تتويجنا بكأس إفريقيا 2014  غطى على غابة من المشاكل
يرى حارس المنتخب الوطني عبد الله بن مني، أن قدوم الفرنسي آلان بورت سيعود بالفائدة على المجموعة الوطنية، التي تملك حسبه إمكانات الوصول إلى مونديال 2021، المزمع تنظيمه بمصر، مضيفا في حوار مع النصر، أن اللقب الإفريقي المحرز عام 2014، كان له بعض التبعات السلبية.
حارس الخضر الذي يرى في سلفه سلاحجي الأفضل في تاريخ اليد الجزائرية، تطرق أيضا لما حدث في  بطولة إفريقيا بالغابون وكذا أسباب تهديده ورفاقه بمقاطعة نسخة المغرب.
حاوره: مروان. ب
rكيف اخترت ممارسة كرة اليد ومن كان وراء اكتشاف موهبتك؟
في صغري مارست عدة رياضات على غرار السباحة والتنس، واختياري لكرة اليد فيما بعد أتى بمحض الصدفة، كما أن هناك من شجعني على ذلك، خاصة وأن هذه الرياضة كانت منتشرة بكثرة في الحي الذي ترعرعت به في وهران، حيث التحقت بنادي جامعة وهران، الذي كان بمثابة مدرسة حقيقية أنجبت عديد الأسماء المعروفة على الساحة المحلية، ولكن للأسف هذا الفريق اندثر، ولو أنني لا يمكن أن أغفل عن دور مدربي في تلك الفترة أيضا، إذ أقنعني بعدم التوقف، خاصة وأنه لاحظ مؤهلاتي في حراسة المرمى، وتوقع لي بأن يكون لي شأن كبير مع الكرة الصغيرة.
قادرون على التأهل لمونديال مصر  ولكن..
rمنذ متى وأنت تدافع عن ألوان المنتخب الوطني؟
التحاقي بنادي جامعة وهران ساهم في تطوير إمكاناتي، وهو ما مكنني من الحصول على فرصتي مع المنتخب الوطني، الذي تدرجت في مختلف أصنافه، قبل أن تتم ترقيتي إلى فئة الأكابر وسني لم يتجاوز آنذاك 19 ربيعا، لأمر بعدها بفترة صعبة تسببت في إبعادي من الكتيبة الوطنية، ولكن سرعان ما عدت سنة 2012 ومن حينها وأنا متواجد مع المنتخب، وشاركت معه في عدة منافسات ودورات مهمة.
rما هي أبرز المنافسات والدورات التي شاركت فيها؟
بحكم تواجدي مع المنتخب الوطني على مدار عدة سنوات، كان لي شرف المشاركة في عدة مسابقات ودورات دولية، على غرار البطولة العالمية، وعدة بطولات إفريقية، والدورة المؤهلة للألعاب الأولمبية، وألعاب البحر الأبيض المتوسط، دون أن أغفل عن تجاربي المميزة مع نادي المجمع البترولي الذي أنشط به، إذ خضنا بطولة العالم للأندية، وكانت لنا فرصة التباري مع كبار الفرق الأوروبية.
r

من وجهة نظرك ما هي أسباب تراجع كرة اليد الجزائرية ؟
نتائج المنتخب الوطني لكرة اليد تراجعت بشكل رهيب ومخيف في السنوات الأخيرة، والأسباب معروفة لدى العام والخاص، والبداية بغياب التحضيرات التي تنطلق متأخرة دوما، ناهيك عن غياب التكوين القاعدي، واهتمام كافة الفرق المحلية بالأكابر فقط، وهو ما جعلنا نفتقد للمخزون الكافي، ما اضطرنا للاستنجاد كل مرة بالمحترفين.
rما رأيك في الإخفاق المسجل في البطولة الإفريقية بالغابون ؟
نكسة الغابون وإنهاء البطولة في المرتبة السادسة كان متوقعا، على اعتبار أن التحضيرات لهذا العرس القاري كانت غائبة، وأتذكر بأننا اكتفينا بتربص لمدة شهر واحد فقط، في غياب مدرب رئيسي في تلك الفترة، ومع تعيينه كان الأخير لا يملك أدنى فكرة عن التعداد، وأنا أقولها من منبركم هذا، لو حضرنا لبطولة الغابون كما ينبغي لتأهلنا إلى البطولة العالمية بكل أريحية، في ظل امتلاكنا لجيل متميز من اللاعبين.
