افتتاح أول دار سينما في السعودية
شهدت العاصمة السعودية الرياض مساء أمس حدثا مميزا،  يتمثل في افتتاح أول دار عرض سينمائي جماهيري بعد توقف دام أكثر من 35 عاما، في إطار إجراء تاريخي اتخذ مؤخرا في المملكة. تميز حفل افتتاح  أول دار سينما في السعودية، بعرض  الفيلم الأمريكي «النمر الأسود» و هو آخر أفلام المخرج راين كوجلر لهذه السنة، بمن طولة تشادويك بوسمان، مايكل بكاري جونسون، ولوبيتا نيونقو، و من  توزيع شركة «ديزني» وحقق أكثر من مليار دولار في شباك التذاكر،  و قد حضرت العرض شخصيات محلية وعالمية بارزة، على أن يتم الافتتاح أمام الجمهور في ماي القادم.
في  مطلع مارس الماضي أعلنت السعودية إقرار أول لائحة لترخيص دور العرض السينمائي في السعودية، و في الشهر نفسه تم إنشاء المجلس السعودي للأفلام، ليكون أول كيان متخصص في صناعة الأفلام، بعد رفع حظر عن السينما استمر نحو 35 عاما.
وكانت وزارة الثقافة والإعلام السعودية، قد أعلنت في الرابع من الشهر الجاري منح أول رخصة تشغيل دار عرض سينمائي للشركة الأميركية، مؤكدة بأنها تخطط لإنشاء ما يقارب 30 إلى 40 دار سينما في 15 مدينة بالمملكة، خلال السنوات الخمس المقبلة، إضافة إلى افتتاح من 50 إلى 100  دار سينما في 25 مدينة بحلول 2030 ، ويأتي ذلك ضمن خطة للإصلاح السياسي والاجتماعي وضعها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان تحت عنوان «رؤية 2030».                           أ . ب

الرجوع إلى الأعلى