الموت يغيب الكوميدي أحمد قادري المعروف بـ «قريقش»
توفي أمس، الفنان المسرحي و  الفكاهي أحمد قادري المعروف « بقريقش»، عن عمر ناهز 85 سنة، تاركا   رصيدا فنيا كبيرا و اسما  تربت على ذكره الأجيال خصوصا وأنه يعد رائد مسرح الطفل في الجزائر.
 الفنان رحل بعد مسيرة عطاء طويلة دامت 58 سنة، قدم خلالها الكثير للكوميديا الجزائرية، حيث يملك في رصيده 66 اسكاتشا ومسرحيات عديدة ، كان قد صرح للنصر في آخر حوار جمعها به قبل أربع سنوات، بأنه يأمل في تسجيلها قبل  وفاته لكي يترك أرشيفا فنيا ملموسا لجمهوره،  مشتكيا الإقصاء و التهميش، خصوصا وأنه لم يسجل منذ سنة  1998 أي عمل في الإذاعة.
الفنان أحمد قادري المدعو «قريقش» من مواليد 18 ديسمبر 1934 بالقصبة (الجزائر العاصمة)، زاول عدّة مهن  منها بائع، ثم إسكافي، وبعدها عمل في مقهى، ثم كان ممرضا، كما عمل كعون إداري بولاية الجزائر بمصلحة إصدار الجوازات.
 تتلمذ الراحل على أيدي كبار الفنانين على غرار الفنان القدير محيي الدين بشطارزي و جلول باش جراح و علال الموهوب ومحمد توري وغيرهم، وكان مدير فرقة «نجمة الصباح» سنة 1959، وشرع بعدها في كتابة السكاتشات و العروض المسرحية والسيناريو.
كما أمتع الفنان قريقش، جمهور الشاشة عبر أفلامه المتنوّعة، منها «دكتور روماد» الذي صوّره في 1960، «قريقش ديكوردي» في سنة 1966، «قريقش الزواج» في 1967، «قريقش الصامت»، «قريقش والمافيا»، «قريقش في حالة غضب» وغيرها من الأعمال التي ستظل خالدة.
كما سجّل عروضا للإذاعة، منها «المال الذي يفرّق الإخوة» في سنة 1976، «أنعل الشيطان يا قريقش» في 1979، «قريقش والسكن» في سنة 1990، إضافة إلى سكاتشات عديدة، منها «قريقش والسارقين»، «قريقش عنده الحق»، «قريقش عند القاضي»، «قريقش في رمضان» وغيرها. وتضاف إلى هذه الأعمال والإنتاجات سكاتشات مكتوبة غير مسجّلة، منها «قريقش في العيادة»، «العاصمة»، «قريقش والضيف المفروض»، «قريقش مولا خير»، «قريقش وكلام الناس» وغيرها.
وكتب الفنان كذلك، مسرحيات موجّهة للأطفال، منها «قريقش و الامتحان»، «قريقش بالمدرسة» و قريقش والأمانة»، إضافة إلى مسلسل يضمّ 25 حلقة بعنوان «مغامرات عائلة قريقش» في سنة 1980، كما شارك في أداء عدّة أدوار في أفلام، منها «حسن طيرو»، «سنعود»، «هروب حسن طيرو» و»الشبكة».
سجل الفنان حافل بالإنجازات الفنية والثقافية الثرية، حيث كتب عدة أغاني منها «رخصة السياقة»، «القيل والقال»، «كنت مزوّج»، «قريقش في دار القاضي»، «علاش علاش» وغيرها، وكتب 7 كتب تضمّ 100 نكتة، منها 2 باللغة العربية، وذلك في سنة 2001 بالتنسيق مع حكيم أخال.
هـ/ط

الرجوع إلى الأعلى