سكـان  يعيشون حياة بدائية داخل أكواخ من جريد النخيـل
يعيش سكان منطقة لغميق التابعة إداريا لبلدية ليوة غرب ولاية بسكرة حياة بدائية وظروفا مزرية بسبب غياب أبسط ظروف الحياة داخل أكواخ مصنوعة من جريد النخيل ومادة البلاستيك فضلا عن مظاهر الفقر والحرمان والتهميش الذي تشهده المنطقة وقال بعض المقيمين منهم في الجهة الغربية للمنطقة التي تبعد عن مركز البلدية بنحو20 كلم في حديثهم للنصر أنهم يكابدون منذ سنوات مرارة الحياة القاسية التي وصفوها بالمزرية ولا هروب منها سوى إطلاق نداءات الإستغاثة لعلها تصل إلى المسؤولين وتدفعهم إلى التدخل من أجل حل بعض المشاكل التي يعانون منها.  
روبـورتــاج / ع. بو سنــة
وأضاف محدثونا أنهم يعيشون أوضاعا مريرة وقاسية جدا بالنظر إلى افتقارهم لأبسط متطلبات العيش من سكن و ماء وكهرباء وغاز وغيرهما من المرافق الضرورية .    وإذا كانت الأكواخ تتحول صيفا إلى أفران  صيفا بالنظر إلى طبيعة المنطقة الحارة  التي تتخطى فيها درجة الحرارة أحيانا سقف 50 درجة تحت الظل، فإن  الوضع لا يقل سوء  في فصل الشتاء خاصة عند تساقط الأمطار ، أين تتسرب المياه داخلها وتتلف الأغراض المنزلية ، الأمر الذي أثر سلبا على  صحة الأطفال الصغار الذين أصيب أغلبهم بمختلف الأمراض، ما زاد من متاعب أوليائهم في ظل غياب مرفق صحي .
مشاكل أخرى لا تقل حدة عما سبق ذكره من ذلك غياب المياه الصالحة للشرب ما يجبرهم  على  قطع المسافات للتزود بما يحتاجونه من ذات المادة الضرورية، فيما يعتمد البعض الآخر على مياه الآبار المخصصة للسقي الفلاحي رغم عدم مراقبتها صحيا،  و ماقد تشكله من مخاطر على حياة العائلات المقيمة، كما أن غياب الكهرباء إضطر السكان حسبهم  لإستعمال وسائل الإضاءة التقليدية كالشمع وغيره للتخلص من الظلمة الحالكة للمكان ليلا .
 غياب الغاز بدوره جعلهم يعتمدون على الحطب الذي يتطلب بدوره جهدا اضافيا للحصول عليه، حيث يتنقلون لغابات النخيل البعيدة للحصول عليه لاسيما أنهم يجدون صعوبات بالغة في اقتناء قارورات غاز البوتان التي تكلفهم مبالغ اضافية قد تؤثر على ميزانيتهم البسيطة،  وفي ظل الأوضاع المأساوية والمتردية التي يتخبط فيها سكان المنطقة يناشد هؤلاء السلطات المحلية التدخل العاجل.
السكن الريفي.. حلم طال انتظاره
حيث طالبوا مرارا  بضرورة تخصيص  حصص  من السكن الريفي لهم ، اعتبارا لعدم استفادتهم،  ولكون الاستفادات السابقة محليا لم تلب الحاجة مقارنة بعدد الطلبات التي تعرف ارتفاعا من وقت لآخر.
و قال  المعنيون  أن ذلك   من شأنه تحسين إطارهم المعيشي ووقف النزوح نحو المناطق المجاورة و تثبيتهم في محيطاتهم الفلاحية، بما يعيد إعمار الوسط الريفي الذي شهد هجرة في السنوات الفارطة بسبب كثرة المشاكل التي يطرحها السكان، إلى جانب إنجاح الخطة التنموية القائمة على الفلاحة بالجهة.
 و يأتي المطلب حسب بعضهم، بهدف القضاء على الأكواخ خاصة بعد تسجيل عشرات الطلبات التي تتضمن الحصول على سكن ريفي و هو ما يسمح لهم ببناء سكنات لائقة.
فلاحة مرهونة بالكهرباء ومسالك تعزل السكان
المعنيون ألحوا على ضرورة برمجة مشاريع تنموية جديدة من شأنها إنعاش الحياة بمنطقتهم و توفير ضروريات الحياة  في منطقة تفتقر لكثير من الضروريات رغم إمكانياتها الفلاحية، وطالبوا في هذا السياق بضرورة تزويد المنطقة بالكهرباء الفلاحية لإنهاء معاناتهم مع مشكلة الكهرباء المطروحة بحدة منذ سنوات، و  بإصلاح المسالك الترابية و التي من شأنها إنعاش الحياة بها، و ضمان حركة التنقل، لاسيما بالنسبة للمركبات التي أحجم بعضهم عن استعمالها خوفا من الأضرار التي قد تلحق بها بسبب وضعيتها المهترئة،  و ذلك للنهوض بواقع الفلاحة بالمنطقة التي تمتاز بجودة إنتاجها.
