« المواطنة» موضوع الطبعة الثالثة لمهرجان «سيرتا شو»
افتتحت أمس بكلية الفنون و الثقافة بجامعة صالح بوبنيدر بقسنطينة، الطبعة الثالثة للمهرجان الوطني الجامعي «سيرتا شو»، و قد حملت اسم قامة من القامات الفنية القسنطينية الفنان القدير بشير بن محمد، فيما تم اختيار المواطنة كموضوع للطبعة.
استهلت فعاليات المهرجان الذي سيدوم إلى غاية الرابع من ديسمبر الجاري، بتقديم شريط فيديو يبرز أعمال الفنان القدير بشير بن محمد ، منها السلسلة الشهيرة «أعصاب و أوتار» و «ناس ملاح سيتي» التي تألق فيها رفقة الفنانة القديرة بيونة، كما قدم كل من الفنانين عنتر هلال و نور الدين بشكري كلمة أثنيا من خلالها على ما قدمه الفنان، و تحدثوا عن أعماله التي ستظل خالدة، ليتم بعدها تكريم هذه الشخصية الفنية التي لم تتمكن من الحضور لأسباب صحية ، بتقديم درع المهرجان و هدية، استلمها نيابة عنه زميلاه عنتر هلال و نور الدين بشكري.
و تم عند افتتاح التظاهرة الإعلان عن تشكيلة لجنة التحكيم ، و هم الفنان جمال دكار رئيس اللجنة، و الأعضاء عنتر هلال و كريم بودشيش و الناقدة المسرحية خديجة طبي و الكاتب المسرحي العربي بوربينة، فيما سيؤطر الورشات التي ستكون في مختلف التخصصات،  كل من نور الدين بشكري و المخرج التلفزيوني كريم بريبار و الممثل خيدر حميدة و الفنان التونسي خالد بوزيد الذي غاب عن حفل الافتتاح.
و عقب التكريم تم عرض شريط فيديو يبرز فعاليات الطبعتين المنصرمتين، ليختتم الحفل بعرض فسيفساء بعنوان «قصرة وطن» قدمها طلبة و طالبات مديرية الخدمات الجامعية عين الباي ، أبرزوا من خلالها قيم المواطنة في قالب فني متنوع، مزج بين الموسيقى و الشعر و الدراما ، في لوحة متميزة عرضت مختلف الأزياء التقليدية.
سيتنافس خلال فعاليات المهرجان الذي سيدوم إلى غاية 4 ديسمبر ،  41 مشاركا يمثلون مختلف المؤسسات الجامعية الموزعة على التراب الوطني، للظفر بالجوائز الأولى ، المتمثلة في «سيرتا الذهبية» و «سيرتا الفضية» و «سيرتا البرونزية» ، بالإضافة إلى جائزتي « لجنة التحكيم» و الجمهور .
للإشارة فإن حفل الافتتاح عرف اقبالا جماهيريا واسعا، إلا أن الحضور أعربوا عن استيائهم ، نظرا لسوء التنظيم و تأخر موعد انطلاق حفل الافتتاح بنحو ساعتين ،  ما جعل البعض يقرر المغادرة قبيل الافتتاح.
أ بوقرن

الرجوع إلى الأعلى