تشرف الوحدة الجوية الجهوية للأمن الوطني في قسنطينة، على التغطية الأمنية لـ 16 ولاية شرقية، ومن مهامها القيام بطلعات لالتقاط فيديوهات آنية بتقنيات عالية الجودة ترسل مباشرة إلى القيادات الأمنية، لتقوم على ضوئها بالتدخل الفعال و الفوري، في حال حدوث جرائم أو الكشف عن ملابسات بعض القضايا. النصر زارت الوحدة الجوية التي باشرت مهامها الميدانية منذ سنة، و رافقت الطاقم الأمني المتخصّص العامل بها والذي خضع لتكوين و تدريب، لأجل حماية ممتلكات المواطنين و تأمين البلاد.

روبورتا ج: وهيبة عزيون

و في زيارة نظمتها المديرية العامة للأمن الوطني لفائدة الأسرة الإعلامية بقسنطينة بمناسبة اليوم الوطني للصحافة،  وقفت النصر على طريقة عمل مختلف الأقسام التابعة للوحدة الجوية الجهوية للأمن الوطني بمطار محمد بوضياف، من الصيانة إلى الشفرات و الوحدة العملياتية، و قُدمت لنا شروحات مفصلة عن مهام الوحدة، التي تعد جهازا مهما لضمان حماية الممتلكات و المواطنين، و تعتمد في عملها على آخر التقنيات الحديثة من طائرات و كاميرات، و أجهزة تتبع.
و تعد الوحدة الجوية للأمن الوطني في قسنطينة، ثاني وحدة بعد تلك الموجودة بوهران، حيث يتبعان مديرية الوحدات الجوية في العاصمة، وتم بعث نشاطها في 18 فيفري من سنة 2021، و من مهامها القيام بخرجات جوية دورية و أخرى مناسباتية، يتم خلالها تصوير فيديوهات و جمع المعلومات بشكل مباشر و آني، و إجراء مسوح شاملة لجمع المعطيات، ثم توزيعها على القيادات من أجل التدخل الفوري، حماية للوطن و أملاك المواطنين.
و حسب قائد الوحدة محافظ شرطة فؤاد بن خديم الله في حديثه للنصر، فإن الوحدة مزودة بحوامتين من طراز «أغوستا أ 109 ليوناردو هليكوبتر»، و هي آخر ما تم تصنيعه في هذا الطراز، و بهذا يصل عدد الأسطول من المروحيات إلى 14 حوامة  في الجزائر، أغلبها متواجدة بمديرية الوحدات الجوية في العاصمة، و كذا بالوحدة الجوية الجهوية بولاية وهران.
أما الطاقم العامل بالوحدة فقد تم تحويله من مديرية الوحدات الجوية بالعاصمة، و يضم تقنيين و طيارين تلقوا تكوينا على أعلى مستوى و عملوا لسنوات في العاصمة بعد تحويلهم نحو وحدة قسنطينة.

