عرض" مذكرات ماعز" للفنان عبد الحميد قوري بالمسرح الوطني
استمتع جمهور الفن الرابع نهاية الأسبوع بالعرض المسرحي «مذكرات ماعز» للفنان عبد الحميد قوري، حيث استطاع الفنان من خلال هذا العمل الذي أنتجته تعاونية البسمة لمسرح عنابة، أن يلخص عدة مظاهر سلبية في الحياة الإنسانية عن طريق المونولوغ، فاستقطب عددا كبيرا من المتابعين عبر ركح المسرح الوطني الجزائري، حيث تم تقديم هذا العرض ثلاث مرات خلال الأسبوع الماضي، كما لقي متابعة و تفاعلا كبيرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
ويعتبر هذا العمل المسرحي المميز انعكاسا لما يجري في واقعنا الاجتماعي، وما يعانيه الإنسان من تناقضات في حياته، حيث تتحدث» مذكرات ماعز» عن مختلف المظاهر السلبية المنتشرة في المجتمعات من ظلم، أنانية، فقر و يأس، كما يشير الفنان قوري من خلال هذا العمل الفني إلى التفسخ الأخلاقي من خلال  شخصية تدعي التدين من الجانب المظهري فقط، وفي الوقت ذاته يستحضر الفنان تناقضات الحياة، والتعارض بين المظاهر و الأفعال.
الممثل سخر المشاهد الفكاهية والموسيقى باحترافية كبيرة، لإبراز عنصر الألم الناجم عن هذه المظاهر السلبية، مبرزا الآثار السلبية لهذه المظاهر على الأسرة والأنباء و المجتمع ككل، كما يعكس في نفس الوقت اللباس المستخدم مظاهر البؤس والفقر والوضع المزري الذي يعيشه البطل في هذا العمل المسرحي. كما بني نص العرض المسرحي على اعترافات للبطل أمام ابن سينا الذي كان الشخصية المتواترة بكثافة في هذا العمل، وفي السياق ذاته لم يغفل الفنان عبد الحميد قوري تناول قضايا سياسية وتاريخية ودينية، و تجلى ذلك من خلال الإشارة بشكل مباشر أو عن طريق التلميح لبعض الشخصيات في التاريخ الإسلامي أو الزعماء السياسيين، و رؤساء الدول، و أبطال الثورة التحريرية.                                    نورالدين-ع

الرجوع إلى الأعلى