الاتحادية أحسنت الصنيع بالتعاقد مع الفرنسي آلان بورت
rماذا حدث لكرة اليد الجزائرية بعد التتويج بالبطولة الإفريقية سنة 2014 ؟
تتويجنا بالبطولة الإفريقية سنة 2014، كان الشجرة التي غطت الغابة، خاصة وأننا تمادينا في الاحتفالات، وأعتقدنا بأننا نملك منتخبا قويا سيبسط هيمنته على الكرة الصغيرة في إفريقيا، غير أن الحقيقة كانت صادمة فيما بعد، إذ سجلنا الإخفاق تلو الآخر، ولو أن ذلك يعد منطقيا في ظل الظروف الصعبة التي كنا نعمل فيها، على العموم البطولة التي نظمتها الجزائر قبل سنوات، ورغم أننا حضرنا لها في وقت قصير لم يتعد الثلاثة أشهر فقط، إلا أن هذا لم يمنعنا من تخطي كافة العقبات، بفضل التركيبة المشكّلة للمنتخب.   
rما تعليقك على تعيين الفرنسي آلان بورت مدربا، وهو المتوّج مع تونس ببطولتين إفريقيتين ؟
المنتخب الوطني بحاجة لمدرب كبير، تحسبا للمرحلة القادمة التي نسعى فيها للعودة  بقوة، وأعتقد بأن اختيار الاتحادية للتقني الفرنسي آلان بورت يعد صائبا لعدة اعتبارات، أبرزها أن هذا المدرب يمتلك من الخبرة على المستوى الإفريقي، ما قد يمكننا من العودة إلى الواجهة من جديد، كما لا تنسوا بأنه متوّج مع تونس ببطولتين إفريقيتين وقادهم للتأهل إلى الأولمبياد أيضا، وكلها أمور تؤكد المؤهلات التدريبية الكبيرة التي يمتلكها، على أمل أن نستفيد منه، ونحقق معه نفس إنجازات نسور قرطاج.
r ماذا قدم التقني سفيان حيواني الذي استلم زمام المسؤولية في وقت حرج ؟
المدرب سفيان حيواني لم ينل فرصته بالكامل، وهو تقني جيد، وقام بعمل ممتاز معنا، رغم ضيق الوقت الذي كان بمثابة العائق الأكبر له وللتشكيلة الوطنية ككل، ولو أنه نجح في استدعاء عدة أسماء جديدة، ينتظر أن يكون لها شأن كبير في المستقبل.
rلماذا كنتم تفكرون في مقاطعة الألعاب الإفريقية المبرمجة نهاية السنة  بالمغرب؟
اتخاذ قرار مشابه لا يخدم كرة اليد الجزائرية، وكل ما في الأمر أننا هددنا بعد بطولة إفريقيا بالغابون، بعدم المشاركة في دورة المغرب لما عشناه من ظروف سيئة، وافتقاد لأدنى الإمكانات، إذ اشترطنا تحسين الظروف، قبل الدورة القادمة التي نريدها محطة للعودة إلى منصات التتويج من جديد.
rهل أنت متفائل بمقدرتكم على التأهل لبطولة العالم بمصر 2021 ؟
لدينا منتخب وطني قادر على قول كلمته مستقبلا، ولكن شريطة وضعه في أفضل الظروف، أنا متفائل بالتأهل لبطولة العالم بمصر 2021، خاصة في وجود مدرب محنك مثل آلان بورت الذي لم نلتق به بعد، ونحن في انتظار المعسكر القادم على أحر من الجمر، ناهيك على امتلاكنا لجيل متميز من اللاعبين، سواء الناشطين بالبطولة المحلية أو المحترفين ببعض الفرق الأوروبية، على المسؤولين أن يمنحونا الفترة الكافية للتحضيرات، ونعدهم بالعودة إلى المونديال، الذي غبنا عن آخر نسختين منه، وبخصوص الاستحقاقات الأخرى التي تنتظرنا، فتفكيرنا منصب أيضا نحو ألعاب البحر الأبيض المتوسط المرتقبة سنة 2021 بوهران، وهي البطولة التي لن نرضى فيها بأقل من الذهب لتعويض خيبة إخفاقات السنوات الأخيرة.
