حلول لمحاربة قشرة الرأس
يعاني بعض الأشخاص ولا سيما السيدات من قشرة الرأس  وهو ما يؤثر على مظهرهن الخارجي ويسبب لهن الإحراج والانزعاج، خاصة وأن هذا المشكل يصعب التخلص منه أحيانا.
وحسب المختصين، فإن جلد فروة الرأس يجدد نفسه كل 20 إلى 30 يوما، و تظهر «القشرة» و هي عبارة عن قطع صغيرة من الجلد الميت، عند جذور الشعر، إلا أنه في بعض الأحيان تكون هذه الدورة قصيرة و لا تتعدى 5 أيام وفي هذه الحالة، لا يتم التخلص من خلايا الجلد الميتة بالسرعة الكافية مما يؤدي إلى تكوين قشرة الرأس.
ويمكن أن تأتي قشرة الرأس من سبب خارجي، حيث أن التعرض لمجفف الشعر شديد الحرارة، وتمشيط الشعر بشكل متكرر، إضافة إلى الاستخدام اليومي لمثبت الشعر، قد  يؤدي إلى حساسية فروة الرأس وتعزيز تكوينها، كما أن الغسل المتكرر أو القليل له أيضا، دور في تنظيم إفراز الدهون في الجلد، وبالتالي غالبا ما يرتبط وجود فائض من الدهون بتكاثر خلايا الجلد الميتة الصغيرة.
و يمكن إتباع أسلوب حياة صحي يحد من ظهور قشرة الرأس، حيث ينصح المختصون، بعدم استخدام الشامبو في كثير من الأحيان، حتى لا يتسبب ذلك في حساسية فروة الرأس، ويكون الشطف النهائي للشعر بالماء البارد من أجل شد قشور الشعر، ويجب أيضا، تجنب ارتداء القبعات أو الخوذات لأنها تمنع تنفس الجمجمة.
كما أن للغذاء دور في الوقاية من قشرة الرأس، حيث يفضل إتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة (فيتامين أ و ب 6 و ب ه) لأنه سيوفر جميع العناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على توازن فروة الرأس.
ويمكن استخدام وصفات طبيعية تساعد على التخلص من قشرة الشعر حسب المختصة في التجميل والحلاقة النسوية مونية عاشور، حيث أنه وبعد غسل الشعر كالمعتاد يمكن وضع بعض الياغورت الطبيعي على الرأس، و تدليك الفروة بلطف بأطراف الأصابع، على أن يترك القناع لمدة عشرين دقيقة، ثم يشطف جيدا بالماء.
ويعتبر زيت جوز الهند مغذيا جدا للشعر و يقلل من كمية القشرة، وتنصح بوضع كمية صغيرة منه على فروة الرأس مع التدليك، حيث يترك ليلة كاملة أو لعدة ساعات، ثم يشطف بالماء مع استخدام شامبو  ناعم ضد القشرة للتخلص من الزيت.
و يساعد خل التفاح على منع تكون القشرة، وذلك بخلط كوب من الخل بكوب من الماء، ثم يوضع فوق الجمجمة ويترك لمدة ربع ساعة ثم يغسل بالشامبو المعتاد.
وأكدت المختصة، أنه من المهم أيضا تنظيف الفرشاة ومشط الشعر بانتظام بالشامبو أو الصابون لمنع تكوين الفطريات وإزالة الدهون الزائدة التي قد تكون قد استقرت فيها.
سامية إخليف

