من السابق لأوانه محاسبة زطشي وما استحدثه يشفع له
• اقترحت تدابير لمحاصرة مارد العنف وأتمنى العمل بها
أكد رئيس اتحاد الشاوية عبد المجيد ياحي حضوره فعاليات الجمعية العامة العادية للاتحادية الجزائرية لكرة القدم، مشيرا في حواره مع النصر بأنه لا يمكن تقييم حصيلة زطشي بعد سنة واحدة من ترأسه الفاف.
•كيف استقبلت خبر دعوتك لحضور فعاليات الجمعية العامة للفاف؟
إجراء عادي، كوني عميد رؤساء الأندية، ومن الطبيعي أن يوجه لي رئيس الفاف الدعوة لحضور الجمعية العامة العادية.
• هل  ستكون حاضرا اليوم؟
بطبيعة الحال سأحضر، وأتمنى أن يكون كل الأعضاء في المستوى، وتجرى الجمعية العامة في أجواء عادية وبعيدا عن النقاشات البيزنطية التي لا تغني و لا تسمن من جوع، وتفادي العمل على تصفية الحسابات الشخصية.
• كيف تقيم مشوار رئيس الفاف بعد سنة من خلافته لسلفه روراوة؟
أعتقد بأنه لا يمكن تقييم مشوار رئيس الفاف وأعضاء مكتبه الفدرالي بعد سنة فقط من توليه المسؤولية، فبعد أن نصب زطشي شهر مارس من العام الماضي، لا يمكن تقييم عمله وباقي أعضاء مكتبه وهذا أمر سابق لأوانه، خاصة وأنه يحصد الألغام التي تركها الرئيس السابق وتمتد منذ 16 سنة، وأود أن أضيف نقطة أخرى.
• تفضل...
استغرب عندما أتابع بعض المحللين وبعض الصحفيين خلال مرورهم عبر منابر إعلامية مختلفة، يتحدثون عن منع قرباج من حضور الجمعية العامة، في الوقت الذي لا يعتبر فيه قرباج عضوا، بل الهيئة وأعني بها في كلامي الرابطة المحترفة هي العضو، وبعد سحب التفويض منه من طرف المكتب الفدرالي، لم يعد يحق له الحضور، وهناك من يجهل ذلك،  وهي مقاربة غريبة على اعتبار أن المتتبع البسيط لشؤون الكرة يدرك هذا جيدا.
• الكثيرون يعيبون على زطشي وقوعه في أخطاء عديدة خلال أولى سنوات عهدته الأولمبية؟
لم نقل بأن زطشي لم يرتكب أخطاء، لكن يجب تجاوز الحديث عن جلب المدرب ألكاراز والأخطاء الأخرى، وأعتقد بأن التقييم الحقيقي عندما نتحدث عن الفئات الشبانية والوثبة التي قام بها، من خلال تعيين مديرية فنية في المستوى وهي الأساس، لأن ما يقوم به رابح و سعدان وبوعلام شارف وبقية الإطارات سنحصد ثماره مستقبلا، ويبقى على هذا المكتب الفدرالي تغيير نظام المنافسة ويعدل قوانين الجمعية العامة، كما أنه يجب أن تكون لجنة الانضباط منتخبة، وتترأسها شخصية ملمة بالقوانين، من الأحسن يكون لها تكوينا أكاديميا في مجال الشؤون القانونية، ناهيك عن ضرورة إعادة النظر في لجنة التحكيم وتفعيل آليات للقضاء على ظاهرة  العنف، وفي هذا السياق فقد سبق وأن قدمت عدة مقترحات، أتمنى أن تؤخذ بعين الاعتبار... نقاطعه..
• وما هي المقترحات التي قدمتها ؟
على سبيل المثال، كنت دائما اقترح لعب لقاءات ديربي أم البواقي بملعب محايد ومن دون جمهور، واقترحت منع تنقل أنصار في المباريات التي فيها حساسية وأعتقد بأننا لسنا أفضل من فرنسا في هذا الجانب، عندما يتم منع تنقل أنصار كل من مرسيليا وباريس سان جرمان إلى ملعبي حديقة الأمراء والفيلودروم.
حاوره: بورصاص.ر

الرجوع إلى الأعلى