و تضم الحوامات كاميرات حديثة تقدم صورا دقيقة لا يتم التعرف على تفاصيلها إلا من قبل طاقم الوحدة، وهذا بفضل التكوين الذي خضع له لعدة سنوات و كذا من خلال عمله بالوحدة المركزية، كما أن الطائرة لها قدرة الكشف عن تفاصيل جد دقيقة سواء في الليل أو النهار من خلال الأضواء الكاشفة المزودة بها في المقدمة  بقدرة 1006 واط في الساعة، أي ما يساعد على إضاءة مدينة بأكملها ليلا و رؤية كل التفاصيل دون أن يشعر بذلك أي شخص خارج الطائرة.
و يمكن استخدام هذه التقنية في النهار من خلال التتبع الدقيق للسيارات أو الأفراد في تنقلاتهم، و عموما فإن استعمال هذه الإنارة  يختلف حسب طبيعة العملية، و هي متصلة مباشرة بالكاميرات و تقدم  فيديوهات بالأبيض و الأسود، مع ضمان خدمة التقريب لتصوير أدق التفاصيل، و لا يمكن لأي شخص فك شفراتها إلا العاملين بالوحدة، بفضل تكوين خاص خضعوا له مسبقا.  
مسح شامل بتقنيات عالية
و تتوفر الوحدة على مروحيتين تحلقان يوميا في خرجات مبرمجة حسب الطلب من القيادة العليا للأمن أو بطلب من السلطات المحلية لولايات الشرق، لإجراء مسح شامل و التقاط فيديوهات مباشرة يتم إرسالها للقيادة لاتخاذ الإجراءات اللازمة و التدخل المباشر، و تحديدا لتسيير حركة المرور خلال ساعات الذروة  عند وقوع حوادث السير، وأثناء التظاهرات الشعبية الرياضية و الثقافية و الفنية، إلى جانب الدعم الجوي في المواكب الرسمية و نقل الشخصيات.
و حسب محافظ الشرطة بن خديم الله، فإن التقنيات المستخدمة عالية الجودة، كما تملك الوحدة ثلاث كاميرات، اثنتان منهما نهارية و واحدة ليلية تقوم بإرسال وطني و مباشر للفيديوهات، حيث تسمح للطيار برؤية شاملة للمجال، و مشاهدة أدق التفاصيل عن طريق تقنية «الزوم»، و يمكن رؤية حتى ترقيم السيارات و تحديد ملامح و وجوه الأشخاص عن بعد لتحديد هوياتهم في ما بعد، عن طريق الأشعة فوق البنفسجية.
متابعة آنية لأوكار الجريمة
و للوحدة دور هام في مكافحة الجريمة بشتى أنواعها، حيث تساعد الفيديوهات عالية الجودة التي يتم إرسالها إلى القيادات الأمنية على فك شفرات الكثير من الجرائم من خلال التعرف على المجرمين، و كشف مخابئهم و أماكن تواجدهم، وذلك عبر تقنيات الكاميرات التي تستطيع التقاط كل التفاصيل أثناء التصوير و حتى ملامح الأشخاص.
هذه الفيديوهات ترسل مباشرة إلى مقر الوحدة بمطار محمد بوضياف الدولي و منه نحو أمن الولايات و إلى القيادة العامة للأمن الوطني، وعلى أساسها يتم اتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة لإلقاء القبض على المجرمين أو التدخل الفوري أثناء وقوع جريمة أو شجار، و العثور على الوسائل المستخدمة في الجرائم و الكشف عن أوكار و مكان إخفاء المخدرات و غيرها، و ذلك بفضل التقنيات المتطورة للأجهزة المستخدمة، مثل الكاميرات و الخوذة الذكية التي يرتديها الطيار لتسمح له بالرؤية على مسافة بعيدة، و تتضمن عدة خصوصيات مثل إمكانية رؤية الأشخاص في الليل و التعرف عليهم.
تنسيق خلال الخرجات الجوية
و يتصل عمل الطائرات في المجال الجوي مباشرة بالوحدة الجوية في قسنطينة، و ذلك عبر الوحدة العملياتية و المجهزة هي الأخرى بشاشات كبيرة و أجهزة راديو، و المتصلة مباشرة بكاميرات المراقبة الموجودة على متن الحوامة.
و حسب الملازم الأول عبد الحق ذيب و هو مسؤول وحدة الصيانة، فإن وحدة المعلومات تستقبل البيانات المرسلة من الكاميرا، و تقوم الوحدة العملياتية بإعادة إرسالها مباشرة و توزيعها على القيادات الأمنية، ليقوم المشرفون بمتابعة أجهزة الراديو و التنسيق مع طاقم الطائرة  و كذا برج المراقبة، و كذلك متابعة الطلعة الجوية وتوجيه الطيار وفق تعليمات القيادة، مراقبة حالة الجو و نشاط المطار.
صيانة بأيادٍ جزائرية
تتم صيانة المروحيات بالوحدة الجوية الجهوية بأيادي تقنيين جزائريين، خضعوا لتكوين متخصص في العاصمة، بعدما كان يتم في السابق الاعتماد على تقنيين أجانب، أما الاستعانة  بالجهة المصنعة فتكون في حالات نادرة جدا عند حدوث أعطاب مستعصية، و حسب يوسف رحماني و هو تقني هيكل و دفع بالوحدة، فإن هناك برنامجا دوريا للصيانة و المراقبة،  قبل و بعد التحليق، و بين الرحلات، كما أن ساعات الطيران تستدعي نوعا خاصا من الصيانة، إلى جانب التدخل الفوري في حال حدوث عطب ما.
و تشمل عملية الصيانة  كل مكونات المروحية، من محركات و حتى شفرات التحليق التي تخضع للمراقبة يوميا في وحدة خاصة يطلق عليها «مكتب الشفرات»، و قال السعيد ذيب و هو مفتش شرطة رئيسي و المشرف على العملية، إن جاهزية الشفرات مهمة جدا من أجل تحليق آمن و سليم، حيث يتم تفكيكها من المروحية و وضعها فوق حاملات حديدية لمراقبتها و صيانتها، لتكون جاهزة للاستخدام.
 و.ع

الرجوع إلى الأعلى