نقص الكالسيوم  يسبب الهشاشة و يضاعف الكسور
يُعتبر الكالسيوم، من أكثر المعادن الموجودة في الجسم  و يتركز ما يقارب  99 بالمائة منه في العظام والأسنان
و يلعب الباقي دورا حيويا في الحفاظ على عمل جميع الخلايا في الجسم بشكل جيد، بما في ذلك خلايا العضلات والخلايا العصبية، و يشارك الكالسيوم أيضا في وظائف الكلى، وفي آلية تخثر الدم و العديد من العمليات الأنزيمية.
و الكالسيوم ضروري للحفاظ على قوة العظام، والأداء الجيد للعضلات ونظام الدم، و للحد أيضا من التخزين المفرط للدهون في الأنسجة الذهنية.
وقد تؤدي مشكلة نقص الكالسيوم حسب المختصين    إلى الإصابة بعدد من الأمراض الصعبة والخطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم، و الكسور والتشنجات وهشاشة العظام، وما إلى ذلك.
 ويوجد هذا المعدن بشكل أساسي في منتجات الحليب و الألبان والأسماك والمكسرات والبذور وغيرها، في حين يكون النظام الغذائي السيئ السبب الأكثر شيوعا لنقص الكالسيوم، خاصة بسبب زيادة نسبة السعرات الحرارية الفارغة في الأطعمة المصنعة ونقص استهلاك الفواكه والخضروات الطازجة بشكل كاف.
و تؤكد الأخصائية في الصحة العمومية الدكتورة عباسية غربي، أن الكالسيوم له العديد من المهام الرئيسية، حيث يلعب دورا كبيرا في تقوية جهاز المناعة وتكوين العظام مما يضمن قوة الهيكل العظمي و صلابة الأسنان، كما أن له دورا في التفاعلات الخلوية و يعزز نمو العظام ويساعد في الحفاظ على الكتلة العظمية، ومنع هشاشة العظام لاسيما عند كبار السن.
وأوضحت الطبيبة، أن نقص الكالسيوم في الجسم سيؤدي إلى ضعف كثافة العظام وكثرة التعرض للكسور وآلام المفاصل والعظام والإرهاق، بالإضافة إلى تسوّس الأسنان، ناهيك عن تأخر المشي عند الأطفال الصغار والكساح، وتأخر ظهور الأسنان وهشاشتها عند بروزها وتسوسها، وعلى المدى الطويل يتسبب نقص هذا المعدن الحيوي في هشاشة العظام والكسور.
وحسب الأخصائية، فإن أغنى الأطعمة بالكالسيوم هي منتجات الألبان والأسماك والبيض و البقوليات والمكسرات، والخضروات الخضراء والعديد من الفواكه و الطعام، و يمكن لبعض مياه الشرب الغنية بالكالسيوم أن تساعد في تغطية احتياجات الجسم، مؤكدة أن تنوع النظام الغذائي أساسي لتوفير ما هو ضروري لاستمرار الأداء الجيد للجسم و حمايته من الأمراض الخطيرة.
و تنصح بتفادي تناول المشروبات الغازية والعصائر المصنعة، لأنها تمنع من امتصاص الأملاح المعدنية والفيتامينات، علما أن التعرض لأشعة الشمس يبقى ضروريا كذلك، للاستفادة من فيتامين (د)، لأنه يسمح بتثبيت الكالسيوم على العظام.
سامية إخليف

سلطة البروكلي في الفرن
uالمقادير
ـ رأس بروكلي
ـ نصف كوب جلبانة مسلوقة
ـ نصف كوب فرينة
ـ ملعقة كبيرة حليب
ـ 3 ملاعق كبيرة زيت نباتي
ـ عود قرنفل مرحي
ـ عصير نصف حبة ليمون
ـ رشة فلفل أسود
ـ ملح
uطريقة التحضير
نقطع البروكلي ونشفطه جيدا ثمّ نرتبه في طبق و نرشّه بالزيت وندخله إلى فرن مسخن مسبقا على حرارة 180 درجة مئوية لمدة 30 دقيقة، ثم نتركه جانبا ليبرد. نحضر الصلصة، بوضع الفرينة في وعاء ونضيف عصير نصف حبة ليمون  
و رشّة ملح و رشّة فلفل أسود و عود القرنفل المطحون والحليب، ثمّ نمزج المكونات جيدا إلى أن تتجانس.
نضع حبات البروكلي المشوية مع الجلبانة المسلوقة في أطباق التقديم و نسكب عليها الصلصة.

