فـيـضــان مـجـــرى جـــوفــي داخــل قـبــو بـنـايـة بـوسـط المـديــنـــة
شهد قبو بنايةٍ بشارع فرنسا في وسط مدينة قسنطينة أول أمس، فيضانا لمياه مجرى جوفي يمر أسفلها، ما دفع بالسكان إلى الاستنجاد بمصالح الحماية المدنية، في حين لاحظ مواطنون تغيّرا في لون مياه الحنفيات ببعض الأحياء الأخرى.
وتدخلت شاحنة تابعة للحماية المدنية خلال فترة الظهيرة، حيث قام العناصر الذين كانوا على متنها بتصريف كميات كبيرة من المياه التي غمرت قبو البناية رقم 1 بنهج عسلة حسين من حي 19 جوان المعروف باسم شارع فرنسا، في حين أوضح لنا سكان البناية بأن مصدر المشكلة يعود لمجرى للمياه الجوفية يمر أسفل الحي، مشيرين إلى أن صاحب القبو قام بإنشاء حوض تتجمع فيه، لكن منسوبها يرتفع أحيانا بسبب هطول الأمطار، مثلما حدث خلال اليومين الأخيرين من الأسبوع الماضي. وجرت المياه المستخرجة من أسفل البناية إلى غاية مدخل الشارع، في حين ظل عناصر الحماية المدنية يقومون بتصريفها لحوالي الساعة.
وقال سكان الحي إن المشكلة لا تقتصر على البناية المذكورة، حيث تظهر أحيانا ببعض البنايات الواقعة بالجهة العلوية المؤدية إلى حي القصبة، والتي تم إنجاز أقبية فيها، في حين أكدوا لنا بأن الأمطار الأخيرة تسببت في تسرب للمياه إلى داخل بعض الشقق في الحي، نتيجة لتدهور وضعية الكتامة في الأسقف.
من جهة أخرى، اشتكى مواطنون ببعض الأحياء من تغير لون مياه الحنفيات، حيث تفاجأوا بأنها تميل إلى اللون البني، على غرار سكان من حي ابن بولعيد بالجهة الغربية من المدينة، لكنهم أرجعوها إلى “اختلاطها بالأتربة” نتيجة للأمطار الغزيرة، في حين أكد لنا سكان من وسط مدينة قسنطينة بأنهم لم يواجهوا هذه المشكلة خلال اليومين الماضيين، رغم تداول بعض المستخدمين لصور ومعلومات بشأن ظهور مياه ملوثة بالأتربة. ويُذكر بأن الأمطار الغزيرة التي هطلت ظهيرة ومساء الأربعاء قد أدت إلى تشكل برك من المياه على مستوى حي سيدي مبروك السفلي وبعض النقاط الأخرى من الجهة الشرقية للمدينة، لكنها لم تتسبب في وقوع أضرار أو سيول جارفة.                  
سامي.ح

الرجوع إلى الأعلى