تتويج الركح الجزائري بجائزتي أحسن ممثل و مخرج في تونس
عاد الركح الجزائري، ممثلا في جمعية نوميديا للثقافة، مكرما من تونس ، بجائزتي أحسن ممثل للفنان الصاعد فارس بن عبد الرحمن، و أحسن مخرج للممثل و المخرج المسرحي حليم زدام، في ختام الأيام العربية للمسرح ، المنظمة بمدينة باجة التونسية.
تم الإعلان عن جوائز لجنة التحكيم للعرض الجزائري عن مسرحية « نستناو.. ف .. حيط» لجمعية نوميديا من برج بوعريريج، و الفرقة المسرحية التابعة لها المشكلة من مجموعة من الشباب، في اختتام الطبعة الأولى للأيام العربية للمسرح بمدينة باجة التونسية، بعد 04 أيام من المنافسة بمشاركة فرق مسرحية من عديدة الدول، منها تونس، المغرب، الأردن و ليبيا.
و تحاكي هذه المسرحية حالة الضياع و التيه و الضبابية التي تطغى على المشهد العام، في إسقاط على الحياة اليومية و متاعب الشباب، و هو ما يمكن استنتاجه من عنوان العرض الذي يعكس حالة الانتظار الدائم خلف الجدار، أو انتظار الدخول في جدار، حسب المقولة المتداولة بكثرة في المجتمع الجزائري « دخل في حيط»، لكن مخرج و مقتبس النص حليم زدام، يغلب الشق الأول من الدلالات و المغزى العام من هذه المسرحية، أي الانتظار خلف الجدار، بكل ما يحمله من تيه و ضياع و إهدار للوقت انتظارا، للضبابية السائدة لما هو آت و ما هو موجود خلف هذا الجدار الفاصل، و رغم هذا تعطي المسرحية فسحة للأمل من خلال مشاهدها، كحتمية لما بعد الانتظار.
و يشير حليم زدام المتوج بجائزة أحسن مخرج في الدورة، أن نص المسرحية مقتبس من نصين مختلفتين،  «في انتظار غودو» للكاتب صاموئيل بيكيت، و «فاندو و ليز» للكاتب فرناندو أرابال، و يعتمد على الصراع الدائم في الحياة، و تخطي هوس الانتظار من خلال شخوص يصارعون حالة ضياع، آملين في الوصول إلى هدف غير معلوم، لكنهم يصرون على العودة في كل يوم على أمل جديد.
و تداول على الركح ثلاث شخصيات أخرى، تعيش حالة تيه مزمن، لا تعلم من أين أتت و إلى أين تتجه، و لا حتى من تكون، في انسجام و تناغم بين المشاهد، التي يتداول فيها على الخشبة طيلة أطوار العرض، مجموعة من الممثلين الشباب، وهم الفائز بجائزة أحسن ممثل فارس بن عبد الرحمان، عيسى فراطسة، بوعافية عقبة، خالدي صلاح الدين، عبد السلام عماد الدين، شلاغة أسامة، مرين إقبال، عماري شكري و عبدون نجيب.
 تجدر الإشارة إلى أن جمعية نوميديا الثقافية، شاركت بهذه المسرحية في العديد من الدورات الوطنية و الدولية، و تحصلت على عديد الجوائز، منها جائزة أفضل إخراج في مهرجان اللؤلؤة الفضية بتيارت، و مهرجان المسرح بسطيف و جائزتي أفضل إخراج و تمثيل في المهرجان الوطني للمسرح بمستغانم، كما قدمت عدة عروض داخل الوطن و خارجه، بمشاركتها في مهرجان مسرح التجريب بمدينة مدنين التونسية، و مهرجان قفصة العربي بتونس.
عثمان / ب

الرجوع إلى الأعلى