التعافي من السل الرئوي
السل الرئوي، مرض معد يهاجم الرئتين، وهو الشكل الأكثر شيوعا لمرض السل (حوالي 70 بالمائة من الحالات)، ومن بين أعراضه سعال مستمر قد يمتد إلى أكثر من أسبوعين في بعض الأحيان وقد يكون مصحوبا بالدم.
و يمكن أن يعاني المريض من آلام في الصدر  وضعف و تعب، وفقدان للوزن وفقدان للشهية، مع القشعريرة والحمى و التعرق الليلي، وتكون الوقاية من المرض باحترام تدابير النظافة، مثل غسل اليدين بشكل متكرر وارتداء القناع الواقي إذا لزم الأمر خاصة بالنسبة للأشخاص الذين غالبا ما تكون لديهم علاقة بالمرضى.
ويوضح أخصائي أمراض الصدر والحساسية الدكتور أحمد بوقردون، أن مرض السل الرئوي  معد و خطير و ينتشر من مريض إلى آخر عن طريق رذاذ اللعاب والبصاق وهي عدوى بطيئة، إلا أن العمل أو الإقامة في منزل أو بيئة يعيش فيها مرضى السل سويا يمكن أن يشكل عامل خطر.
وأضاف الطبيب، بأن هذا المرض عرف طفرة كبيرة فيما يخص العلاج و الوقاية بعد اكتشاف التلقيح «بي سي جي» و المضادات الحيوية، كما عرف تراجعا كبيرا جدا لكنه لا يزال موجودا،  ومن بين أعراضه حسب الدكتور بوقردون، فقدان الوزن وفقدان الشهية و التعرق الليلي والحرارة الخفيفة خاصة في الليل، وكذلك السعال المزمن الذي يتجاوز ثلاثة إلى أربعة أسابيع أحيانا والبلغم الدموي، و الرعشة خاصة في الليل، و قد يشعر المصاب في بعض الأحيان بألم في المفاصل والصدر.
و أكد، أنه يتعين على المريض الذي تظهر عليه هذه الأعراض و العلامات، أن يتوجه مباشرة إلى الطبيب العام أو المختص لإجراء الفحص الطبي اللازم والقيام بأشعة الصدر كاختبار أولي، و بعد ثبوت وجود مؤشرات الإصابة بالسل، يكون اختبار بكتيريا السل.
وأشار الطبيب، إلى أن علاج مرض السل الرئوي يستغرق مدة قد تصل إلى ستة أشهر، وهناك أربعة أنواع أساسية من الأدوية التي يتناولها المريض تحت إشراف طبي، مشددا على عدم التهاون في أخذ العلاج   و احترام عدد الجرعات ومدة العلاج، لأجل التعافي السريع وتجنب انتقال العدوى و خطر الإصابة بالسل مرة أخرى.
سامية إخليف

سلطة المعكرونة والبروكلي
uالمقادير
ـ 500 غرام من المعكرونة
ـ رأس بروكلي متوسط مسلوق ومقطع
ـ كوب مايونيز
ـ ربع كوب من السكر
ـ ربع كوب من خل التفاح
ـ حبتان من البصل الأخضر
ـ كاجو مفروم مع الزبيب
uطريقة التحضير
نسلق المعكرونة في ماء مملح ثم نصفيها ونغسلها بالماء البارد ونضعها في وعاء عميق.
نضيف البروكلي المقطع و الكاجو و الزبيب و البصل ثم نحرك برفق.
نخلط المايونيز مع السكر وخل التفاح جيدا، ثم نرش السلطة و نضعها في الثلاجة إلى حين تقديمها.

حــــــــساء البــــــــــطاطا والفـــــــــــطر
uالمقادير
ـ 500 غرام من البطاطا
ـ 300 غرام من الفطر
ـ حبة بصل مفرومة
ـ 4 فصوص من الثوم  
ـ فلفل أسود
ـ مبشور جوزة الطيب
ـ بقدونس
ـ  مقدار ربع نصف كأس من الكريمة السائلة
ـ ملعقة زبدة
ـ ملح
uطريقة التحضير
نضع القليل من الزبدة مع الفطر في قدر على النار، ثم نضيف البطاطا والبصل المفروم و الثوم، مع التحريك من حين إلى آخر.
نضيف كمية من الماء، و نترك المكونات على نار هادئة، بعدها نضيف الملح و الفلفل و مبشور جوزة الطيب والبقدونس.
بعد نضج المكونات نضيف الكريمة السائلة ثم نطحنها بالخلاط الكهربائي و نسكب الحساء في أطباق ونقدمه ساخنا.

شرائح السمك بالسبانخ
uالمقادير
ـ 500 غرام من شرائح السمك
ـ كوبان من السبانخ الطازجة
ـ ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون
ـ ربع كوب من عصير الليمون
ـ نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود
ـ فصان من الثوم
ـ بابريكا
ـ ملح
uطريقة التحضير
نخلط أوراق السبانخ في الخلاط الكهربائي مع زيت الزيتون و البابريكا و الثوم و عصير الليمون، ثم نضعها جانبا.
ننكه السمك بعصير الليمون والملح والفلفل الأسود و نضيف خليط السبانخ فوقه.
نرتب شرائح السمك في صينية وندخلها إلى فرن على حرارة 200 درجة مئوية من 15 إلى 20 دقيقة، ثم نقدمها مع طبق الأرز أو البطاطا.

تمهل!
هذه أهمية الوسائد الهوائية
الوسائد الهوائية من القطع الضرورية في المركبات لأنها يمكن أن تنقذ الأرواح عند وقوع حوادث الاصطدام على الطرقات، وتحمي الركاب من الإصابات الخطيرة.
توضح ممرنة السياقة وسيلة إيدير، أن الوسائد الهوائية هي عنصر أمان أساسي في السيارة و تشتغل تلقائيا بنظام إلكتروني، حيث تتكون من غشاء مملوء بالغاز يمتص الصدمة في حالة وقوع حادث مرور أو تصادم عنيف، وبدونها يمكن أن يكون الحادث أكثـر خطورة على السائق والركاب على حد سواء، مشيرة إلى أن هناك عدة أنواع من الوسائد الهوائية، أشهرها الأمامية وتقع داخل المقود أمام السائق مباشرة، وعلى اللوح المقابل للراكب الأمامي.
وأضافت، أن الوسائد الهوائية، تقلل من مخاطر الإصابة بشظايا الزجاج الأمامي عند وقوع اصطدام عنيف خاصة في الوجه والعينين، كما تقلل حركة الرأس وبالتالي تقلص خطر الإصابة على مستوى الرقبة، كما تجنب الارتطام بأجزاء السيارة الداخلية مثل المقود ولوحة القيادة، مشيرة إلى أنه يمكن تشغيل الوسادة الهوائية بسرعة لا تقل عن 15 كم في الساعة، اعتمادا على شدة الصدمة.
وقالت المتحدثة، إن بعض السيارات مزودة بوسائد هوائية جانبية، أهميتها التخفيف من صدمة الحادث العنيف، حيث تحمي البطن والصدر والحوض و حتى الرأس أحيانا، و يتحدد وجودها في السيارة بحسب الطراز.
وأوضحت أن الوسائد الجانبية توضع عادة خلف المقاعد الأمامية أو في ألواح الأبواب الأمامية والخلفية أو حتى في العمود الوسط بالسيارة، فيما تثبت الوسائد العلوية داخل سقف السيارة بين النوافذ لحماية رؤوس الركاب من
الخطر.                                        سامية إخليف

الرجوع إلى الأعلى