بطاطا مــــــــــهروسة مع البسباس
uالمقادير
ـ 250 غراما من البسباس
ـ 250 غراما من البطاطا
ـ قطعة من الجبن المربع
ـ ملعقة كبيرة من زيت زيتون
ـ كاس من الحليب
ـ ماء
uطريقة التحضير
نغسل البطاطا ونقشّرها ثمّ نقطعها،ثم ننظف البسباس ونقطعه إلى نصفين و نضع الخضروات في قدر و نسكب عليها كميّة من الماء و نتركها فوق النار لمدة ربع ساعة.
 نصفيها بعدما تنضج ونطحنها بالخلاط حتى نتحصل على خليط متجانس، ثم نضيف الحليب تدريجيا ونواصل الخلط.
نسكب الخليط في صحن ونضيف الجبن و زيت الزيتون ثم نقدمه ساخنا.

مشروب الخوخ والموز بالشوفان
uالمقادير
ـ ملعقتان كبيرتان من الشوفان المطحون
ـ حبة موز
ـ حبة خوخ
ـ كأس من الحليب
uطريقة التحضير
نضع الشوفان في الخلاط الكهربائي ونضيف الموز والخوخ.
نضيف الحليب ونمزج المكوّنات جيدا حتى نتحصل على مشروب كثيف، نسكبه في أكواب ونقدمه على الفور.
ملاحظة: يمكن استبدال الحليب بالياغورت الطبيعي.

تمهل!
عقوبة وضع ممهلات عشوائية
يعتبر استخدام ممهلات عشوائية لا تستجيب للمعايير على الطريق، مخالفة يعاقب عليها القانون، لأن مهمتها التقليل من السرعة في بعض المناطق الحضرية لتفادي حوادث المرور  ومخالفة شروط استعمالها يتسبب في حدوث العكس.
توضح مصالح الدرك الوطني من خلال موقعها طريقي، أن الهدف الأساسي للممهلات هو الحد من السرعة في بعض المسالك، وقد لوحظ انتشار ممهلات عشوائية وضعت و لا تزال توضع بطريقة غير قانونية وغير مطابقة للمواصفات والمقاييس المعمول بها، ما يمكن أن يتسبب في وقوع حوادث مرور خطيرة وإلحاق أضرار بالمركبات ، فتصبح هذه الممهلات خطرا على مستعملي الطريق عموما.
 ويوضح الموقع، بأنه يجب أن يكون لوضعها دور إيجابي في تحسين السلامة المرورية، وأن يتم اعتمادها كحل أخير في حال استنفاد الحلول الأخرى، كما يجب التنبيه إلى وجودها على الطريق، باستخدام إشارات عمودية قبلية من 40 إلى 50 مترا، وأخرى إرشادية بمحاذاة الممهل من الجهة اليمنى، بالإضافة إلى الإشارات الأفقية على الممهل حتى يتسنى للسائقين رؤيته.
وأكدت مصالح الدرك الوطني، أن وضع ممهل على مسلك مفتوح لحركة السير دون ترخيص من الوالي يعتبر جنحة تتم معاينتها بمحضر (المادة 82 من القانون 01-14 المعدل والمتمم)، و يعاقب عليها بالحبس من شهرين إلى ستة أشهر وبغرامة من 25.000 إلى 100.000 دج، أو بعقوبة واحدة حسب ما يحدده محضر المعاينة.
و أوضح الموقع، بأنه يوجد على مستوى كل ولاية لجنة تقنية تتولي فحص وضع الممهلات، و لذلك يجب تجنب وضعها عشوائيا في المسالك العمومية المفتوحة للسير، لأنه تصرف يعرض صاحبه للمتابعات القضائية.
 سامية إخليف

الرجوع إلى الأعلى