الكونغـــو الديمقراطيــــة منافـــس شـــرس ولقــــاء كينشاســـا حاســــــم !
* تلقينا وعودا بالسماح للاعبينا الناشطين في أوروبا بالحضور
يرى مدرب المنتخب الأولمبي نور الدين ولد علي، أن كتيبته قادرة على تخطي عقبة منتخب الكونغو الديمقراطية، والتأهل لنهائيات كأس أمم إفريقيا 2023، رغم اعترافه بصعوبة المأمورية أمام منافس لديه سمعة طيبة في إفريقيا، كما تحدث ولد علي عن الإشكال الذي يهدد مشاركة بعض نجومه، والوعود التي تلقتها الفاف للسماح لهؤلاء اللاعبين بالتواجد مع زملائهم في تربص أكتوبر.

* المنتخب الوطني الأولمبي سيكون على موعد مع مواجهة منتخب الكونغو الديمقراطية في الدور التصفوي الثاني المؤهل لـ»كان 2023»، ما رأيك ؟
الموعد صعب والمنافس قوي، ولكن لا نمتلك أي بديل عن التأهل، كوننا لا نود تضييع فرصة المشاركة في نهائيات كأس أمم إفريقيا المقبلة، وسنحاول التحضير للمباراتين القادمتين المقررتين نهاية شهر أكتوبر بشكل جيد (الذهاب مبرمج في الفترة ما بين 21/23 والإياب ما بين 28/ 30)، على أمل الوصول إلى الهدف المنشود.
* كيف تتوقع المواجهتين، وهل لعب الإياب بالجزائر في صالح شبان الخضر؟
القرعة في صالحنا، ولكن هذا لن يعني أننا في أفضل رواق، علينا أن نكون حاضرين بالشكل المطلوب في لقاء كينشاسا، وانتظر مباراة قوية من عناصري.
صدقوني المنتخبات الإفريقية صعبة المراس بأرضية ميدانها، وعلينا الحذر في لقاء الذهاب، إذا ما أردنا الإبقاء على حظوظنا قائمة في التأهل ل»كان 2023»، على العموم سنحاول دراسة المنافس بشكل جيد، ولدينا الفرصة لمعاينته في مباراتيه أمام منتخب إثيوبيا، خاصة وأنني تمكنت من جلب المواجهتين.
*ماذا عن التربص الذي أجريتموه مؤخرا بالجزائر ؟
كانت لنا الفرصة أن خضنا معسكرا تحضيريا، خلال فترة التوقف الدولي الخاصة بشهر سبتمبر، حيث لعبنا مباراتين وديتين أمام منتخب السودان حققنا خلالهما انتصارين مهمين من الناحية المعنوية، كما أن الأداء كان إيجابيا إلى أبعد الحدود، لقد كانت الفرصة مواتية، من أجل تجريب بعض الجدد، كما استفدت من عودة بعض الغائبين عن المعسكرات الأخيرة لأسباب خارجة عن نطاقنا، وأقصد هنا الناشطين في الدوريات الأوروبية، حيث لم يسمح لهم كما تعلمون بالتواجد معنا سابقا، بسبب برمجة التربصات خارج تواريخ الاتحاد الدولي لكرة القدم.
*هل باتت لديك نظرة عن التعداد النهائي المعني بخوض التصفيات المقبلة ؟
علينا أن نكون على أتم الاستعداد من كل الجوانب البدنية والتكتيكية والذهنية، وعن التعداد النهائي فقد حسمت أمره منذ فترة تقريبا، بعد أن جربت الكثير من الأسماء، وبخصوص القائمة الأخيرة، فقد حافظت على نفس التركيبة الخاصة بخطي الدفاع والوسط، مع تجريبي لمدافع أيسر فقط، ولاعبين على مستوى الأروقة، هناك الكثير من الحلول بحوزتي، وسأختار الأفضل للتصفيات المقبلة.
* تواجهون معضلة حقيقية تتمثل في إمكانية عدم الاستفادة من اللاعبين الناشطين في الدوريات الأوروبية، بسبب برمجة التصفيات خارج تواريخ الفيفا، ما تعليقك ؟
للأسف.. مباراتا الكونغو المقبلتان مبرمجتان خارج تواريخ الفيفا، وهو ما قد يحرمنا من خدمات بعض لاعبينا الناشطين في أوروبا، ولكننا نسعى لحل هذا الإشكال، بدليل أنني قد تلقينا موافقة العديد من الفرق للسماح للاعبيها بالتواجد معنا، خاصة وأن الموعد جد هام، والتشكيلة الوطنية بحاجة لخدمات الجميع.
حاوره: سمير. ك

الرجوع إلى الأعلى