سلاحجي الأفضل في التاريخ وبركوس أحسن لاعب جزائري
rبصراحة الاعتماد على المحترفين جلب لكم الاضافة أم لا؟
المنتخب الوطني كما تعلمون مشكل من أسماء محلية وأخرى محترفة، والعلاقة بينها أكثر من مميزة، وكلنا ندافع عن بلد واحد، ولا يحق لأي كان، أن يحتكر المنتخب الذي هو للأفضل والأكثر جاهزية، صدقوني أنا مع تدعيم المنتخب بالمحترفين في ظل مستواهم الكبير، كما أنهم لطالما جلبوا لنا الإضافة، ولم يتسبب أحدهم بأي مشكل كما تحاول بعض الجهات الترويج له.
rاعتزال سلاحجي ترك فراغا في حراسة مرمى الخضر، أليس كذلك  ؟
لن أبالغ إن قلت لكم بأن عبد المالك سلاحجي، أفضل حارس في تاريخ كرة اليد الجزائرية، بالنظر إلى ما قدمه، وللألقاب الكثيرة التي يمتلكها، خاصة مع النوادي التي حمل ألوانها، واعتزاله ترك فراغا كبيرا، رغم أن من خلفوه أدوا ما عليهم وكانوا عند مستوى التطلعات.
rمن هو أفضل لاعب كرة يد جزائري في الوقت الحالي؟
دون تردد أفضل لاعب في الوقت الحالي، هو مسعود بركوس الذي كان وراء تتويجنا سنة 2014 بكأس إفريقيا، بالنظر إلى الأهداف الكثيرة التي سجلها، كما أنني لم أشهد منذ متابعتي لكرة اليد الجزائرية لاعبا بمواصفاته، وهنا لا أتحدث عن الجيل الماضي، الذي لم يكن لي شرف مشاهدته، رغم كل ما قيل عن إمكاناته الكبيرة.
نكسة الغابون كانت متوقعة ولهذا قررنا مقاطعة استحقاق المغرب
rفي الأخير لنتحدث عن يومياتك في رمضان؟
يومياتي في شهر رمضان لا تختلف كثيرا عن الإفطار، خاصة وأنني بصدد التحضير لنيل شهادتي كمستشار في الرياضة تخصص كرة اليد، بالمدرسة العليا للتكنولوجيات الرياضية بالعاصمة، كما لا أفرط في التدريب في الأمسية، وفي السهرة أفضل النوم مبكرا، لارتباطاتي الجامعية، ولو أن الصوم بعيدا عن العائلة يبقى صعبا.  
rبرنامجك التلفزيوني المفضل ؟
لست مهتما بالبرامج التلفزيونية، سواء في رمضان أو غيره، ولو أنه لفت انتباهي العمل الرائع للمثل عبد القادر جريو، الذي أدى دور البطولة في مسلسل «أولاد الحلال»، الذي نقل لنا قصة مؤثرة.
rكلمة حول تتويجك الأخير رفقة ناديك المجمع البترولي ؟
فوزي بكأس الجمهورية مع فريقي مؤخرا له طعم خاص، ونحن الذين ضيعنا لقب البطولة في آخر لحظة، كما أن هذا التتويج جاء بعد تضحيات جسام، ومن حقنا الاستمتاع الآن بهذا الإنجاز، على أن نكون أفضل مستقبلا، من خلال حصد المزيد من التتويجات.
 م. ب

الرجوع إلى الأعلى