حـلول لتخفيـف آلام الظـهر للحامــــــــل
تعاني العديد من الحوامل من آلام الظهر، والتي تزداد سوءا خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل، وغالبا ما تكون هذه الآلام الشائعة بين هذه الفئة أسوأ عند تغيير الوضع ، كالانتقال من الاستلقاء إلى الوقوف أو عند التقاط الأغراض من الأرض وما إلى ذلك، ويمكن أن تؤدي هذه الآلام إلى تعطيل الأنشطة اليومية والعمل والنوم للحامل.
وحسب الأطباء، فإنه مع تمدد الرحم على مدار الأسابيع ، يتحول مركز ثقل الجسم إلى الأمام، بالإضافة إلى زيادة الوزن بشكل كبير، والنشاط المهني المكثف والمرهق، وغيرها من العوامل المختلفة الأخرى التي تساهم في آلام الظهر لدى الحوامل.
وينصح المختصون الحامل بأخذ استراحة واحدة أو اثنتين من 15 إلى 20 دقيقة في اليوم ، وذلك بالاستلقاء في الوضع الأكثر راحة لديها للتخفيف من آلام الظهر والحد منها، ويمكن أيضا اغتنام الفرصة للقيام ببعض تمارين الاسترخاء للتنفس العميق، كما ينصحون باتخاذ وضعيات صحيحة عند الانحناء أو الوقوف، ويمكن استخدام حزام الدعم لتجنب آلام الظهر وتسكين الألم، ولا ينصح بارتدائه لفترات طويلة، ولكن استخدامه فقط لتخفيف آلام أسفل الظهر ، في المواعيد المحددة، كما أكدوا على أهمية المشي لمدة لا تقل عن نصف ساعة يوميا، و تجنب ارتداء الأحذية ذات الكعب.
وتقول الدكتورة زهوي فورندة مختصة في طب وجراحة العظام والمفاصل، أن آلام الظهر شائعة جدا عند النساء الحوامل، خاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل، وعادة ما تختفي هذه الآلام بعد الولادة ، إلا أنه في بعض الأحيان لن تزول عندما يكون الألم ناتج عن مشكلة في العمود الفقري.
وتعود أسباب آلام الظهر عند المرأة الحامل إلى زيادة الوزن، وتغير مركز الثقل نحو الأمام بسبب زيادة وزن الجنين، بالإضافة إلى ارتخاء أوتار وأربطة الحوض والظهر، نتيجة إفراز هرمونات معينة، وذلك تحضيرا لعملية الولادة، كما يتسبب ضعف عضلات البطن في آلام الظهر، وما إلى ذلك.
وللحد من هذه المعاناة وتخفيف الآلام، تنصح النساء الحوامل، بالمشي يوميا على الأقل لمدة نصف ساعة، والراحة وعدم رفع أغراض ثقيلة، كما تنصحهن بعدم الجلوس أو الوقوف مطولا، وتفادي الانحناء إلى الأمام بثني العمود الفقري لالتقاط الأشياء من الأرض، بل يتوجب ثني الركبتين، ويجب أيضا النوم على الجانب ووضع وسادة بين الفخذين، كما أن ارتداء حزام البطن والظهر الخاص بالحوامل خلال بضعة أيام في الأسبوع وبضعة ساعات في اليوم مفيد جدا خاصة عند المشي و الوقوف.
 سامية إخليف

مادلان الجزر والكوسة
uالمقادير
- 250 غرام مبشور الجزر
- 350 غرام مبشور الكوسة
- 20 غراما من الكراث
-ملعقة كبيرة بقدونس
- 40 غراما من الجبن
- 15 غراما من الفرينة
-ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
-ملعقة صغيرة من الكمون المطحون
-فلفل أسود
-ملح
uطريقة التحضير
نقلي الكراث مع القليل من زيت الزيتون لمدة دقيقة واحدة
نضيف مبشور الجزر والكوسة ونحرك ونتركه على نار متوسطة لمدة 10 دقائق، ثم نضعه جانبا حتى يبرد
في وعاء نخلط البيض والجبن والفرينة، نضيف البقدونس المفروم والكمون المطحون
نضيف مبشور  الجزر والكوسة، وننكه بالفلفل والملح، ثم نمزج جيدا
نقسم الخليط على قوالب السيليكون، ندخلها إلى فرن ساخن مسبقا على حرارة 180 درجة مئوية لمدة 40 دقيقة
ننزعها من القوالب برفق ونقدمها.

