مليكة بلباي تتوج بجائزة أحسن دور نسائي في المهرجان المغاربي للفيلم
توجت الممثلة الجزائرية مليكة بلباي، بجائزة أحسن دور نسائي في الطبعة الثامنة للمهرجان المغاربي للفيلم بمدينة وجدة المغربية، عن دورها في الفيلم السينمائي «عرفان» المستوحى من قصة مجاهدة تنحدر من تيارت، و كانت تشتغل كممرضة أثناء الثورة التحريرية.
الممثلة مليكة بلباي    تمكنت من افتكاك جائزة أحسن دور نسائي، و ذلك عن دورها في الفيلم الروائي «عرفان» للمخرج سليم حمدي، لتثبت بذلك جدارتها في مجال التمثيل، بعد أن قدمت عديد الأدوار التلفزيونية و السينمائية الناجحة خلال مسيرتها الفنية.
الفيلم الذي تمكنت من خلاله مليكة بلباي من نيل اللقب، هو فيلم وثائقي يروي قصة مجاهدة من تيارت اسمها يامينة أدت دورها في مرحلة الشباب مليكة بلباي،  فيما تقمصته الممثلة شافية بوذراع في مرحلة الكهولة، و أختها التي استشهدت في ميدان الشرف، و كذا حفيدها و خطيبته و أصدقائه، و هم شباب يمتلكون عدة مواهب و مفعمين بالحيوية.
كما يتطرق العمل إلى محطات من حياة شباب جزائري معاصر يعيش ظروفا اجتماعية صعبة، وهو مستوى آخر من الفيلم تقمصت فيه مليكة بلباي دور «مياسة» ، خطيبة  حفيد المجاهدة يامينة، الذي يقرر تصوير شهادة والدته بمساعدة خطيبته، كما يرتكز الفيلم على الواقع الاجتماعي للخطيبين و نقاشهما حول أمور الحياة.
للإشارة توج فيلم «النقطة الصفر» لمخرجه نسيم بومعيزة بجائزة أحسن سيناريو، كما تم خلال فعاليات المهرجان تكريم المخرج الجزائري رشيد بوشارب .                                                                              أسماء ب

الرجوع إلى الأعلى