عنابة تراهن على الخدمات و حسن الاستقبال لرفع عدد المصطافين
أعطى والي عنابة محمد سلماني، عشية أمس الأول، إشارة الافتتاح الرسمي لموسم الاصطياف 2018 من شاطئ ريزي عمر المعروف « بشابي»، بتنظيم حفل بهيج تزامنا مع إحياء ذكرى عيد الاستقلال و الشباب.
شاركت فيه جميع المؤسسات و الهيئات الفاعلة في قطاع السياحة، بتقديم عروض إلى جانب فرق فولكلورية، و دور الشباب التابعة لمختلف البلديات، و كذا جمعيات رياضية، ثقافية، و بيئية فاعلة، بحضور مسؤولي الهيئات الأمنية و المنتخبة.
و قال والي عنابة في كلمته بالمناسبة، «بونة جديرة بحبنا و خدمتها، لتكون جوهرة الشرق»، مطالبا بتوحيد جهود الجميع «لتحقيق الأهداف المنشودة وفق إستراتيجية تشاركية بقطاع له أهمية اقتصادية هامة، لتنمية الولاية».
كما طمأن والي الولاية المصطافين و السياح، باتخاذ تدابير تنظيمية محكمة، ليكون موسم اصطياف مميزا، مع توفير الظروف الملائمة، بتجهيز الشواطئ و توفير النظافة، الأمن، النقل، الإنارة العمومية، التغطية الصحية و غيرها من الجوانب المساعدة على  راحة الزوار.
و حرص الوالي من خلال تعليمة وجهها لمختلف المصالح، على ضمان مجانية الشواطئ و عدم احتلالها و حجز مساحات كبيرة بالشمسيات و الكراسي، و التصدي بحزم لجميع المخالفين لضمان الراحة للمصطافين و زوار المدينة.
كما كشف عن تعيين مسؤول عن كل شاطئ لديه مكتب، مهمته متابعة حركة الوافدين و مدى تطبيق تعليمات وزارة الداخلية و الجماعات المحلية، و تسجيل النقائص المسجلة، و رفع تقرير مفصل لمصالح الولاية لمتابعة الموضوع.   
كما جهزت مصالح البلديات الشواطئ بمختلف المرافق، منها الحمامات و المراحيض و مراكز الحراسة الخاصة بالأمن و الدرك الوطني، بهدف السهر على راحة المصطافين، إلى جانب تسخير منظفات عصرية تستخدم في جمع النفايات و مخلفات المصطافين عبر كامل الشواطئ، للحفاظ على نظافة المحيط و كذا البيئة.و في سياق متصل، تشرف مصالح بلدية عنابة على انجاز فضاء سياحي برأس الحمراء، يتضمن إنشاء مساحات خضراء و توفير المياه و الإنارة العمومية و فضاء للترفيه مخصص للأطفال، بغلاف مالي يفوق 5 ملايير سنتيم.
من جهتها مصالح البلديات سطرت بالتنسيق مع مديريات السياحة، الثقافة و الشباب و الرياضة، برنامجا ثريا لتنظيم حفلات و سهرات فنية، بالإضافة إلى معارض و نشاطات ثقافية و ترفيهية، لخلق أجواء مميزة تُمتع المصطافين و السياح الذين يقصدون الشواطئ و فضاءات النزهة.
و حسب السلطات المحلية، سيكون موسم الاصطياف هذه السنة مميزا، مع حجم التحضيرات و المشاريع التي أنجزت ببلدية شطايبي الساحلية التي استفادت من مبلغ 35 مليار سنتيم لانجاز عدة عمليات، منها أشغال تهيئة الكورنيش و الواجهة البحرية و تحويل خط الضغط العالي للتيار الكهربائي من الطريق الساحلي لاستقبال المصطافين في أحسن الظروف، على غرار شاطئ الرمال الذهبية الذي يقصده عدد كبير من المصطافين، إلى جانب توفير المياه و الإنارة العمومية و النقل.
بالإضافة إلى فتح الشطر المنجز من الحظيرة السياحية الجارية انجازها بواد الغنم أمام السياح و الزوار، بعد تسجيل نسبة تقدم الأشغال بنحو 40 بالمائة، يوجد نحو 20 بيت تخييم خشبي « بانغلوا» جاهزا للاستغلال، من أصل 240.و تراهن مصالح ولاية عنابة هذا الموسم، على تحسين الاستقبال و الخدمات، لاستقطاب المصطافين و رفع الرقم المسجل الموسم الماضي المقدر بـ 2.2 مليون مصطاف، و هو رقم ضعيف مقارنة مع باقي الولايات الساحلية.                                     حسين دريدح  

الرجوع إلى الأعلى