يطالب أكثر من 50 مواطنا يقطن بقرية الحمبلي التابعة لبلدية ابن باديس بولاية قسنطينة، بالربط بمختلف الشبكات وذلك بعدما أكملوا بناء مساكنهم التي تحصلوا عليها دعما من الدولة، في إطار البناء الريفي.
من تحدّثوا إلينا من السكان، قالوا إن مساكنهم لم تربط بشبكات صرف المياه، التي اضطروا بسبب غيابها إلى استعمال حفر فوضوية بمحاذاة منازلهم الجديدة، فيما يتزودون بالكهرباء من البيوت القديمة و على مسافات جد متباعدة، وهذا منذ عدة سنوات.
كما يشتكي السكان من انعدام المرافق الشبانية، مما جعلهم يطالبون بإنجاز فضاء لعب لصالح أبنائهم، الذين يتسلون هذه الأيام بالسباحة في برك تقع في المدخل الغربي للقرية، ويمارسون هواية كرة القدم في المساحات الفلاحية المجاورة غير المستغلة.
وإلى جانب ذلك، تغرق القرية في الظلام الدامس ليلا، جراء انعدام شبكة الإنارة العمومية في المساكن الحديثة وتلفها في الأنهج القديمة، ابتداء من مدخل التجمع السكني، مما يفرض عليهم حظر تجوال ليلا، خوفا من قطعان الكلاب الضالة التي تنتشر في الحمبلي خلال الساعات المسائية.
مسؤول ببلدية ابن باديس، قال في اتصال بالنصر، إن جميع السكنات الريفية مبرمجة للربط بمختلف الشبكات، لكن هذه المشاريع تنتظر فقط إجراءات إطلاقها وفق قانون الصفقات العمومية، مضيفا فيما يخص صيانة الإنارة العمومية وتوسيعها، أن المؤسسة البلدية ذات الطابع الاقتصادي تحصلت على الأمر ببداية الأشغال من البلدية، لتمس العملية كل أنحاء المنطقة الحضرية، إضافة إلى التجمعات السكانية الثانوية والريفية.    
  ص/ رضوان

الرجوع إلى الأعلى