دعت المديرية العامة للحماية المدنية، أمس، المواطنين لأخذ كافة التدابير والإجراءات الوقائية والرفع من درجة الحيطة والحذر  للحد والتقليل من مختلف الحوادث، على غرار حوادث المرور والحوادث المنزلية، خلال شهر رمضان.
وأفادت المديرية العامة للحماية المدنية في بيان لها، أمس، أن وحدات الحماية المدنية، تسجل كل سنة عدة حوادث خلال هذه الفترة بالذات، لاسيما حوادث المرور، الحوادث المنزلية، والتي تخلف عادة عدد معتبر من الضحايا، حيث ذكرت المواطنين بمختلف النصائح والتدابير الأمنية لتفادي مختلف الحوادث.
وأشارت إلى أن السياقة الخطيرة من الأسباب الرئيسية لوقوع حوادث المرور، خاصة لحظات قبيل الإفطار وهذا جراء استعمال السرعة المفرطة، السياقة تحت تأثير عامل التعب و النعاس ، خاصة لفئة سائقي حافلات نقل المسافرين، سيارات الأجرة وشاحنات نقل البضائع والذين يتنقلون عبر المسافات الطويلة، مؤكدة على ضرورة التقيد بقواعد قانون المرور والسلامة المرورية، بتفادي السرعة المفرطة والتجاوزات الخطيرة و احترام مسافة الأمان وكذا أخذ قسط كاف من الراحة عند الإحساس بالتعب أو النعاس أو السياقة لمدة 3 ساعات متواصلة وعدم المجازفة بمواصلة السياقة والقيام بالصيانة الدورية للمركبات و لبس الخوذة عند السياقة بالنسبة لمستعملي الدراجات النارية و التقيد بقانون المرور.
أما فيما يتعلق بالحوادث المنزلية، لاسيما الحروق، الاختناقات والتسممات،  فاعتبرت أنها تمثل كذلك خطرا كبيرا خاصة للنساء والأطفال، نتيجة استعمال مختلف مواد التنظيف أو المواد الخطيرة للقيام بعملية التنظيف دون احترام التدابير الوقائية، حيث يمكن التعرض لتسممات وحروق خاصة عند مزج بين مواد التنظيف وعدم استعمال القفازات والملابس الواقية، كما أن تركها في متناول الأطفال يعرضهم إلى حروق و تسمم.
أما فيما يتعلق بحوادث التسممات خلال هذا الشهر، تكون غالبا من جراء عدم احترام قواعد التخزين والتبريد، وكذا بعرض مختلف السلع للبيع على الرصيف والأسواق الموازية دون مراعاة أدنى شروط النظافة.
كما ذكرت المديرية العامة للحماية المدنية، بضرورة الاتصال بمصالحها في حالة أي حادث وذلك على الرقم الأخضر 1021 أو رقم النجدة 14 مع تحديد طبيعة الحادث والعنوان بالضبط.
م -ح

الرجوع إلى الأعلى