أنا مساعد مخرج في “صراع الفصول“ و بطل عرض ثنائي فكاهي

كشف أول أمس الفنان المسرحي القسنطيني نبيل مساحل بأنه بصدد تحضير مسرحية خاصة بالأطفال عنوانها «صراع الفصول» ستقدم باللهجة الدارجة و الفرنسية على التوالي، و يستعد لتجسيد عرض ثنائي اجتماعي و فكاهي للكبار ، مع الفنانة هاجر سراوي، و العملين من إنتاج جمعية نوميديا فنون، مشيرا إلى أنه و بالموازاة مع الخشبة، يواصل مساره كمغن للون السراوي، و سيشرع في أول نوفمبر المقبل، بمناسبة إحياء ذكرى اندلاع الثورة التحريرية، في جولة فنية مع الفنان إلياس القسنطيني، إلى جانب تسجيل أغنيات ألبومه الجديد.
الفنان أوضح في اتصال بالنصر، بأنه منهمك حاليا، باعتباره مساعد مخرج،  في تحضير العرض المسرحي الموجه للبراعم «صراع الفصول» إلى جانب زميلته ليندة غنام التي تقوم بإخراج العمل و إنجاز السينوغرافيا، مشيرا إلى أن العمل من إنتاج جمعية نوميديا فنون التي يترأسها الأستاذ لونيس يعو.
و أضاف مساحل بأن نص العمل لكاتب فرنسي، و تم اقتباسه ليواكب واقعنا و خصائص مجتمعنا، و يستفز ذكاء أطفالنا و يثري معارفهم، و ينطلق العرض من مخبر يجري فيه باحث تجاربه ، و يرن الهاتف و يكتشف  أن الفصول هي التي تتصل به، لأنها تتنازع حول ترتيبها في الطبيعة على مدار السنة، و تريده أن يفض النزاع بطريقة علمية و منطقية تناسب جميع الأطراف، و يتخذ الدكتور من إحدى دمى الماريونت أو عرائس القراقوز وسيطا بينه و بين الفصول، و ينجح في النهاية في ترتيب الفصول في مكانها و زمانها بكل تناسق و انسجام، في أجواء من البهجة و المحبة .
«صراع الفصول» بالعامية و الفرنسية
و أشار المتحدث بأن العرض المسرحي يعتمد على دمى الماريونت و الديكور الزاخر بالألوان و  الأشكال الجذابة، لتوفير عنصري الفرجة و المتعة للبراعم، إلى جانب التربية و التثقيف، و هو منهمك حاليا في إنجازه مع زميلته ليندة غنام.
و أردف الفنان بأنه من المقرر تقديم العرض الشرفي للعمل في عطلة الشتاء للبراعم على ركح مسرح قسنطينة و العديد من الولايات الأخرى عبر الوطن، و يشهد أول تجربة تمثيل لباقة من الشباب الواعد، على غرار حمادة بوشينة ، فيصل كيموش، إكرام صاولي و تامر مخنناش، لأن طاقم العمل لم يتمكن من الاستعانة بأطفال، نظرا لانهماكهم بالدراسة في فترة التدريبات على العرض .
و بعد الانتهاء من تقديم العروض الأولى باللهجة العامية، سيتم تقديمه لاحقا باللغة الفرنسية بالمعهد الفرنسي لتوسيع دائرة متابعته، حسب المتحدث.


قصة حب في عرض مسرحي جديد
و بخصوص مشاريعه الأخرى، قال لنا نبيل مساحل بأنه بعد تقديم العرض الشرفي لمسرحية «صراع الفصول «، سيشرع في تجسيد مشروع جديد مع جمعية نوميديا فنون، منتجة مسرحية «باصطا» التي قدم فيها مؤخرا دورا رئيسيا، و يتمثل في عرض ثنائي اجتماعي و فكاهي، يتقاسم فيه التمثيل مع الممثلة الشابة هاجر سراوي، لافتا بأن المنتج إذا كان سيسند مهمة إخراجه للفنان عنتر هلال أم الفنان الطيب دهيمي.
و يتناول «الديو» قصة شابين التقيا في محطة حافلات، فنشب بينهما نزاع حاد، لم يلبث أن تحول تدريجيا إلى إعجاب، فحب، ثم زواج، و ذلك في قالب فكاهي جذاب، مع تشريح مشاكل اجتماعية عديدة يتخبط فيها العشاق و الأزواج، كما قال الفنان، مشيرا إلى أن مشاريع جمعية نوميديا فنون كثيرة هذا الموسم.
في ما يتعلق بقبعته كمغن منذ سنوات طويلة ، أكد مساحل بأن المسرح لم يخطفه من الغناء شغفه الأول، بدليل أنه يسجل حاليا مجموعة من الأغنيات بطابع سراوي تراثي بلمسات عصرية ، كما أكد، ليضمها لاحقا إلى ألبوم جديد سيطرحه قريبا، مشيرا إلى أنه اختار رئيس جمعية نوميديا فنون، كمدير لأعماله الفنية. و تابع المتحدث بأنه سيحيي عديد الحفلات بولاية الجلفة بمناسبة ذكرى اندلاع الثورة التحريرية في الفاتح من نوفمبر المقبل، بمعية الفنان إلياس القسنطيني، معربا عن أسفه لأنه ، على حد قوله، مهمش ، على غرار  العديد من زملائه الفنانين، و لا يتلقى دعوات لإحياء  الحفلات التي تنظم بمدينته قسنطينة ، في حين يحييها مغنيون من مناطق أخرى.     

  إلهام طالب

الرجوع إلى الأعلى