تحريك حفتر تزامنا مع الحراك الجزائري ليس بريئا
• قوى دولية و إقليمية «متهورة» لا يعجبها التحول الحضاري  في الجزائر
يرى المحلل السياسي الدكتور فاتح خننو ، أن توقيت تحريك عملية  خليفة حفتر للهجوم على العاصمة  الليبية طرابلس ، مع التحول الذي يحدث في الجزائر، يبين أن هنالك قوى دولية و إقليمية «متهورة»  ومنها فرنسا لا يعجبها التحول الحضاري  والسلمي الموجود على مستوى الجزائر ، حيث أشار إلى مخاطر انتقال الجماعات الإرهابية عبر الحدود مستغلة الوضع الراهن في ليبيا، وأكد في حوار مع النصر، أمس،  أن الجيش الوطني الشعبي يوجد كرادع لأي قوة غاشمة تريد أن تقتحم الحدود الجزائرية و أضاف قائلا أن ليبيا  تبقى شوكة في ظهر الأمن القومي الجزائري.
النصر :  كيف تقرأون توقيت هجوم خليفة حفتر على العاصمة الليبية طرابلس ؟ وماهي تداعيات هذه العملية العسكرية ؟
فاتح خننو : خليفة حفتر، هو مركز تأثير داخل ليبيا، لأنه يحظى بدعم إقليمي ودولي، وهو ورقة لقوى إقليمية ودولية تريد أن تحسم بها الملف الليبي.
 وبالنسبة للقوى التي تدعم حفتر، هناك الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا ومصر والإمارات والتي تراهن على حسم الملف الليبي عن طريق بسط القوة العسكرية، والدليل تواجد حفتر على مسافة صغيرة عن طرابلس.
 والواقع أن أي محلل لهذا الوضع، عندما يجد أن هناك أحداث تحول اجتماعي وسياسي داخل الجزائر، مرتبطة بحراك شعبي في جمعته السابعة، منذ 22 فيفري الماضي، بحيث أن الحراك الشعبي بدأ يحسم الكثير من الأمور الإيجابية لصالحه ولصالح المؤسسة التي وقفت معه وهي مؤسسة الجيش، فيطرح تساؤل لماذا جاء هجوم حفتر على طرابلس في هذا الوقت؟ لأن هنالك محاذير ترتبط أساسا بوجود جماعات إرهابية وعودة الكثير من الدواعش الذين انتقلوا من سوريا والعراق بأعداد كبيرة، هذه الأعداد يحاول الزج بها إلى  الحدود الجزائرية لتهديد استقرارنا .
والجزائر تشهد تجربة تحول اجتماعي وسياسي سلمي وحضاري، فهنالك الكثير من القوى المتهورة التي لا يعجبها التحول الذي يحدث في بلادنا، بحيث أن هذا التحول ستكون له انعكاسات سلبية على دول أخرى،  وبالتالي هنالك شواهد ربط بين إطلاق عملية حفتر وبين محاولة التأثير على مستوى الأمن القومي الجزائري ، لكن اعتقد أن الجيش  الوطني الشعبي، فهم اللعبة  الجيوسياسية التي تدار على مستوى حدودنا، سواء في فضائنا المغاربي أو في فضاء الساحل بحيث هناك تعزيزات موجودة على مستوى الحدود و الدولة حاضرة بقوة وتراقب عن كثب التطور الليبي ، وتبقى ليبيا شوكة في ظهر الأمن القومي الجزائري.
النصر : هل سيتمكن حفتر  والقوى التي تدعمه من حسم المعركة لصالحه وكيف تتوقعون تطورات هذا الملف وتداعياته؟
فاتح خننو: مادام هنالك قوى تدعمه قد يستطيع أن يبسط سيطرة معينة، ولكن هنالك قوى مضادة تدعم مشروع السراج ، إذن الصراع اليوم في ليبيا هو صراع بين قوتين مركزيتين، قوة الجيش بقيادة خليفة حفتر وقوة سياسية أخرى لديها أيضا ميليشيات وجيش آخر يقودها السراج .
فحفتر تدعمه قوى إقليمية ودولية، والسراج أيضا تدفعه وتدعمه أيضا قوى إقليمية ودولية أخرى، وهناك قوى تلعب على الطرفين ، فمثلا الموقف الأمريكي والفرنسي تارة مع حفتر وتارة  مع السراج،  لأن هذا الموقف الأمريكي والفرنسي يدير السياسة داخل ليبيا بمفهوم الاستقرار الهيمني  يعني يترك بؤر التوتر ويحافظ على مصالحه.
واعتقد أن توقيت تحريك عملية حفتر مع التحول الذي يحدث في الجزائر،  يبين أن هنالك قوى دولية و إقليمية متهورة لا يعجبها التحول الحضاري  والسلمي الموجود على مستوى الجزائر.
النصر:  ماذا عن مخاطر انتقال الجماعات الإرهابية عبر الحدود مستغلة الوضع الراهن ؟
فاتح خننو : هذا التهديد قائم ونحن ندرس العلوم السياسية والأشكال المرتبطة بالمخاطر التي تهدد الدول والحدود، فيجب على الدولة والجيش والمؤسسات الأمنية أن تكون على دراية وتضع كل  السيناريوهات والاحتمالات  لمواجهة هذا التهديد والمتمثل في انتقال الجماعات الإرهابية إلى الجزائر ، لأن الأمر مرتبط بوجود قوى تريد أن تخلط الأوراق في المنطقة  وتتحين الفرصة  وبالتالي ينبغي أن نكون حذرين جدا اتجاه هذه التهديدات التي تمس أمننا القومي  بتعزيز كل الآليات لمواجهتها ، و القوة  رقم واحد  المتهورة هي فرنسا ،  وبالتالي التحرك الجزائري ينبغي أن يكون مستعجل وفق رؤية استباقية وحلول استعجالية لردع كل من تسول له نفسه أن يهدد الأمن القومي الجزائري واعتقادي أن الجيش الوطني الشعبي يوجد كرادع لأي قوة غاشمة تريد أن تقتحم الحدود الجزائرية ، كما أن الدبلوماسية الجزائرية تشتغل وفق مقاربة سياسية سلمية لإيجاد حل سياسي سلمي في ليبيا، ولابديل لليبيين سوى الجلوس على طاولة الحوار لاسترجاع ليبيا مستقرة وهذا سوف يخدم المنطقة برمتها.
 مراد - ح

الرجوع إلى الأعلى