ذهبيـــــــة الحـــــــزام الذهبــــــي محفـــــز قبــــل بطولــــــة العـــــالــــــــــــم
* أحــلام كبيرة راودتني منذ الطفولة وسأحققها عاجلا أم آجلا      * احتـلالي المركز 10 عالميا يقربني من الألعاب الأولمبية، ولكن..
يطمح يوغرطة آيت بقة إلى التتويج بإحدى الميداليات الثلاث في البطولة العالمية المقررة بأوزبكستان السنة المقبلة، من أجل ترسيم تأهله إلى أولمبياد باريس، مضيفا في حواره مع النصر، بأنه يفتخر باحتلاله المركز العاشر في التصنيف العالمي، ولو أنه يصر على الارتقاء أكثر في سلم الترتيب العام، كما تحدث آيت بقة عن تألقه الأخير في بطولة الحزام الذهبي التي أقيمت بالمكسيك، والملتقيات الدولية التي تنتظره في الأشهر القليلة القادمة، والتي يراها محطات تحضيرية مهمة لبطولة العالم 2023 والبطولة الإفريقية، المقررة شهر فيفري 2024.

* أضفت ميدالية جديدة إلى رصيدك، بعد التتويج بالذهب في دورة الحزام الذهبي بالمكسيك، ما تعليقك ؟
أهدي هذا التتويج لعائلتي وكل محبي الملاكمة الجزائرية، وبخصوص بطولة الحزام الذهبي التي أقيمت بالمكسيك هي من تنظيم الاتحاد الدولي للملاكمة، وهي فرصة ثمينة لتجميع النقاط، والارتقاء في سلم التصنيف العالمي، والحمد لله كنت من بين المُتوّجين، بعد أن حصدت الذهب في وزن 67 كلغ، لأختتم بذلك سنة 2022 بأفضل شكل ممكن، وأنا الذي فزت خلالها بعديد الميداليات، لعّل أبرزها ذهبيتي في ألعاب البحر الأبيض المتوسط التي احتضنتها وهران الصائفة الماضية، فضلا عن تتويجي بالمعدن النفيس أيضا في البطولة الإفريقية الأخيرة.
* كم جمعت من النقاط، وماذا ينقصك للتأهل إلى الألعاب الأولمبية المقبلة ؟
لعلمكم التأهل لأولمبياد باريس سيكون مرتبطا بالتألق في بطولة العالم المقررة شهر ماي المقبل بدولة أوزبكستان، ولو أن هناك فرصة ثانية وأخيرة بالنسبة للملاكمين خلال البطولة الإفريقية المبرمجة شهر فيفري من عام 2024، حيث سيتحدد بعد النتائج النهائية هوية الملاكمين المتأهلين للألعاب الأولمبية بباريس، وآمل أن أكون ضمنهم، ولم لا أمثل بلدي الجزائر في أكبر تظاهرة رياضية.
* بصراحة، ما هي حظوظك في التواجد في ألعاب باريس 2024 ؟
مطالب بجمع نقاط إضافية خلال الدورات المقبلة، من أجل الارتقاء أكثر في سلم التصنيف العالمي، أنا الآن أحتل المرتبة 10 عالميا، والفرصة مواتية أمامي من أجل التقدم أكثر، لاسيما عند النجاح والتألق ببطولة العالم المقبلة، وهي المنافسة التي ستسمح لي بتجميع عدد أكبر من النقاط، أنا الآن أمتلك أحسن نتيجة جزائرية بالنسبة للملاكمين الجزائريين بتواجدي في المركز العاشر برصيد 1200 نقطة.
* ألا تخشى المنافسة في المستوى العالي ؟
كلنا أصبح يعرف منافسيه مع التقدم التكنولوجي والنجاح في توفير كل المنازلات، وبالتالي عامل المفاجأة لم يعد موجودا، مقارنة بما كان عليه الحال في السابق، أنا الآن أعرف ما ينتظرني خلال الاستحقاقات المقبلة، وسأعمل رفقة مدربي في المنتخب الوطني، وفق برنامج خاص قائم على تحديد نقاط قوة وضعف خصومي، على العموم العمل ثم العمل، إذا ما أردت كتابة اسمي في سجلات الملاكمة الجزائرية، الباحثة عن العودة إلى منصات التتويج في الألعاب الأولمبية.
* حلم التألق عالميا و أولمبيا يراودك منذ الصغر، أليس كذلك ؟
حلم الطفولة سأحققه بحول الله، خاصة وأنني واثق كثيرا في إمكانياتي، لقد وضعت التتويج بميدالية في البطولة العالمية والأولمبياد نصب أعيني منذ بدايتي في عالم الملاكمة، وسأصل إلى هذا المبتغى إن شاء الله، ولكن شريطة عدم ادخار أي جهد في التدريبات مع التضحية بكل شيء في سبيل تحقيق هذا الحلم.
*بماذا تريد ختم هذا الحوار ؟
هناك ملتقيات دولية في الأشهر القادمة، بداية بتلك المقررة بمدينة مراكش مطلع السنة المقبلة (جانفي)، على أن نتواجد في دورة ببلغاريا شهر فيفري، وكلها محطات تحضيرية للبطولة العالمية التي نعلق عليها الآمال لكتابة تاريخ جديد.
حاوره: سمير. ك

الرجوع إلى الأعلى