تحتضن الجزائر، ابتداء من السبت القادم والى 4 مارس المقبل، الاجتماعات السنوية للهيئات التلفزيونية والإذاعية العربية بمشاركة مدراء الأخبار ومسؤولي أقسام التبادل، حسب ما أعلنه الأربعاء مدير المركز العربي لتبادل الأخبار والبرامج التابع لاتحاد إذاعات الدول العربية، محسن كريم سليماني.

وأوضح سليماني خلال ندوة صحفية نشطها بمقر مؤسسة البث الإذاعي والتلفزي، أن الأمر يتعلق بالاجتماع الـ12 للمنسقين الإذاعيين والاجتماع السنوي للمنسقين التلفزيونيين والاجتماع السنوي لمهندسي ومشغلي شبكات التبادل، بالإضافة إلى الاجتماع المشترك بين المنسقين التلفزيونيين والإذاعيين ومهندسي الاتصال إلى جانب الاجتماع السنوي لمسؤولي ومنسقي الإعلام الجديد في الهيئات.

وفي هذا الشأن، أكد المتحدث أن اجتماعات الجزائر ستعرف حضور أزيد من 60 مشاركا من البلدان العربية، بالإضافة الى ممثل عن هيئة التلفزيون التشادي.

كما تطرق السيد سليماني الى حصيلة نشاط المركز العربي لتبادل الاخبار والبرامج خلال السنة المنصرمة، مشيرا الى أن التبادلات الاخبارية التلفزيونية بلغت 11000 خبر، أي ما يمثل 1000 خبر في الشهر، كما انجز المركز 40 حصادا اقتصاديا اسبوعيا، اضافة الى شروعه خلال هذه السنة في بث حصص خاصة بالتقارير الثقافية، ناهيك عن المجال الرياضي الذي شهد تبادل ما لا يقل عن 690 موضوع خلال سنة 2019.

وبخصوص التبادل الاذاعي، أشار المتحدث الى ان الحجم الساعي المتبادل في هذا الميدان بلغ خلال ذات الفترة أزيد من 4000 ساعة، ما يمثل 11 ساعة يوميا، مشيرا الى أن عدد الدول العربية التي تبادلت الاخبار بلغت 18 دولة.

من جهة اخرى، تطرق سليماني الى التعاون الذي يجمع اتحاد اذاعات الدول العربية بالاتحادات الدولية المماثلة، لاسيما الاوروفيزيون والاتحاد الاسيوي، مبرزا ان التبادل لا يشمل فقط الاخبار السياسية، بل يتعداه الى الاخبار الثقافية والرياضية وغيرها.

كما كانت الندوة مناسبة لذات المسؤول للحديث عن المقر الجديد للمركز العربي لتبادل الاخبار والبرامج، الجاري انجازه بمنطقة بوشاوي بالجزائر العاصمة، مشيرا الى أن الاشغال به انطلقت في فبراير 2019 وعرفت نسبة تقدم بلغت 70 بالمائة في انتظار تسلمه في نهاية سنة 2020.

واج

الرجوع إلى الأعلى