هذه فوائد الإقلاع عن التدخين
يساهم الإقلاع عن التدخين في إطالة الحياة وتحسين جودتها، فعندما يقلع المدخن عن هذه الآفة المدمرة للصحة، يبدأ الجسم في إعادة بناء نفسه منذ اليوم الأول، مع تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب و السرطان ومشاكل الجهاز التنفسي والالتهابات وما إلى ذلك.
يؤكد المختص في أمراض الصدر و الحساسية الدكتور محمد عمارة، أن التدخين سبب لعدة أمراض قاتلة أبرزها السرطانات، بما في ذلك سرطان الرئة والحنجرة و المرئ و المعدة والمثانة والبنكرياس وغيرها، كما يؤثر التدخين على القلب والأوعية الدموية، مشيرا في ذات السياق، إلى أن المدخنين أكثر عرضة للوفاة بأمراض القلب التاجية بنسبة 70 بالمائة مقارنة بغير المدخنين،  كما يتسبب التدخين في ارتفاع معدلات الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية المزمن وأمراض الجهاز التنفسي  و الجلطات الدماغية، و يؤثر بشكل خطير على الأعصاب، ويتسبب في فقدان الشهية، واضطرابات النوم والأرق والتعب، ويمكن أن يؤدي إلى الإجهاض والولادة المبكرة وتشوهات الجنين وتأخر النمو عند السناء المدخنات.
و يضاعف التدخين السلبي عند الأم من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ، ويقلل من وزنه بنسبة 20 بالمائة، كما يزيد النيكوتين من إفراز الحمض في المعدة،  و يسرّع من شيخوخة الجلد، كما يتأثر أطفال الوالدين المدخنين ويكونون أكثر عرضة للإصابة بالربو والتهابات الأذن المتكررة، لأن الأغشية المخاطية لديهم تكون أكثر هشاشة.
وقال المختص، إن الإقلاع عن التدخين يكون تدريجيا، كأن لا يدخن الشخص بعد الوجبات وأثناء استراحة العمل و خلال تواجده في حفلة وما إلى ذلك، ومن المهم أيضا ممارسة النشاط البدني، داعيا المدخنين، إلى التسلح بالشجاعة والصبر، و مؤكدا أنه كلما كان قرار الإقلاع عن التدخين مدروسا زادت فرص النجاح.
وقال الدكتور محمد عمارة، إن التوقف عن التدخين سيجنب العديد من الأمراض الخطيرة، فبعد مرور 20 دقيقة من أخذ آخر سيجارة سيعود ضغط الدم و ضربات القلب إلى طبيعتهما، وبعد ثماني ساعات تنخفض كمية أول أكسيد الكربون في الدم بمقدار النصف وتعود أكسجة الخلايا إلى سابق عهدها  وبعد 24 ساعة، يتناقص خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب، وتبدأ الرئتان في التخلص من بقايا الدخان و يخلو الجسم من النيكوتين، كما تتحسن حاستا الذوق والشم، وخلال 72 ساعة  يسهل التنفس عندما تبدأ القصبات في الاسترخاء والشعور بطاقة جديدة، ومن أسبوعين إلى ثلاثة أشهر، يقل السعال والتعب، كما يحدث انتعاش في التنفس ويصبح المشي أو صعود السلالم أسهل، وبعد مرور سنة ينخفض خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب إلى النصف.
 أما بعد خمس سنوات من الإقلاع عن التدخين، فإن مخاطر الإصابة بسرطان الرئة تنخفض إلى النصف، و بعد 10 إلى 15 سنة، يعود متوسط العمر المتوقع إلى مستواه الطبيعي وكأن الإنسان لم يدخن أبدا، علما أن الإقلاع عن التدخين، يساعد  أيضا في تقليل مخاطر تعرض الآخرين ممن يستنشقون الدخان إلى مشاكل صحية.          
سامية إخليف

شوربة البطاطا بالجبن
uالمقادير
ـ 500غرام من البطاطا مقطعة إلى مكعبات
ـ 3 فصوص من الثوم المفروم
ـ حبة من البصل مقطعة إلى شرائح
ـ 4 أكواب من مرق الدجاج
ـ ملعقة كبيرة من الزيت النباتي
ـ كوبان من كريمة الطبخ
ـ نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود
ـ كوب من الجبن المبشور
ـ ملعقة صغيرة من الملح
ـ رشة من جوزة الطيب
uطريقة التحضير
نسخن الزيت في قدر و نقلي البصل والثوم، ثم
نضيف البطاطا والمرق و ننتظر حتى تنضج تماما
بعدها نرفع القدر عن النار ونطحن البطاطا حتى تصبح ناعمة و ننكّه بالملح والفلفل الأسود و جوزة الطيب.
نضيف الكريمة والجبن المبشور و نقدّم الشوربة ساخنة مع الخبز المحمّص.

