معمول بالفستق الحلبي
المقادير
750 غ فرينة - 250 غ سميد - 500 غ سمن البقر أو زبدة - 200 غ سكر- 200 غ ماء بارد-
1 كلغ فستق حلبي
ملعقة صغيرة خميرة الحلويات
طريقة التحضير
ـ نضع الفرينة مع السمن و ندعكهما مع بعض، حتى نحصل على عجينة مرهمية، ثم نضعها في البراد مدة ساعة.
ـ في وعاء آخر، نضع السكر و الماء و الخميرة و فنجان قطر أو شاربات و نحركهما جيدا حتى تتجانس المقادير.
ـ نخرج العجينة من البراد بعد مرور ساعة كاملة و ندعكها حتى تصبح عجينة لينة، نضع الخليط السائل فوق العجين و ندعكه باستعمال الأصابع دون العجن، ثم نضعها مجددا في البراد و نبدأ في أخذ كميات قليلة و إعادة الباقي للبراد خلال عملية التشكيل إلى أن تنتهي كل الكمية.
 ـ نقوم بتحضير الفستق عبر تقسيم الحبة إلى 3 أجزاء باستعمال سكين و نضع فوقها كمية من السكر الناعم، ثم نضع فوقها ملعقة صغيرة ماء ورد و أخرى ماء زهر و كأس شاي قطر أو شاربات أو “سيرو” جامد، و ندعك جيدا، ثم نضيف ملعقتين سمن البقر أو زبدة ،حتى يندمج و يصبح خليطا متماسكا نحشو به حبات المعمول التي نملؤها و نطبعها بطابع خاص.
ـ نسخن الفرن مدة ربع ساعة على درجة حرارة 200 درجة، و نضع صينية المعمول في الفرن، و نقوم بتدويرها بين الحين و الآخر، حتى تأخذ الحبات نفس اللون.

البرازق
المقادير
كوبان و نصف فرينة  كوب و ربع زبدة أو مارغرين (نقترح عليكم استعمال مارغرين الحرة لمجمع بلاط) ملعقة صغيرة بيكاربونات
ملعقة صغيرة فانيليا فستق حلبي مطحون
سمسم “جلجلانية” رشة ملح كوبان سكر
بيضة واحدة
طريقة التحضير
ـ نخلط الزبدة مع السكر حتى يصبح الخليط مثل الكريمة، نخلط الفرينة مع الفانيليا و البيكاربونات و الملح، نضيف خليط المواد الجافة إلى خليط الزبدة و السكر، نضيف البيضة و الفستق و نخلط كافة المقادير إلى أن نحصل على عجينة نضعها في الثلاجة لترتاح حوالي ساعة كاملة.
ـ بعد ذلك نأخذ قطعة من العجينة و نكورها إلى أن تصبح تقريبا بحجم بيضة، و نضغط عليها باليدين لتأخذ شكلا دائريا، و نرش السمسم على الوجه العلوي للحلوى حتى نغمره.
ـ ندهن صينية الفرن بالزبدة و نصف عليها حبات البرازق، و نطهيها في فرن درجة حرارته 180 درجة لمدة 15 دقيقة إلى أن تتحمر، تترك إلى أن تبرد و تقدم في صينية العيد.

حلاوة بالجبن
المقادير
400 غ ماء - 150 غ سكر - 200 غ طحين
- 20 غ  ماء ورد - 500 غ جبن موتزاريلا
قشطة 500 غ حليب سائل
75 غ سكر 50 غ مسحوق ذرة “نشاء”
150 غ خبز توست طري 350 غ كريمة طازجة
رشة فانيليا ملعقة ماء زهر  2 غرام مسكة
طريقة التحضير
نضع الماء و المسكة في طنجرة على النار حتى الغليان، ثم نضيف الفرينة و نحرك بملعقة خشبية حتى نحصل على عجين، نضيف الجبنة و نخلط حتى تصبح عجينة مطاطية، نرفع الوعاء عن النار و نضيف ماء الورد و نحرك و نترك العجين حتى يبرد.
تحضير القشطة
نقطع خبز التوست الطري إلى مكعبات متوسطة الحجم، مع مراعاة التخلص من الجوانب، و نقوم بنقعها في الكريمة الطازجة مدة 10 دقائق.
ـ نضع الحليب مع السكر في طنجرة على نار هادئة حتى الغليان، نذوب النشاء في ربع كوب من الحليب البارد أو الماء، و نسكبه على الحليب و نخلط حتى يصبح لدينا خليطا مثل المهلبية، نضيف المسكة و نخلط ثم نرفعه عن النار و نضيف ماء الزهر و نترك الخليط حتى يبرد، ثم نخلط خبز التوست مع خليط الحليب حتى تصبح لدينا قشطة جاهزة للاستعمال.
طريقة التطبيق
ـ ندهن طاولة عمل بزيت نباتي، نمد عجينة السميد باستعمال المشبك أو الحلال بالسمك المرغوب، نضع في وسطها القشطة و نقوم بلفها مثل الساندويتش و توضع في ورق “نيلون” شفاف و نشد على الأطراف  و توضع في المبرد مدة ساعة تقريبا، ثم ينزع عنها الورق و تقطع دوائر و ترش بالفستق الحلبي و مربى زهر الليمون و القطر و يجب أن يكون باردا.
ـ تحضير القطر، نأخذ كوبين من السكر مع كوب من الماء نضعها على النار مع عود قرفة صغير حتى الغليان، ثم نضيف بضع قطرات من عصير الليمون و نرفعها عن النار و نضع ملعقة ماء زهر و يترك ليبرد إلى غاية الاستخدام.

كنافة بالمانجو
المقادير
نصف كيلو كنافة
كوب زبدة (نقترح عليكم استعمال مارغرين بلاط)
كوب و نصف سكر بودرة
كوب حليب مسحوق
2 كوب عصير مانجو خفيف القوام
2 كوب كريمة شونتيي بودرة
2 عبوتان جيلي مانجو
كمية من المانجو، حسب الاختيار
طريقة التحضير
ـ في إناء واسع نضع الكنافة و نقلبها باستمرار على النار حتى تأخذ اللون الذهبي، ثم نضع عبوتي الجيلي على كوب ماء مغلي على النار، ثم نطفئ النار و نضعها في الثلاجة مدة 10 دقائق.
ـ نضع في خلاط كهربائي نصف كمية السكر بودرة مع كوب عصير المانجو و كوب بودرة الحليب و نقلب جيدا و نفرغها في إناء عميق.
ـ لتحضير الكريمة نحضر إناء زجاجي عميق نضع به باقي كمية السكر مع الكريمة البودرة و كوب من عصير المانجو و نصف كوب ماء مثلج، ثم نخفقها جيدا بالخلاط اليدوي أو الكهربائي لمدة لا تقل عن 10 دقائق، إلى أن يتماسك.
ـ نضيف خليط السكر و الحليب البودرة  إلى الكنافة و نخلط جيدا، نضع هذا المزيج في كؤوس أو قوالب كبيرة، ثم نضع عليها خليط الكريمة ثم كمية من المانجو، حسب الرغبة، ثم نغلف المانجو بالجيلي و نضعها في الثلاجة إلى حين تقديمها.

الرجوع إلى الأعلى