متعاملون يؤكدون انتعاش السياحة الداخلية

أبرز فاعلون وناشطون في المجال السياحي، تزايد الإقبال على السياحة الداخلية، من قبل الجزائريين،  في المدة الأخيرة، وأشاروا في الوقت ذاته، إلى ضرورة ترقية السياحة المحلية، من خلال  تحسين الخدمات واعتماد أسعار مدروسة وإدراج الرقمنة و الوسائل الحديثة ، و في هذا الإطار، عرضت المؤسسات المشاركة في الصالون الدولي  للسياحة و الأسفار والذي أختتم أمس، عدة خدمات جديدة  و تطوير برامج لخدمة القطاع السياحي  وعروض  متنوعة من أجل استقطاب
السياح الجزائريين والأجانب.

وشهد الصالون الدولي  للسياحة و الأسفار، في طبعته 21 ، إقبال العديد من الزوار والذين كانت لهم الفرصة للتقرب من المتعاملين، من وكالات السياحة والأسفار والناشطين في المجال، للاطلاع على العروض والخدمات المقدمة، سيما مع تزايد الاهتمام بالوجهة السياحية الداخلية  .
وتعتبر هذه الطبعة الأولى، منذ بداية جائحة كوفيد- 19  وقد عرفت مشاركة معتبرة  للمتعاملين من وكالات سياحية وأسفار وأصحاب فنادق و متعاملين من بلدان أجنبية، وتم اختيار المملكة العربية السعودية كضيف شرف هذه الطبعة.
وشكل الصالون فضاء للترويج والتعريف بالعروض السياحية المتنوعة وإتاحة الفرصة للمتعاملين والجمهور للاطلاع على التنوع السياحي الذي تزخر به بلادنا و  إبراز  المستجدات والتطورات  في  القطاع ، من خلال إدراج التكنولوجيات الحديثة واستعمال وسائل الرقمنة للترويج للمقاصد السياحية بالجزائر وترقية السياحة الداخلية.
 وقد أكد الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان خلال إشرافه الخميس على افتتاح التظاهرة ، بقصر المعارض، الصنوبر البحري ، أن النهوض بالسياحة في الجزائر مرهون بتوفير خدمات ذات نوعية وأسعار مدروسة، ودعا الوكالات السياحية إلى المساهمة بجدية في الترويج للجزائر كوجهة سياحية، مشددا، على أن المعركة الحالية والمستقبلية لقطاع السياحة هي جودة الخدمات والاستمرارية في تقديمها.
ويعتبر القطاع السياحي، من القطاعات التي تعول عليه الدولة للنهوض بالاقتصاد الوطني، خصوصا مع توفر الإمكانيات والمقومات السياحية والمؤهلات التي تزخر بها الجزائر.
ويرى فاعلون في المجال، أنه من الضروري العمل على ترقية الخدمات المقدمة وتقديم أسعار مدروسة وفي متناول الجميع وفي نفس الوقت إدراج الرقمنة و  اعتماد الوسائل التكنولوجية الحديثة لتسهيل الخدمات أمام الزبائن والوكالات السياحية.
 كما اعتبرت وكالات سياحية، شاركت في الصالون أن  الإقبال على زيارة الوجهات المحلية، تزايد ومنها المناطق الصحراوية .
 منصات رقمية تسهّل التواصل  في القطاع
و تهدف شركة «خدمة تاك»،  التي شاركت في الصالون ، إلى تشجيع السياحة الداخلية ، والسياحة الصحية وسياحة الأعمال والسياحة الترفيهية عن طريق توفير منصة للحجز، حسبما أوضحه رشيد معو، عضو مؤسس  في الشركة ، وهي  مؤسسة ناشئة، مختصة في برامج الإدارة السياحية ، برامج إدارة الفنادق ، ومنصة حجوزات للفنادق الجزائرية،  عن طريق الدفع عبر الإنترنت من خلال البطاقة الذهبية  أو البنكية ، بحيث يمكن لأي مواطن الحجز عن طريق  تطبيق أو موقع المؤسسة ، من خلال  البحث عن الوجهة وعدد الأشخاص  والخصائص والسعر وغيرها.

