بن سالم زكرياء.. الطفل  الفنان الذي استلهم من «العمالقة» وأبهر الكبار
لم يكن الدخول المدرسي للتلميذ بن سالم زكرياء مميزا فقط لكونه التحق لأول مرة بالمستوى المتوسط بعد نجاحه في شهادة التعليم الإبتدائي، بل هو مميز أيضا لأنه يعكف على التحضير لعرض مسرحي جديد، يضاف إلى مساره الفني الذي بدأه منذ 5 سنوات و الذي جعله أصغر منتسب للديوان الوطني لحقوق المؤلف و الحقوق المجاورة.
يعكف الطفل الموهبة بن سالم زكرياء على حفظ النص الذي كتبه والده بمساعدة والدته المعلمة، حول ظاهرة الهجرة غير الشرعية أي"الحرقة"، وهذا بعد أن قدم قراءته الدرامية مؤخرا بالمسرح الصغير لجمعية الأمل الثقافية.
قال والد زكرياء السيد بن سالم في رده على أسئلة النصر، بالنيابة عن ابنه، إنه من المنتظر عرض المونودرام الجديد، وهو النوع المسرحي الذي يختص فيه زكرياء، على خشبة مسرح علولة بوهران، حيث سيتم تقسيم العرض لجزئين بالنظر لسن زكرياء و قدراته التي لا تساعده على البقاء طيلة هذه الفترة فوق الركح، على أن يتم بين الجزأين تقديم أغنية حول الحراقة من طرف الفنان صابر هواري.
علما أن زكرياء سبق له عرض مونودرامه الأول فوق ركح المسرح الجهوي بوهران وكان بعنوان "العمالقة" وهي مسرحية تكريمية لعمالقة الفن الرابع بالجزائر، وعلى رأسهم عبد القادر علولة، عز الدين مجوبي وولد عبد الرحمان كاكي سيراط بومدين وغيرهم، وهم العمالقة الذين قرأ عنهم وشاهد أعمالهم زكرياء منذ بداية تبلور موهبته الفنية،عندما كان عمره لا يتجاوز 5 سنوات إلى غاية  اليوم حيث يقف على عتبة 10 سنوات.
ووفق ما سرده لنا والده دائما، فإن الفنان الصغير برزت موهبته في سن الرابعة حيث كان يقابل المرآة في المنزل ويخلق شخصيات وهمية ويتحدث معها بأسلوب فني وكأنه في المسرح، فساعده والداه لدخول مسابقة من أجل الخضوع لتكوين في مبادئ الفن الرابع وهي المسابقة التي يشرف عليها الفنان سمير زموري كل سنة لاختيار المواهب التي يتم صقلها نظريا وتطبيقيا، وكان هذا سنة 2016 وهي التجربة التي أشعلت أولى شرارات الموهبة التي أبهرت العديد وعلى رأسهم المدرب زموري الذي اختاره لينضم للفرقة التي كانت تحضر للعرض الخاص بتكريم الراحل كاتب ياسين.
بفضل هذا العمل صعد زكرياء لأول مرة فوق الركح بمسرح  بسيدي بلعباس في ذات الإطار العمل التكريمي لكاتب ياسين سنة 2016 ،ثم على خشبة عبد القادر علولة بمسرح وهران سنة 2017، لم يتوقف الفنان الصغير عن التكوين ليلتحق بمسابقة نظمتها جمعية الأمل الثقافية وأشرف عليها الأستاذ محمد ميهوبي، حيث تحصل زكرياء على المرتبة الأولى خارج الأصناف.

حسب والده، فإنه رغم صغره إلا أن ابنه في الفن سابق لسنه واختار أن يتخصص في المونودرام ليبرز قدراته الشخصية، رغم صعوبة هذا النوع المسرحي، وفعلا كان زكرياء أكبر من سنه فنيا ، حيث  فاز بالمرتبة الأولى خارج الأصناف، وتكريما له منحه ميهوبي فرصة أداء عرض مسرحي فوق ركح المسرح الصغير التابع للجمعية، فإختار زكرياء نص "العمالقة" ليدخل الفن الرابع من واسع أبوابه، وكان هذا العمل تتويجا لسنوات من مشاهدة الطفل الموهبة، لأعمال عمالقة المسرح الوطني والاستلهام منها، وكأنه كان عصاميا قبل التحاقه بجمعية الفن النشيط مع سمير زموري أو جمعية الأمل مع ميهوبي.
قدم زكرياء "العمالقة" فوق مسرح علولة أيضا، دون أن ينتابه القلق من الوقوف أمام جمهور قاعة مسرح أو أن تخيفه الخشبة التي لم يترك فيها الفراغات التي غالبا ما تكون محل انتقاد المتخصصين، فأبهر الجمهور بأدائه ،  و نال إعجاب وثناء العديد من الممثلين والفنانين بوهران وخارجها.
طموحات تليفزيونية و سينمائية
كان أول ظهور تلفزيوني لزكرياء في رمضان لسنة 2018، في إطار حصة «مخبر كوميديا3» التي تنتجها محطة وهران للتلفزيون الجزائري، كما استضافته عدة حصص تلفزيونية، فأبهر الجميع بموهبته التي تفوق سنه، ويبدو أن لزكرياء طموحات أخرى في خوض مجال التمثيل في التلفزيون و السينما، فقد أعرب عن رغبته الكبيرة في المشاركة في مسلسل «أولاد الحلال» الذي تم تصويره بوهران، حسب والده.
و يسعى والدا زكرياء لتسطير مسار ابنهما من خلال حرصهما  على متابعة دراسته كأولوية و شرط للسماح له بممارسة المسرح ودعمه لبلوغ مراتب الاحترافية مستقبلا، علما أنهما  يرافقانه حتى في التدريبات الأولية، كما أن لزكريا أخ أكبر في مستوى ثانوي ويمارس هواية الموسيقى وأخوين في الجامعة هوايتهما الرياضة.
بن ودان خيرة

الرجوع إلى الأعلى