شرائح السمك بالصلصة
uالمقادير
ـ 1 كلغ من شرائح السمك
ـ ملعقة صغيرة من الكمون المطحون
ـ ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود
ـ ملعقة صغيرة من الملح
ـ ملعقتان كبيرتان من الزيت
ـ كوب من الحليب
ـ كوب من كريمة الطبخ
ـ 4 ملاعق كبيرة من الزبدة
ـ ملعقتان كبيرتان من الفرينة
ـ رشة من الكركم
uطريقة التحضير
ننكه شرائح السمك بالكمون والملح والفلفل، ثم نقليها من الجهتين
و نضيف صلصة البيشاميل "ملعقتان من الزبدة الذائبة مع ملعقتين من الفرينة، نسكب الحليب بالتدريج مع التحريك المستمر حتى يصبح قوام الخليط سميكا".
نضيف عصير الليمون والكركم والكريمة و نخلط جيدا.
نرتب شرائح السمك في طبق ونسكب الصلصة عليها ونقدمها.

مشروب البرتقال والشمندر
uالمقادير
ـ 4 حبات من البرتقال مقشرة ومقطعة
ـ 3 حبات من الشمندر المسلوق و المقطع إلى مكعبات
ـ ملعقة من العسل
ـ زنجبيل مبشور
ـ لتر من الماء
uطريقة التحضير
نضع مكعبات البرتقال و الشمندر  ومبشور الزنجبيل في وعاء الخلاط الكهربائي.
نخلط جيدا لعدة دقائق و نضيف الماء تدريجيا حتى نتحصل على قوام متماسك.
نسكب المشروب في أكواب و نضيف العسل حسب الرغبة ونقدم المشروب.
يمكن إضافة مكعبات الثلج في فصل الصيف.

تمهل!
طرق الحفاظ على سلامة المركبة
تتطلب السيارة رعاية منتظمة وصيانة مستمرة من أجل الحفاظ على سلامتها ولكي تبقى دائما في حالة جيدة تضمن الراحة والأمان، لذلك يجب على السائق اتباع مجموعة من الإجراءات اليومية التي يمكن القيام بها بسهولة في المنزل، لضمان حياة أطول وأداء أفضل للسيارة وأمان أكبر للسائق.
ينصح الميكانيكي مصطفى نايت يوسف، بالعناية جيدا بالهيكل الخارجي للسيارة مثل حالة الطلاء حيث يفضل وضع طبقة من الشمع الواقي بعد القيام بغسل المركبة، لأن هذه الخطوة مهمة لمنع كل الخدوش الصغيرة.
كما ينصح بعدم تعريض السيارة لأشعة الشمس  وذلك من أجل الحفاظ على هيكلها والأجزاء الخارجية الأخرى، و من الضروري حسبه، القيام  بالفحص اليومي لنظام الإضاءة بالكامل، و استبدال المصابيح الأمامية المحترقة، و ضمان صلاحية الأضواء الجانبية  والشعاع الخافت  والضوء الأمامي والخلفي  و الوميض وما إلى ذلك.
ويعتبر فحص الإطارات خطوة مهمة في الصيانة الميكانيكية المنتظمة، حيث يجب على السائق أن يتحقق من حالة الإطارات في عدة نقاط، ولا سيما الجزء الذي يلامس الطريق والذي يجب أن يكون الحد الأدنى لعمقه 1.6 ملم، و بعد ذلك يجب التأكد من أن جانب العجلات في حالة جيدة، وأنه لا وجود لتآكل أو تمزق أو فتق، وأن مستوى ضغط الهواء مناسب.
ولضمان عمر أطول للمحرك، يجب التأكد من أن مستوى الزيت كاف كل 1000 كم، كما يجب التحقق أيضا، من سائل الفرامل والتأكد من أن مستواه لا ينخفض بشكل غير طبيعي لتجنب أي مشكلة تسرب في دائرة الفرامل.
وشدد المتحدث، على عدم نسيان إجراء الفحص التقني المنتظم و الإضافي لضمان سلامة السيارة واكتشاف أي خلل
و إصلاحه في الوقت المناسب.
سامية إخليف

الرجوع إلى الأعلى