PUBANNASR PUBANNASR
الإثنين 22 أفريل 2019

المستشار القانوني للنادي الإسماعيلي للنصر

هكذا رفعنا عقوبة الإيقاف و حوّلنا المادة 12 لصالحنا

* سيتحدد موعد مباراتي قسنطينة بعد غد وسنستقبل بملعب برج العرب
أماط المستشار القانوني لنادي الإسماعيلي المصري اللثام عن السُبل، التي اتبعوها لإقناع الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، برفع عقوبة الإيقاف التي سلطتها عليهم، بعد أحداث لقاء الإفريقي التونسي، مضيفا في حواره مع النصر، بأن موعد مباراتي شباب قسنطينة سيتحدد في غضون 48 ساعة القادمة.
nكيف تمكنتم من إقناع لجنة الانضباط التابعة للكاف برفع الإيقاف عن فريقكم؟
استندنا في ذلك إلى المادة 12 من اللوائح، من خلال تأكيد عدم حدوث أي حالة اقتحام لأرضية الميدان، حسب ما أوضحه شريط فيديو المباراة، الذي قمنا بتقطيعه إلى مراحل، والتي أثبتت جميعها عدم دخول أي مناصر إلى المستطيل الأخضر، كما أننا ذهبنا بعيدا في تظلمنا، من خلال الإشارة إلى أن الحكم المساعد كان يبحث عن توقيف المباراة، عندما كان يتنقل من وسط الميدان إلى خط التماس في كل مرة، وقبل الوصول بحوالي عشر أمتار يتوقف ثم يعود، وهو ما يؤكد وجود نية من المساعد لإقناع الحكم الرئيسي بتوقيف المواجهة، إلى جانب أشرطة فيديو أخرى كان لها وزن في ملفنا.
nهل لك أن تحدثنا عن هذه الأشرطة، وماذا تقصد بها بالضبط؟
لقد دعمنا تظلمنا بأشرطة فيديو لتصريحات بعثة النادي الإفريقي التونسي، وهي مشكورة على كل حال على مساندتنا، حيث أجمع أعضاء النادي الإفريقي على عدم حدوث أي تجاوزات أو اعتداءات على بعثتهم، سواء قبل أو بعد نهاية المواجهة، وهنا أوجه تحية خاصة إلى نائب رئيس الإفريقي مجدي الخليفي، على تواصله معنا، وتأكيده على حسن الضيافة.  
nلكن النادي الإفريقي من مصلحته عودة الإسماعيلي لإحياء آماله في التأهل، أليس كذلك؟
شكرا على هذا السؤال، لأنه نفسه الذي طُرح علينا طرف لجنة الانضباط، الذين أكدوا بأن شهادة مسؤولي النادي الإفريقي مجانية ولغاية في نفس يعقوب، وهو ما جعلنا نعرض على مسؤولي الكاف شريط مباراة وفاق سطيف وصان داونز الجنوب إفريقي، وعرضنا عليه أيضا شريط مباراة الإفريقي والزمالك، الذي عرف باسم موقعة «الجلبية»، أياما قليلة بعد ثورة جانفي عندنا في مصر، أين حصلت أعمال شغب، ولكن لم يطبق عليهم عقوبة الإقصاء، عكس وفاق سطيف، الذي تنطبق عليه المادة 12 باقتحام الأنصار للأرضية.
nبصراحة، هل كنتم تنتظرون رفع العقوبة ؟  
الذي دعم ملفنا، هو تصريحات مسؤولي النادي الإفريقي والمدرب واللاعبين مباشرة بعد نهاية المباراة، وهو ما رجح كفتنا، رغم أننا دخلنا الجلسة ولدينا نسبة قبول تظلمنا لا تتجاوز 10 بالمئة فقط، خاصة بعد أن أكد لنا أعضاء اللجنة بأن لدينا 15 دقيقة فقط للدفاع عن أنفسنا، وبدأنا في النزال القانوني، أين تجاوزنا ساعة من الزمن، سيما وأن ملفنا كان ثقيلا ومدعما بكافة الأدلة، وهو ما جعل عضوا من «الكاف» يطرح سؤالا آخر.
nعن ماذا حدثكم عضو الكاف؟
السؤال، يتعلق بقدرتنا على تأمين المباريات المقامة بمحافظة الإسماعيلية مستقبلا، ليكون ردي موجزا، وهو بأن ملعب الإسماعيلي مرشح لاحتضان مباريات «الكان»، والكاف وافقت عليه، مما يعني بأنه ملعب آمن، وبعد أخذ ورد نجحنا في إقناع اللجنة برفع الإيقاف.
*نفهم من كلامك بأنكم ستستقبلون شباب قسنطينة بملعب الإسماعيلي، أم ماذا؟
لا، هناك قرارات ستصدر من طرف لجنة الانضباط، ولجنة تنظيم المسابقات، والتي ستقوم بضبط مواعيد مباراتي شباب قسنطينة، وكل هذا سيتم بعد إرسالنا الرد النهائي على بعض الاستفسارات، قبل يوم غد (الحوار أجري أمس) لأنه هناك لجنتان، الأولى قامت بالاستماع إلينا ورفعت الإيقاف والثانية خاصة بالبرمجة والعقوبات المالية، خاصة وأننا نهدف إلى تخفيض العقوبة من هذه الناحية، للحصول على عائدات تواجدنا في دوري المجموعات.
nهل ستواصلون الاستقبال بملعب الإسماعيلي؟
ملعب الإسماعيلي لم نعد نستقبل به، لأننا قمنا بتسليمه للجنة المكلفة بتنظيم «الكان» المقبلة، ونحن نلعب الدوري حاليا بملعب جهاز الرياضة بالقاهرة، وبنسبة كبيرة المباريات الإفريقية لا تلعب بمحافظ الإسماعيلية وستنقل إلى ملعب برج العرب بالإسكندرية.
nمباراتكم أمام شباب قسنطينة ستلعب بحضور الجمهور ؟
ننتظر القرار النهائي الذي سيصدر في غضون 48 ساعة القادمة، ونتمنى أن تجري المواجهة بحضور الجماهير، ومن الآن نرحب بأشقائنا الجزائريين ببلدهم الثاني مصر.
حاوره: بورصاص.ر