وأضاف أنه تم تسجيل أكثر من  50 فندقا مجانا في المنصة، مع وضع مختلف المعلومات الخاصة للتعريف بالفندق  ،عدد  الغرف والسعر والخدمات الأخرى ، الإطعام وغيرها .
كما اعتبر أن عصرنة وسائل التسيير ضرورية لتحسين تسيير الفنادق  وأيضا الصحة المالية .
وأضاف أن هذه أول مشاركة للشركة  في الصالون الدولي للسياحة والأسفار، حيث كانت هناك لقاءات مع العديد من الشركاء ، من مصر والعراق ولبنان ، والذين يريدون الولوج للفنادق الجزائرية، عبر المنصات، لافتا إلى أن إنشاء المؤسسة هو من أجل  تطوير برامج لخدمة القطاع السياحي في الجزائر.
 وأضاف أن المنصة الرقمية، تقوم بتسهيل التواصل بين الفاعلين في القطاع  ومع الزبون ،  مبرزا أهمية الرقمنة  وضرورة رفع مستوى الخدمات على مستوى الفنادق واعتماد أسعار معقولة .
ومن جانبها اعتبرت شيماء يخلف، مسيرة منصة الحجز الإلكتروني، «إيبرو بوكينغ»، والموجهة لأصحاب الوكالات السياحية ،  أن هذه المؤسسة الناشئة، أول  مشروع وطني لتطوير  و رقمنة السياحة  واعتبرت  أن الرقمنة تساهم في تطوير قطاع السياحة.
 تنظيم رحلات سياحية داخلية بالتقسيط
ومن جهتها، أشارت فاطمة الزهراء بريكسي سيد ، المديرة التجارية بوكالة الزعاطشة للسياحة والأسفار إلى ، تنظيم رحلات سياحية داخلية بالتقسيط  من خلال برنامج «رحلتي» وهذا إلى وجهات مختلفة  على غرار ،  تيميمون، تلمسان  وهران قسنطينة، عنابة، بجاية، بسكرة  وغيرها على طول السنة .
وأشارت إلى إبرام اتفاقية  مع بنك السلام، وأضافت أن العديد من المواطنين  رحبوا بهذه الفكرة  للقيام برحلات لزيارة مناطق الوطن واعتبرت أن هناك إقبال  كبير على السياحة الصحراوية، والتي تتطلب إنجاز العديد من المرافق والفنادق في الصحراء، لدعمها أكثر و أضافت أن السياحة الداخلية تعززت هذا العام .
  ومن جانب آخر أشارت  إلى  منصة «فندق دوت كوم» وقالت إن هناك عددا معتبرا من الوكالات التي تتعامل معنا .
ومن جانبها تهتم  الوكالة السياحية، بوعطيط ترافل بالسياحة الداخلية ، من خلال  تنظيم رحلات سياحية إلى الصحراء مع تقديم خدمات جيدة للزبون ، حسبما أشار  إليه بوعطيط  الهاشمي  والذي أوضح أن  الصالون عرف إقبالا كبيرا للزوار خلال يومي الجمعة والسبت والذين عبروا عن رغبتهم في زيارة الصحراء، لافتا إلى  تحضير الوكالة لبرنامج خاص بموسم السياحة الصحراوية ، مشيرا إلى زيادة الاهتمام بالوجهة الداخلية  من قبل العائلات والشباب وهذا أمر جيد، كما أشار الى أهمية تخفيض أسعار تذاكر الطيران  وزيادة عدد الطائرات المخصصة إلى الجنوب بالنظر إلى تزايد  الطلب.
 اهتمام واسع بالسياحة  الصحراوية
 وبدورها تقوم الوكالة السياحية انيرن للسفر والسياحة بتنظيم رحلات سياحية لمنطقة طاسيلي ناجر  ، حسبما أوضحه، عبد القادر با محمد  والذي أشار إلى أن المشاركة في هذه الطبعة ال21 من الصالون، تأتي للتعريف بالسياحة الصحراوية، مبرزا  الإقبال الكبير من قبل الزوار للمعرض والذين استمعوا إلى شروحات حول تنظيم الرحلات الى المناطق الصحراوية، معتبرا أن الأسعار المقدمة هي في المتناول، لافتا إلى أهمية ترقية السياحة المحلية.
 ومن جانبه أوضح، غزالي هشام  مدير جهوي مكلف بالغرب بمجمع نسيب للسياحة، أن هذا المجمع متخصص في الفندقة والسياحة، حيث يحوز على عدة فنادق ،  كما ينظم رحلات سياحية داخلية خاصة  نحو الصحراء الجزائرية ، مضيفا أن المجمع  من بين المجمعات التي تشجع السياحة الداخلية ،  كما يقوم أيضا بتنظيم العمرة ،  لافتا الى تنظيم  عمرة بالتقسيط بدون  فوائد من خلال اتفاقية مع بنك السلام ، من أجل تسهيل الأمر على أصحاب الدخل المحدود لزيارة البقاع المقدسة .
وأوضح أن الهدف من المشاركة في الصالون هو الدفع والنهوض بقطاع السياحة في الجزائر، منوها بالاهتمام الكبير الذي توليه الدولة للنهوض بقطاع السياحة وخير دليل على ذلك -كما أضاف-، هو إشراف السيد الوزير الأول شخصيا على افتتاح الصالون.
 وأشار إلى أن المجمع يعمل على توفير كل ظروف الراحة للمواطنين وكل  الخدمات النوعية و  التي تمكنهم من قضاء عطلهم من خلال اعتماد أسعار مناسبة لجميع الفئات، مع إدراج التكنولوجيات الحديثة .  ومن جانبه، أوضح حسان عميش مسؤول تجاري بمؤسسة التسيير السياحي تمنراست ،أن  المؤسسة هي مجمع متكامل الخدمات ،  يضم مؤسسة فندقية متكونة من فندقين ، ووكالة سياحة  متخصصة في السياحة الصحراوية . و أضاف أنه بعد جائحة كورونا،  ظهر منتوج جديد وهو السياحة الداخلية، مبرزا المقومات السياحية التي تزخر بها تمنراست ودعا المهتمين، إلى زيارة المنطقة لاكتشاف المناظر الخلابة التي تتوفر عليها  .  وقال إننا نسعى لتلبية احتياجات السائح الجزائري والأجنبي أيضا ، معتبرا أن الأسعار مدروسة وتستهدف كل فئات المجتمع. وأضاف أن اعتماد الرقمنة  لا مفر منه  لمواكبة العصر ، لافتا إلى أن المعرض يسمح باللقاء مع مختلف المتعاملين الاقتصاديين  المتخصصين في السياحة ، وإبرام اتفاقيات مع متعاملين  جزائريين وأجنبيين .
مراد - ح

الرجوع إلى الأعلى