حظي الفنان الليبي علي أحمد سالم الذي مثل دور بلال إبن رباح في فيلم الرسالة الشهير لمخرجه عباس العقاد، بتكريم خاص، اليوم الإثنين، في حفل انطلاق فعاليات "الأيام الوطنية فتيحة بربار لمسرح الشباب"، ببومرداس بحضور كوكبة من الفنانين و جمهور غفير .

  و في كلمته عقب التكريم، نوه الفنان علي أحمد سالم بهذه الالتفاته التكريمية الفنية من طرف جمعية المنارة الثقافية لقورصو (بومرداس)، التي تنصب في إطار تعزيز أواصر الأخوة و المحبة ما بين الشعبين الجزائري و الليبي.

  و من بين أهم الوجوه الفنية البارزة التي حضرت هذه التظاهرة و حظيت هي الأخرى بالتكريم، بحضور ممثل عن وزيرة الثقافة و الفنون و السلطات الولائية، صديقة المرحومة فتيحة بربار، السيدة حفيظة بوضياف و الممثلين بهية راشدي و أمال حيمر و أحمد بالحصير و مصطفى عياد و عنتر هلال و صبيحة شامي.

  و أشار المخرج و الكاتب المسرحي عمر فطموش، رئيس لجنة التحكيم، في كلمته بمناسبة حفل الافتتاح الذي جرت وقائعه بقاعة العروض لجامعة أمحمد بوقرة، إلى "أهمية مثل هذه الفعاليات الثقافية في تنشيط و تنوير المجتمع و الساحة الثقافية حول قضاياه المصيرية و معالجتها وفق منظور فني و مسرحي مميز".

  كما نوه فطموش ب "الجهود المبذولة لإحياء و تفعيل العمل المسرحي خاصة الشبابي منه و إبرازه و تشجيعه من خلال توفير فضاءات ملائمة لذلك من أجل الإحتكاك و تبادل التجارب في المجال".

  و أشرف على تنظيم هذه الأيام التي تتواصل على مدار ستة أيام تحت شعار " المسرح شباب متجدد "، جمعية المنارة الثقافية لقورصو، بالتنسيق مع عدد من الهيئات و جمعيات المجتمع المدني.

  و يتنافس على جائزة فتيحة بربار الذهبية لأحسن إخراج و أحسن نص مسرحي و أحسن عرض سينوغرافي و أحسن ممثل و ممثلة، 8 أعمال مسرحية.

         و تتمثل هذه الأعمال الشبابية المتنافسة في كل من " الدلاطنة" من هران و " ميكانيزما" من معسكر و " البئر " من البليدة و " تينيسم" من أدرار و " سيننني" من تيزي وزو و " الخيش و الخياشة" من وهران و " ديك المزابل" من ورقلة و " ريق الماء" من برج بوعريريج .

  و يتضمن برنامج التظاهرة أيضا، تقديم عروض خارج المنافسة الرسمية من بينها مسرحية براغيث و مسرحية المهرج و أعمال شبابية أخرى منتجة من طرف جمعيات و تعاونيات مسرحية من عدد من الولايات.

  كما يتضمن البرنامج، تنظيم ورشات فنية حول إثراء الكتابة المسرحية، ينشطها الأستاذ محمد لمين بلبحري و أخرى ينشطها الأستاذ عبد الوهاب عيساوي حول الرواية والمسرح و ورشة أخرى حول فن الارتجال ينشطها الفنان قوادري هباز و عبد الرزاق بوكبة .

وأج

الرجوع إلى الأعلى