طلبـة  يطلقــون موسوعـة « وكـيستـايـج»  عبـر الأنترنـت
أطلقت  مجموعة من الطلبة بجامعة البليدة  01 موسوعة  «وكيستايج» WIKISTAGE عبر الأنترنت التي تتوفر على خاصية الفيديو، عكس موسوعة وكيبيديا الحرة المتعلقة بنشر المقالات فقط.
 و حسب الطالبة بحرية هبة، فإن هذه الموسوعة الجديدة عبر الأنترنت تختلف عن موسوعة وكيبيديا، لكونها تتوفر على منصة خطاب لنشر الفيديوهات، و يعرض من خلالها المتحدثون أفكارهم و تجاربهم الحياتية من خلال خطابات تحفيزية تثقيفية يستفيد منها الجمهور.
حسب المتحدثة، فإن هذه الموسوعة التي ظهرت في فرنسا في سنة 2013، وبدأت في الانتشار في الجزائر، تهدف إلى إثراء المعرفة عن طريق تشجيع الحوار والنقاش من أجل رفع الوعي المجتمعي عبر منصة خطاب تتوفر على الصورة و الصوت.
وفي السياق ذاته ، تضيف الطالبة إيمان بلقاسم ، بأن إطلاق هذه الموسوعة تزامن مع يوم العلم، وذلك من أجل أعطاء صورة أخرى للعلم والمعرفة في الجزائر يجب أن تتماشى والتكنولوجيات الحديثة.
كما أوضحت المتحدثة، بأن حفل إطلاق هذه الموسوعة الذي جرى بجامعة البليدة01 ، اختير له موضوع الابتكار الاجتماعي، حيث تم اختيار 13 متحدثا يتداولون على المنصة لعرض تجاربهم المختلفة في ميادين عديدة خلال فترة زمنية تتراوح بين 09 و 12دقيقة، ليتم تسجيلها عبر الفيديو ، ثم تحميلها عبر  قاعدة موسوعة "وكيستايج"، وبذلك يسمح بعد تحميلها للمواطنين من الاطلاع عليها والاستفادة منها. و تمتاز هذه الموسوعة بخصائص إضافية مقارنة بالموسوعة الحرة وكيبيديا، حيث أن  الأخيرة تتوفر على خاصية نشر المقالات المختلفة للاستفادة منها في شتى المجالات، في حين أن موسوعة « وكيستايج» تتوفر على خاصية بث الفيديوهات للاستفادة منها هي الأخرى.
وفي السياق ذاته ، تضيف الطالبة بحرية هبة، بأن الإقبال كان كبيرا من طرف الشباب للمشاركة في هذه الدورة للإعلان عن إطلاق موسوعة « وكيستايج»، وأشارت إلى أن التسجيلات فتحت لمدة 03 أيام فقط، عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، وتم استقبال خلال هذه الفترة القصيرة طلبات 500 مسجل، ليتم انتقاء حوالي100مشارك في هذه الدورة قدموا من عدة ولايات من الوطن. من جانب آخر،  أوضحت مريم بناي التي تحصلت على الترخيص من طرف الشركة الأم بفرنسا لإنشاء هذه الموسوعة بالبليدة، بأن هدفها هو تعميم التكنولوجيا بالجزائر ليستفيد منها المجتمع، خاصة وأن هذه الموسوعة تمتاز بخاصية الفيديو ، عكس موسوعة وكيبيديا التي تتوفر على خاصية الكتابة فقط.في سياق آخر ركز نورالدين واضح أحد المتحدثين عبر هذه الموسوعة ،على ضرورة تشجيع الشباب على انجاز المؤسسات المصغرة في ميدان تكنولوجيا الإعلام والاتصال، خاصة خريجي الجامعات، وذلك بالاعتماد على أجهزة التشغيل المختلفة التي تقدمها الحكومة.                                                  نورالدين-ع 

الرجوع إلى الأعلى