رولي الدجاج
uالمقادير
-حبتان من الفلفل الأحمر
3- صدور دجاج مقطع إلى شرائح
4- قطع من جبن المثلثات
- 150 غرام زيتون أخضر منزوع النواة
-ملعقتان كبيرتان زعيترة
-ملعقتان كبيرتان فرينة
-ملعقتان كبيرتان زيت
-ملعقتان كبيرتان من الزبدة
-فلفل أسود
-ملح
uطريقة التحضير
نشوي حبات الفلفل ونقشرها ثم نقطعها بشكل طولي
نغسل صدور الدجاج ، ننكهها بالملح والفلفل
نقطع الزيتون ونخلطه مع الجبن، نضيف الزعيترة، ثم نضع كمية من الخليط على شرائح الدجاج، نضيف الفلفل ونلفها، ثم نمررها في الفرينة .
نقوم بإذابة الزبدة مع الزيت في مقلاة، نضيف الزعيترة، ونقلي شرائح الدجاج المحشية لمدة  2 إلى 3 دقائق
نقطعها ثم نقدمها مع طبق الأرز أو البطاطا.

عصير العنب الأسود مع الموز
uالمقادير
- 300 مل  من حليب اللوز
- حبتان من الموز
- 200 غرام من العنب الأسود
-ملعقتان كبيرتان مسحوق اللوز
-ملعقتان كبيرتان من الماء
uطريقة التحضير
نقشر حبات الموز ونقطعها ثم نضعها في الخلاط الكهربائي، نضيف العنب وحليب اللوز والماء، ثم نمزج لبضعة دقائق
نصفي العصير من البذور وقشور العنب ثم نسكبه في أكواب ونزينها بمسحوق اللوز.

تمهل!
تـجاوز أبعاد الحمولة جنــحة مـــــروريــــــة
يُعتبر احترام قواعد السلامة المتعلقة بالحمولة سواء البضائع أو السلع الأخرى على السيارة أو المقطورة ضروري، فتجاهل الأبعاد التي يفرضها القانون يُعد مخالفة، لأن الحمولة المناسبة ضمان للسلامة، ويجب ألا تؤثر الحمولة على رؤية السائق خلف المقود أو تخفي لوحة ترقيم السيارة أو تخفي الأضواء أو تؤثر على استقرار السيارة أو حتى تسقط على الطريق، وقبل كل شيء، من المهم ألا تشكل خطرا على السائق والركاب ومستخدمي الطريق الآخرين.
أوضحت فرقة سرايا أمن الطرقات للدرك الوطني أنه يجب على السائق عند نقل أي حمولة على مركبته أن يراعي سلامة الآخرين من مستعملي الطريق وأن يوثق الرباط بها وأن لا تشكل هذه الأخيرة أي خطر على مستخدمي الطريق، حسب الأحكام التي نصت عليها المادة 16و16مكرر من القانون.
وأضاف المصدر أن تجاوز عرض حمولة مركبة أو مقطورة 2,5 متر تعتبر جنحة مرورية طبقا لنص المادة 16 من القانون 01-14 المعدل والمتمم وكذلك أحكام المادة 115 من المرسوم التنفيذي 04-381 المعدل والمتمم، بحيث يعاقب عليها القانون وفقا للمادة 85 من القانون 01-14 المعدل والمتمم، بالتوقيف الفوري للمركبة مع تحرير محضر يرسل إلى العدالة والاحتفاظ بالرخصة مع المساس بالقدرة بعد أجل 48 ساعة وغرامة جزائية تتراوح ما بين 50.000 دج إلى 150.000دج مع الفصل في مدة التعليق أو الإلغاء من طرف الجهات القضائية المختصة.
وأشارت فرقة سرايا أمن الطرقات، أن مركبات النقل الاستثنائي والمحددة عن طريق التنظيم تعفى من هذا الإجراء.                 سامية إخليف

الرجوع إلى الأعلى