هكذا يــقــاوم جـــــــــفاف البشـــرة في الشـــــتاء
يعاني أشخاص خلال فصل الشتاء، من جفاف الجلد و تشققه نتيجة التعرض للهواء البارد و الجاف، فيما تشير الدراسات إلى أن للتغذية و قلة شرب الماء و كذا التنظيف علاقة مباشرة بذلك.
و قد لا ينتبه البعض إلى أن تنظيف البشرة عملية مهمة خلال فصل الشتاء كباقي الفصول، فيهملون ذلك مما يتسبب في جفاف الجلد و إصابته بالتشققات، غير أن الخبراء يشددون على أهمية هذه النقطة، و يوصون باستخدام أنواع الصابون التي تلائم كل أنواع البشرة.
و يشدد الأخصائيون أيضا، على أهمية تجفيف الجلد بعد الغسل، خاصة و أن فصل الشتاء يعد من الفصول الحرجة بالنسبة لمن يعانون من بعض الأمراض الجلدية كالإيكزيما، و هي حالات صحية تحتاج حسبهم، إلى عناية مشددة خاصة فيما يتعلق بالترطيب و استعمال الغسول المناسب الغني بالمواد المرطبة مثل مادة «السيراميد»، إضافة إلى الزيوت الطبيعية الخاصة بالبشرة الجافة و اعتماد الماء الفاتر بدلا عن الدافئ الذي قد يلحق ضررا بالبشرة.
و يعد كذلك التقدم في العمر،  من بين الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بحساسية الجلد في الشتاء، بفعل تدني كميات الزهم الذي ينتجه الجلد، و انخفاض قدرة البشرة على الاحتفاظ بالماء، و تظهر الأعراض بشكل خاص على الأطراف السفلية للجسم، إضافة إلى عوامل أخرى متعلقة بارتداء أنواع معينة من الأنسجة والأقمشة، مثل الصوف، و تطبيق بعض العلاجات الموضعية التي قد تزيد من جفاف الجلد، كاستعمال الكحول الطبي.
توجد أيضا، عوامل هرمونية، قد تتسبب في الإصابة بجفاف الجلد، مثل التغييرات الهرمونية التي قد تطرأ على جسم المرأة خلال فترة انقطاع الطمث و تبعات الغدة الدرقية، و الإصابة ببعض الأمراض التي قد تتسبب بطريقة غير مباشرة، في إصابة الجلد بالجفاف مثل مرض السكري وسوء التغذية، و فرط جفاف الجلد وظهور الحكة، مثل الصدفية، و الإكزيما، والحروق الجلدية.
ولا تؤدي الحكة الجلدية عادة، إلى ظهور طفح جلدي بل غالبا ما يظهر الجلد في موضع الحكة طبيعيا أو تكون عليه بعض علامات الجفاف، التي تتركز على الأطراف السفلية مع إمكانية ظهورها في مناطق مختلفة من الجسم، لا سيما الكاحلين، و يبدأ هذا النوع من الحكة فجأة و بشكل خاص ليلا، وبعد نزع الثياب و تتراوح حدة الحكة بين الطفيفة والحادة.
و ينصح الخبراء بأهمية انتقاء المرطب أو الغسول الذي يحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي، و السوربيتول و الغليسيرين، إضافة إلى بعض الزيوت الطبيعية كزيت الأفوكادو و زيت اللوز لمعالجة الجفاف، فضلا عن استخدام الواقي الشمسي على مدار السنة وليس خلال الصيف فقط، حيث يشترط أن لا يقل عامل الحماية فيه عن 15، و يتم تطبيقه على جميع الأماكن التي تتعرض لأشعة الشمس، كما يجب تقشير البشرة بشكل منتظم لتجديد الخلايا الميتة التي تزيد من جفاف البشرة و بهتانها، سواء تعلق الأمر بالوجه أو الشفاه أو اليدين     و ذلك بمعدل مرة إلى مرتين أسبوعيا.
و يبقى الغذاء بحسب أخصائية التغذية الدكتورة آسيا آغا عنصرا مهما في معادلة الجمال و رطوبة البشرة، حيث تؤكد على أن نوعيته تؤثر بشكل مباشر على البشرة، و تنصح بتناول الأطعمة الصحية الغنية بالمعادن و الفيتامينات كفيتاميني « أ» و «هـ» و مضادات الأكسدة و هي عناصر موجودة في الخضر و الفواكه مثل كالأفوكادو و التوت و الطماطم و الجزر و الأسماك واللوز و الشاي الأخضر، إضافة إلى أهمية شرب كميات كافية من الماء في هذا الفصل، و ذلك لفاعليته في ترطيب الجسم و ترطيب البشرة.
إ.زياري أسماء. ب

