يعد فصل الشتاء من الفصول التي يتأذى خلالها الشعر، بسبب مياه الأمطار و الجليد و رطوبة الصباح ، فضلا عن أنه يتعرض لمجفف الشعر كثيرا بعد غسله ما يؤدي إلى تلفه، وكذلك الأمر بالنسبة للشعر المعالج بالكيراتين الذي تعرضه مياه الأمطار لمشاكل كثيرة، و لمواجهة مشاكل الشعر في فصل الشتاء، إليك بعض النصائح.
 اغسلي شعرك في فصل الشتاء مرتين على الأقل في الأسبوع، حيث أن غسله يوميّا يفقد فروة الرأس الزيوت الطبيعيّة التي تحتويها، فينجم عن ذلك حدوث جفاف في الشعر.
 احرصي على استخدام أنواع غسول يحتوي على خلاصة الفواكه أو الأعشاب الطبيعية، فهذه الأنواع تحافظ على الشعر رطباً ولا تضره، مقارنة بتلك التي تتضمن المواد الكيماوية أو الألوان الصناعية.
 استخدمي البلسم أو منعم الشعر، فهو يمدّ الشعر بالمعادن الأساسية الضرورية لنموه، ويحبّذ تركه على الشعر لمدّة ربع ساعة على أقل تقدير.
 لا تستخدمي الماء الساخن لغسل الشعر في الشتاء، واستخدمي الماء الفاتر الذي تزيد درجة حرارته عن حرارة الغرفة بدرجتين فقط، لأنه يحافظ على رطوبة شعرك و يحميه من الجفاف.
 استخدمي الكريمات المحتوية على الزيوت الطبيعيّة المفيدة للشعر، كزيت الصبار، زيت جوز الهند و زيت الزيتون، و تجنبي استخدام «جيل» الشعر، لأنّه يؤدي إلى جفاف الشعر، استخدميه في الصيف فقط.
 دعي شعرك يجفّ بطريقة طبيعية بعد غسله، وتجنبي استخدام مجفّف الشعر، إذا أردت البقاء في المنزل، أما إذا أردت الخروج ، فجفّفيه بمجفّف الشعر، لكن احرصي على إبعاده مسافة 30 سنتيمتراً عن الشعر.
 غطّي الشعر بقبعة أو منديل أو ما شابه ذاك، قبيل خروجك من المنزل في الطقس البارد، من أجل الحفاظ على الشعر، لكن لا تستعملي غطاء ضيّقا على الرأس، حتى لا تؤثري على سير الدورة الدموية في فروة رأسك.
 تجنبي التعرض للتدفئة في الغرف المغلقة بشكل كبير، لأنها تفاقم مشكلة جفاف الشعر.
 تناولي الأغذية الصحية كالخضروات والفواكه و المكسرات، وكذلك الأغذية المحتوية على فيتامين «أ»، لأنّها تغذّي الشعر و تقلّل من تساقطه.
 بالنسبة للشعر المعالج بالكراتين، ينصح تجنب تعريضه لماء المطر، لأنه يحتوي على كمية من الغبار و الزيوت المنتشرة في الهواء، ما يؤثر سلبا على البروتين الذي تحتويه مادة الكيراتين فتضعف بذلك الشعرة، و لا تعرضي شعركِ  كذلك للماء المالح، لأن به نسبة كبيرة من الكلور.
 لا تستخدمي الشامبو الذي يحتوي على كلوريد الصوديوم، لأنه يعمل على إزالة الكيراتين سريعًا من الشعر، و استخدمي شامبو الأطفال و الشامبوهات الخاصة بالشعر المعالج بالكيراتين.
 لا تربطي شعرك بشدة ولا تقومي بتصفيفه وشده إلى خلف أذنيكِ، وابتعدي عن الإكثار من استخدام الزيوت أو كريمات التصفيف و غيرها، كما يجب عليك ألا تتركي له الفرصة كي يتعرق، لأن كل هذه العوامل تؤدي إلى عدم مقدرة الشعر على امتصاص الكيراتين بشكل جيد، من الأفضل أن تتركيه منسدلًا أغلب الوقت و دعيه يتنفس.
 لا تستخدمي مجفف الشعر أو المكواة بشكل مبالغ فيه، و إذا اضطررتِ لذلك فاستخدميهما بشكل بسيط وبدرجة حرارة متوسطة.
ق.م

الرجوع إلى الأعلى