نوعية الأعمال أهم عندي من الشهرة
كشفت الممثلة نوال عواق أنها ستكون حاضرة بقوة على شاشة رمضان 2020 فقد تلقت عروضا للمشاركة في ثلاثة أعمال رمضانية، بالإضافة إلى مسرحية «دون جوان» مع مسرح قسنطينة، و فيلم سينمائي لسيناريست جزائرية و مخرج و طاقم فني و تقني مصري، مؤكدة أن هدفها كفنانة هو «تحقيق النجاح و ليس الركض فقط خلف الشهرة».
الممثلة الشابة، التي تعرف في الوسط الفني بـ «سيدة الجسور»،  نسبة إلى مسقط رأسها قسنطينة، قالت للنصر، إنها تقمصت مؤخرا شخصية «حنان» في مسرحية عنوانها «الجدار الخامس» التي كتبها علي تمارت و أخرجها للركح عز الدين عبار،  و هي من إنتاج المسرح الجهوي لسيدي بلعباس، و تم تقديم عرضها الشرفي يوم 08 فيفري الجاري بذات المسرح، استعدادا لخوض غمار المنافسة في المهرجان الوطني للمسرح المحترف الذي ستنطلق فعالياته في 19 مارس المقبل.
من «الجدار الخامس» إلى «دون جوان»..رحلتي الركحية
المتحدثة أكدت أن المسرحية قدمت في قالب درامي و كوميدي ساخر، و نالت إعجاب و تجاوب الجمهور، و تركت صدى إيجابيا لديه، مشيرة إلى أنها تسلط الضوء على واقع الفنان الجزائري و ما يواجهه من مشاكل و عراقيل خلال مساره، كما تطرقت إلى الحراك الشعبي و جوانب اجتماعية و سياسية عديدة تؤثر على الفنان، و جسدت فيها نوال دور نجمة في عالم الفن تدعى حنان، سردت فصولا من حياتها الفنية و ما تعرضت له من متاعب في طريق النجاح و الشهرة، و أشارت إلى تنظيم جولة فنية لعرض العمل بمختلف  أرجاء الوطن .
عن مشاريعها، ذكرت المتحدثة أنها عديدة، من بينها أداء دور البطولة في مسرحية «دون جوان» من إخراج عمار سيمود و إنتاج مسرح قسنطينة الجهوي التي سينطلق تجسيدها عن قريب.
  و أضافت أنها اطلعت مؤخرا عبر مواقع التواصل الاجتماعي على إعلان عن تنظيم كاستينغ لانتقاء ممثلين و ممثلات من أجل تجسيد شخصيات سيت كوم تليفزيوني رمضاني، فأرسلت إلى الجهة المنظمة فيديو يضم عينة من أعمالها، قتم الاتصال بها و قبولها للمشاركة في العمل.
أشارك في ثلاثة أعمال رمضانية
كما اتصلت بها جهات أخرى، سبق لها التعامل معها، من أجل المشاركة في سيت كوم و مسلسل مرشحين لدخول سباق الشهر الفضيل أيضا، مشيرة إلى أنها وافقت على العرضين و ستتوجه إلى الجزائر العاصمة في نهاية الأسبوع الجاري، لتصوير أدوارها في هذه الأعمال الجديدة.
و بخصوص سؤالنا كيف يمكنها أن توافق على المشاركة في ثلاثة أعمال، دون أن تطلع على السيناريوهات و على الأقل أدوارها فيها؟
ردت الممثلة أن لديها مدير أعمال «مناجير» يتابع كل العروض التي تتلقاها و يدرسها جيدا، كما أنها نشطة على مواقع التواصل و لديها قناة على يوتيوب، ليطلع أهل المهنة و الجمهور على نشاطاتها و أخبارها الفنية، مما يساهم في الترويج لمسارها و أعمالها، و يسهل على المنتجين و المخرجين تقييم قدراتها و اقتراح الأدوار المناسبة لها.
و أضافت أنها توافق عموما على المشاركة في عمل ما، إذا كان مخرجه جيدا، و يشارك في تقمص الأدوار ممثلون كبار، و مساحة الدور المسند إليها مناسبة، و الدور نفسه يشكل إضافة إلى مسارها و يثريه، مؤكدة أن الفنان الحقيقي هو الذي لا يسمح للمخرجين و المنتجين بوضعه دائما في نفس القالب في كل الأعمال التي يقدمها، بل يقدم كافة الأدوار،  لهذا قررت نوال هذا الموسم أن ترفع التحدي و تخرج من دائرة الأدوار الدرامية التي اشتهرت بأدائها، إلى باقة من الأدوار الفكاهية.
«هذا يعني أنك تمردت على شخصية الفتاة الجميلة و الأنيقة التي التصقت بك طويلا؟» سألنا نوال، فردت أنها  أدت   دور امرأة مسنة في مسلسل "ابن باديس" و مسرحيتين،  و ستفاجئ جمهورها بشخصيات أخرى جديدة عن قريب.
و أعربت عن أسفها الشديد، لأن محطة قسنطينة الجهوية للتلفزيون، غائبة هذا العام أيضا عن الإنتاج الرمضاني، عكس العاصمة و وهران، و تمنت لو سجلت حضورها بمسلسل واحد على الأقل في السنة.
اخترت لبطولة فيلم مصري وسأخوض تجربة الكوميديا
 و ذكرت المتحدثة أن السيناريست الجزائرية عبلة بلعمري، التي توجت بجائزة أحسن سيناريو بمصر منذ شهور، عن فيلمها الدرامي «صرخة أنثى» الذي تم تصويره و إخراجه بذات البلد، ثم افتكت في ديسمبر الفارط جائزة سفيرة الإنسانية، في أول مهرجان لذوي الاحتياجات الخاصة بمصر، اتصلت بها مؤخرا، و عرضت عليها بطولة الفيلم الثاني الذي كتبت السيناريو الخاص به، و الذي من المنتظر أن يتم انتاجه وإخراجه بمصر.
 معربة عن حماسها لهذا المشروع و  مؤكدة أن غايتها ليست الركض وراء الشهرة، لأنها تعتبر النجاح في ما تقدمه للجمهور من أعمال فنية، أهم و أبقى من بريق شهرة قد يكون زائفا و زائلا.
و ختمت حديثها مع النصر بدعوة الجهات المعنية و المنتجين للاهتمام أكثر بفنانينا ، و عدم تركهم عرضة للتهميش و الظروف الصعبة، فلدينا ، كما أكدت، كفاءات فنية هائلة، تنتظر فقط أن تتح لها فرص البروز و التألق، بدليل بزوغ  عدة نجوم جزائرية في الخارج، بعد أن عاشت في الظل لسنوات.
 إلهام طالب

الرجوع إلى الأعلى