باذنجان بالبرغل في الفرن
uالمقادير
ـ حبتان من الباذنجان
ـ فص ثوم
ـ ملعقة صغيرة من الكمون المطحون
ـ حبتان من الطماطم
ـ ياغورت طبيعي
ـ 12 ورقة نعناع
ـ ملعقة صغيرة من الزعتر
ـ 75 غراما من البرغل
ـ زيت زيتون
ـ فلفل أسود
ـ ملح
uطريقة التحضير
نسخن الفرن على 200 درجة مئوية.
نقشر ونقطّع الثوم و نضعه في وعاء صغير مع الكمون و الزعتر و أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، ثم نحرك جيدا.
نقطع الباذنجان إلى نصفين طوليا ونصنع شقا عميقا في الوسط، ثم نضع الشرائح في طبق، و ندهنها بزيت الزيتون، وندخلها إلى الفرن لمدة 45 دقيقة .
في هذه الأثناء، يُطهى البرغل في الكثير من الماء المغلي المملح لمدة 12 دقيقة.
نقطع الطماطم إلى مكعبات ونخلطها مع البرغل والملح والفلفل، و نخرج أنصاف الباذنجان من الفرن، نملؤها بالبرغل، ونسكب فوقها الياغورت الطبيعي وننثر أوراق النعناع المفرومة.
نرش عليها زيت الزيتون ونقدمها على الفور.

عصيـــــــــدة الحمــــــــــص
uالمقادير
ـ  500 غرام من الحمص المسلوق
ـ  ثلاث ملاعق كبيرة من السمسم
ـ فصان من الثوم
ـ ملعقة كبيرة من عصير الليمون
ـ كمون مطحون
ـ زيت الزيتون
ـ بابريكا
ـ فلفل أسود
ـ ملح
uطريقة التحضير
نضع الحمص مع الثوم المفروم في الخلاط الكهربائي نضيف السمسم و عصير الليمون والبهارات « رشة ملح وملعقة صغيرة من الكمون ورشة فلفل».
نشغل الخلاط على سرعة منخفضة لمزج المكونات وعندما تتحول إلى عجين، نرش زيت الزيتون عليها بحيث يندمج في العجين ويصبح على شكل كريمة.
نتذوق العصيدة للتحقق من التوابل ويمكن إضافة المزيد منها حسب الرغبة.
نسكبها في أطباق ونرش فوقها بضع قطرات من زيت الزيتون والقليل من البابريكا ونزين بالبقدونس وحبات من الحمص.
حسب الرغبة.

كرنــــــــــب محشــــــــــــي
uالمقادير
ـ رأس كرنب متوسط الحجم
ـ ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون
ـ حبتان من البصل الأحمر
ـ 50 غراما من الخبز المحمص
ـ 500 غرام من اللحم المفروم
ـ عود من إكليل الجبل
ـ كوبان من مرق الدجاج
ـ ملح
uطريقة التحضير
نسخن الفرن على حرارة 160 درجة مئوية.
نفصل 12 ورقة من أوراق الكرنب ونضعها في قدر كبير من الماء المغلي المملح لمدة 3 دقائق.
نقطع باقي الكرنب إلى مكعبات و نضيف إليه البصل المفروم والخبز المحمص المقطع وإكليل الجبل المفروم و نضعه في مقلاة على نار هادئة، نضيف كوبا من مرق الدجاج ونتركه لمدة 6 إلى 8 دقائق، نتركه جانبا ليبرد قليلا ثم نضيف اللحم المفروم.
نرتب أوراق الكرنب المسلوق في طبق مغطى بورق الطهي ومدهون بزيت الزيتون، نملؤها بالحشو، ثم نطوي الحواف ونلفها جيدا.
نسكب فوقها الكوب المتبقي من مرق الدجاج وندخل الطبق إلى الفرن، نتركه لمدة 25 دقيقة حتى ينضج ثم نقدمه.

تمهل!
أسباب استنزاف بطارية السيارة
تتسبب عوامل عديدة في استنزاف بطارية السيارة و من المشاكل الأكثـر شيوعا ما يلي:
ـ الاستنزاف الطفيلي: إذا تركت الأجهزة الكهربائية أو المصابيح الموجودة في سيارتك تعمل في الوقت الذي يكون فيه محرك السيارة مطفأ، فإن ذلك سوف يستنزف البطارية ببطء ولكن على نحو كبير، وغالبا يوصف هذا الوضع بالاستنزاف الطفيلي.
-تلف نظام الشحن في السيارة: تستنزف بطارية السيارة بسرعة إذا تلف المولد في نظام الشحن وفشل في توليد ما يكفي من الطاقة، والذي يكون من الناحية المثالية ما بين 13.5 و14.5 فولط. وفي هذه الحالة، سوف يستمر استنزاف البطارية حتى أثناء تشغيل السيارة.
تلف دايوتات المولد: قد تتلف دايوتات المولد مما يؤدي إلى استنزاف البطارية وتفريغها تماما.
-الطقس القاسي: إذا كان الجو حارا جدا (فوق 100 درجة مئوية) أو شديد البرودة (أقل من 10 درجات) فقد تتضرر بطارية سيارتك، خاصة إذا تركتها لفترة طويلة في الخارج ما من شأنه أن يتسبب في تراكم الكبريتات، و يؤدي إلى استنزافها وتلفها.
-قدم البطارية: يبلغ متوسط عمر بطارية السيارة حوالي 4-5 سنوات، لذلك قد تكون بطارية سيارتك قديمة جدا بحيث لا تستوعب الشحنة الكافية لعمل المحرك، ولذلك يجب مراقبتها من حين إلى آخر.

الرجوع إلى الأعلى