشادات من أجل سلامة السائق ومستعملي الطريق الآخرين، إذ يجب التوقف أقصى اليمين مع تشغيل أضواء التحذير من الخطر، ووضع الإشارة المسبقة (مثلث التنبيه ) على مسافة لا تقل عن 30  مترا، مع إخلاء السيارة من الركاب وتوجيههم إلى منفذ النجدة، كما يجب الاتصال بمصلحة المراقبة والتحكم عبر نقاط الاتصال المنتشرة على مسافة 200 متر من نقطة إلى أخرى عبر النفق.
 وعند مصادفة حادث مرور داخل النفق أو تعرض مركبة إلى عطل ، يجب عدم التوقف بغية تقديم يد المساعدة، بحيث يجب التبليغ الفوري في آخر المخرج لمصلحة الأمن للأنفاق، مع عدم التجمهر حول المركبة المعطلة وإخلاء المكان بسرعة.
 وأكدت فرقة سرايا أمن الطرقات أن الوقوف والتوقف في الأنفاق يُعتبر مخالفة مرورية طبقا لأحكام المادة 65 من المرسوم التنفيذي 04_381 يعاقب عليها القانون.         سامية إخليف

الرجوع إلى الأعلى