و  يرى السكان أنهم يجب   تذليل الصعوبات التي تعترضهم بشكل يومي في سبيل تطوير نشاطهم الزراعي و فك الخناق عن العائلات المقيمة بالمنطقة. وأكدوا  على أنه سبق لهم طرح مشاكلهم على مختلف الجهات،  لكن الأمور ظلت تراوح مكانها رغم التطمينات التي قدمت لهم في أكثر من مناسبة.

وأشاروا إلى أنه و رغم جودة ما تنتجه مزارعهم إلا أن الحاجة دفعتهم للاعتماد بشكل كلي على مادة المازوت المكلفة ماديا التي ضاعفت من معاناتهم في سبيل ممارسة نشاطهم الزراعي.
و استنكروا في هذا السياق ما أسموه بتماطل الجهات المسؤولة في التكفل بانشغالاتهم و شددوا على ضرورة إيجاد حل نهائي لما يعانونه لمساعدتهم على الاستقرار بالمنطقة و الحد من حالات النزوح نحو مراكز المدن المجاورة.
متمدرسون يقطعون الكيلومترات سيرا على الأقدام
معاناة السكان لا تقتصر على فئة معينة بل تشمل حتى الأطفال المتمدرسين وفي هذا السياق أعرب الأولياء عن تذمرهم  لما يتكبده أبناؤهم من مشاق ، كونهم  يقطعون يوميا مسافات  طويلة سيرا على الأقدام للوصول إلى محور الطريق قبل الالتحاق بمقاعد الدراسة في مختلف الأطوار في ظل غياب النقل المدرسي  وقال أولياء أن الانشغال تم طرحه مرارا لكنه لم يجد آذانا صاغية وفق ما صرح به أولياء أكدوا أن   متمدرسي الطور الإبتدائي يتنقلون لمسافة تتراوح بين 06 إلى07 كلم للوصول إلى مدرستهم بمنطقة المرموثة، فيما يقطع تلاميذ المتوسط 10 كلم للإلتحاق بمؤسساتهم بمنطقة القصور، ما يعرضهم كما يقولون للكثير من الأخطار مقابل التأخر  اليومي وما ينجر عنه من تبعات تربوية.
وقال مواطنون أن  المشكل يتعقد مساء بسبب غياب النقل الجماعي، حيث يضطر التلاميذ أحيانا إلى العودة راجلين وفي جنح الظلام ما يدفع بالأولياء إلى مرافقتهم في بعض الأحيان، فيما يتكبد البعض الآخر مشقة نقل الأبناء بوسائل خاصة، مؤكدين أنه سبق لهم وأن رفعوا العديد من الشكاوى لكن ظل الأمر على حاله.
العقارب والزواحف.. خطر آخر
سكان المنطقة  يعيشون حالة توجس دائم من الزواحف والعقارب التي تظهر بكثرة بالقرب من منازلهم بل وتتسلل إليها. وفي ظل غياب قاعة للعلاج من شأنها تقديم المصل المضاد في حالات اللسع تسارع العائلات المقيمة مع بداية شهر ماي لأخذ بعض الإجراءات الوقائية من خلال عملية الرش ببعض المبيدات لحماية حياتهم من المخاطر المحدقة بها، خاصة وأن معدلات الإصابة باللدغات تتضاعف بالنظر إلى طبيعة المنطقة النائية والحارة، ويؤكد بعضهم أن الفترة الليلية هي الأكثر نشاطا للعقارب والزواحف في ظل ظلمة المكان وبعدهم عن المرافق الصحية بالبلدية و المناطق المجاورة لهم.
وأفاد المشتكون أن أمانيهم تتلخص في إنتشالهم من هذه الظروف القاسية التي جعلتهم يكابدون مرارة الحياة و قساوتها وذلك من خلال برمجة بعض المشاريع التنموية التي قد تخرجهم من دائرة الحرمان والمعاناة والعزلة المفروضة عليهم.
رئيس البلدية  وفي إتصال بالنصر قال أن أغلب السكان هم من فئة الفلاحين الموسميين بإستثناء القلة منهم،  ورغم ذلك فإن مصالحه تسعى جاهدة من أجل تلبية مطالبهم وتجسيدها على أرض الواقع لتحسين إطارهم المعيشي، مشيرا أن حصة30 سكن التي إستفادت منها بلديته في إطار السكن الريفي ليس بمقدورها تلبية عدد الطلبات الذي يقارب 7600 ملف  ،  وكشف المير عن تخصيص حافلتين ستدخلان حيز الخدمة في السابع جانفي المقبل لنقل المتمدرسين مقابل تهيئة الطريق الرابط بين منطقتي الرق و لغميق على مسافة 12 كلم مرورا بالقصور  ما سيسهل الوصول إلى قاعة العلاج التي وضعت حيز الخدمة منذ شهر،  وفيما يتعلق بالكهرباء الفلاحية أكد استفادة المنطقة من مشروع جديد يتضمن 21 كلم سينهي معاناة الفلاحين ويساعدهم على تطوير نشاطهم الزراعي .             
    ع/ ب

الرجوع إلى الأعلى