شوربــــــــــــــة البروكلــــــــي
 والجبــــن المبشـــور
uالمقادير
ـ كوبان من البروكلي مقطع إلى قطع صغيرة
ـ كوبان ونصف من الجبن المبشور
ـ ملعقتان كبيرتان من الزبدة الذائبة
ـ كوب ونصف من مرق الدجاج
ـ حبة من الجزر مقطعة إلى مكعبات صغيرة
ـ كوب ونصف من الحليب
ـ ربع كوب من الفرينة
ـ حبة بصل مفرومة
ـ فلفل أسود
ـ ملح
uطريقة التحضير
نضع الزبدة في قدر على نار متوسطة ، نضيف البصل المفروم ونحرك حتى يذبل.
نضيف الفرينة ونواصل التحريك حتى تتحول إلى اللون الذهبي، ثم نسكب مرق الدجاج و ننكه بالفلفل الأسود والملح.
نضيف قطع البروكلي ومكعبات الجزر، ونترك الخليط على النار لحوالي 15 إلى 20 دقيقة.
نضيف الحليب ثم نخفف النار، ونترك الخليط حتى يغلي، ثم نضيف نصف كمية الجبن المبشور، ونتركه لمدة دقيقة على النار حتى يذوب.
نسكب الشوربة في طبق التقديم و نزينها بالجبن المبشور، ثم نقدمها ساخنة.

خـــــــضار مشويــــــة مع الثــــــــــــــوم
uالمقادير
ـ كوب من القرنبيط المقطع
ـ كوب ونصف من الفاصولياء الخضراء
ـ نصف كوب من الفلفل الأحمر المقطع
ـ حبة كوسة مقطعة
ـ 4 فصوص من الثوم
ـ كوب من مرق الدجاج
ـ ملعقة كبيرة  من زيت الزيتون
ـ فلفل أسود
ـ ملح
uطريقة التحضير
نسخن الزيت في مقلاة، ثم نضيف الفلفل الأحمر والقرنبيط و الفاصولياء والكوسة ونحرك المكونات لعدة دقائق.
نضيف الثوم ونحرك لمدة دقيقة، ثم نضيف مرق الدجاج بشكل تدريجي، نخفف النار ونستمر في التحريك لمدة 5 دقائق.
ننكه بالملح والفلفل الأسود، ثم نضع الخضار في طبق التقديم.

معكــــــــــــــــــرونة بالحلـــــــــــــــــــــيب
uالمقادير
ـ علبة معكرونة صغيرة الحجم
ـ 4 أكواب من الحليب
ـ 250 غراما من الجبن الأبيض المقطع إلى مكعبات
ـ نصف كوب من الفرينة
ـ فلفل أسود
ـ ملح
uطريقة التحضير
نخلط الحليب و الفرينة في قدر، ثم نضعه على نار متوسطة مع الاستمرار في التحريك لمدة 15 دقيقة حتى يصبح الخليط كثيفا ثم نزيليه عن النار.
نضيف الجبن والملح والفلفل ونحرك حتى تتمازج المكونات و نسلق المعكرونة في ماء مملح ثم نصفيها، ونضعها في الطبق ثم نوزع عليها خليط الحليب والجبن.
 ندخل الطبق إلى الفرن لمدة 10 دقائق ثم نقدم المعكرونة ساخنة.

تمهل!
الاستخـــــدام الصحيــــــــح لأضــــواء الســــيارة
تُعتبر أضواء المركبة من أهم عناصر السلامة المرورية للسائق ومستعملي الطريق، كما أن احترام مسافة الأمان بين المركبات أثناء القيادة، من أهم عناصره أيضا، لأنها ضرورية لتفادي الحوادث المرورية حسبما يؤكده موقع طريقي عبر صفحته على الفيسبوك.
ويشير المصدر، إلى أن سير المركبة بدون إنارة أو إشارة في وسط الطريق ليلا، و في مكان خال من الإنارة العمومية يعتبر مخالفة مرورية، تضطر السائق إلى دفع غرامة جزافية مقدرة بـ 5000 دج كحد أدنى، طبقا للـمـادة 66/د 7 من القانون رقـم 01-14 الـمعدل والـمتـمم، كما يمكن توقيف المركبة أيضا.
ويجب على السائق عند استخدامه للأضواء المُبهرة «أضواء الطريق»، أثناء السياقة ليلا، أن يعيدها إلى الأضواء الأقل إبهارا “أضواء التلاقي»، وذلك قبل 150 مترا من اقتراب المركبة المُقابلة، لكي لا يصاب السائقون الآخرون في الجهة المقابلة بالإبهار وتشتت التركيز المرئي، و بالتالي تفادي حوادث المرور.                     سامية إخليف

الرجوع إلى الأعلى