مديرو مؤسسـات يحرّضون العمـال ضـد زملائهــم النقابييــن
اتهم أمس الاثنين، الأمين الولائي للاتحاد العام للعمال الجزائريين بقسنطينة مديري مؤسسات بتحريض العمال ضد زملائهم النقابيين بقسنطينة، في حين طرح ممثلو موظفي عدة قطاعات مشاكل مهنية تتعلق بتعسف الإدارات في حقهم ومنع حقوقهم عنهم.
واجتمع بدار النقابة بوسط المدينة العشرات من نقابيي مختلف القطاعات، في ندوة للاتحاد المحلي وسط للأمانة الولائية للاتحاد العام للعمال الجزائريين، حيث ألقى منسق الاتحاد المحلي وسط كلمة افتتاحية، شدد فيها على ضرورة تكوين أعضاء الفروع النقابية التابعة لهم، حتى يصيروا أكثر تحكما في القوانين، كما أشار إلى ضرورة عقد اجتماعات كل شهر مع الإدارات وإرسال نسخ عن محاضر هذه الاجتماعات إلى الاتحاد المحلي. وأضاف المعني بأن الاتحاد المحلي وسط قد تدعم بأربعة فروع جديدة، حيث صار يشرف على ما يقارب الثمانين فرعا، من بينها ثلاثة فروع نقابية في القطاع الخاص، كما جرى توزيع حوالي تسعة آلاف بطاقة انخراط جديدة، موجها اللوم للفروع النقابية غير النشطة.
وتأتي هذه الندوة من أجل التحضير لمؤتمرات تجديد الاتحادات المحلية، التي اعتبرها الأمين الولائي زهير بن ساحة مُحلّة بشكل تلقائي، بعد تعيين أمانة جديدة، كما أكد بأن «المشاكل» التي عرفها اتحاد العمال الجزائريين في قسنطينة خلال السنوات الماضية قد دفعت المناضلين إلى التوجه نحو نقابات أخرى، مشددا على أن الأمانة الجديدة جعلت من بين أهدافها الرئيسية استعادة هؤلاء المناضلين، فضلا عن “استعادة مكانة قسنطينة التاريخية” في العمل النقابي داخل الاتحاد، من خلال عودة نقابييها إلى الواجهة الوطنية والأخذ باقتراحاتهم.
واتهم نفس المصدر مديري مؤسسات بتحريض العمال ضد زملائهم من النقابيين، وتوجيه أصواتهم في الجمعيات العامة، مضيفا بأن الانتداب لن يُمنح إلا لمن يستحقونه من النقابيين المخلصين في دفاعهم عن حقوق العمال وليس لمن يمارسون ما سماه بـ»البزنسة». وتحدث الأمين الولائي عن سعي نقابته إلى تعزيز موقعها في قطاع التربية بقسنطينة، حيث استمع إلى عضو بنقابة المؤسسة التابعة للاتحاد، أين أكد بأن لجنة إنشاء هذه النقابة قد تمكّنت من جمع أكثر من 500 منخرط من قطاع التربية ثم توقفت العملية بسبب المشاكل، مضيفا بأن أعضاءها لم يجتمعوا إلا ثلاث مرات في 3 سنوات، كما لم يتمكنوا من التواصل مع الأمين الولائي السابق لها.
وطرح نقابيون آخرون انشغالاتهم، على غرار أمين الفرع النقابي باتصالات الجزائر بالكدية، الذي أكّد بأن المدير يتعسف في اللجوء إلى المجلس التأديبي في حق العمال، كما اتهمه بمحاولة وضع نقابيين للضغط على العمال، في حين اتهم أمينُ فرع شركة السكك الحديدية المدير الجهوي بالتعامل مع من سماهم “أشباه النقابيين” وهم يمثلون الفروع القديمة، بحسبه، ليطالب الأمانة الولائية بالتدخل لحل مشاكلهم. وطرحت ممثلة فرع الاتحاد ببلدية قسنطينة قضية الترقيات في الرتب بحسب الشهادات العليا التي يتحصل عليها العمال، الذين اعتبرت بأنهم مُهمَّشون. 

  سامي .ح

الرجوع إلى الأعلى