صرح أمس، والي قسنطينة بأن مصالحه ستوزع 1109 وحدة سكنية اجتماعية يوم الأول من نوفمبر القادم، بالإضافة إلى 400 إعانة خاصة بالبناء الريفي، في حين تعهد بإسكان جزء من المستفيدين ضمن قائمة 1500 سكن بالخروب خلال نفس الشهر.
أفاد والي قسنطينة في ندوة صحفية عقدها أمس على مستوى ديوان الولاية بوسط المدينة، بأن الحصة التي ستوزع يوم الأول من نوفمبر القادم، تضم 579 سكنا خاصة بسكان المدينة القديمة ببلدية قسنطينة، حيث تم تحديد القائمة الخاصة بهم من طرف مصالح الدائرة ويجري تحضير الاستدعاءات، موضحا بأنهم يأتون ضمن البرنامج المتبقي من 3200 ملف وبقيت منه 1488. وأضاف الوالي بأن حصة 1109 سكنات تضم أيضا 480 سكنا جاهزة خاصة بسكان الخروب الذين وردت أسماؤهم في القائمة المعلن عنها يوم أمس، حيث سيتم إسكانهم في شقق جديدة خلال نفس الشهر بعد إجراء القرعة، مضيفا بأن خمسين سكنا اجتماعيا ستوزع ببلدية ابن باديس أيضا.
وقال الوالي إن 400 إعانة خاصة بالبناء الريفي ستوزع في نفس التاريخ المذكور. ووعد الوالي المستفيدين ضمن قائمة 1500 سكن عمومي إيجاري ببلدية حامة بوزيان، بأن موعد إجراء القرعة الخاصة بهم سيكون خلال العشرة أيام الأولى من شهر نوفمبر القادم، حيث ما تزال، بحسبه، أشغال الكهرباء والغاز جارية بالموقع، فيما أكد بأن القائمة تقلصت إلى حوالي 1250 مستفيدا. ونبه نفس المصدر بأن برنامجا جديدا للسكن الاجتماعي سينطلق على مستوى بكيرة، أين يضم ما بين 300 و400 سكن اجتماعي خاصة بسكان حامة بوزيان، كما صرح المعني بأن 250 سكن اجتماعي كانت على وشك التوزيع بديدوش مراد، لولا أن مشاكل تقنية في الأرضية حالت دون ذلك، ما استدعى إخضاعها للخبرة في الوقت الحالي.
من جهة أخرى، أكد المسؤول بأن إجراء القرعة الخاصة بحصة 2500 سكن اجتماعي بدائرة قسنطينة سيكون يوم 30 أكتوبر المقبل، على مستوى قاعة أحمد باي، في حين سيتم إسكان المعنيين بها بالتدريج، كما قال إن القائمة الثالثة والخاصة بحصة 2500 مسكن أخرى التي تعهدت السلطات بنشرها ما زالت على مستوى البطاقية، حيث سيكون الإعلان عنها مع بداية شهر ديسمبر كأقصى تقدير.
وطمأن المسؤول سكان الخروب بشأن قائمة 1500 سكن اجتماعي بالقول إنها ليست نهائية ومازالت قابلة للطعن، كما نبه بأن لجنة الدائرة ستباشر أشغالها من أجل تحضير قائمة أخرى تعلق مع فترة نهاية السنة، التي قد تشهد بحسبه، استلام 1700 سكن من أصل 3500 بماسينيسا، كما يمكن أن يمتد الاستلام إلى غاية بداية العام المقبل، كما قال.
هدم 300 سكن فوضوي خلال أشهر
وتحدث الوالي في الندوة الصحفية عن صعوبات تعيق أشغال ورشة سكنات «عدل» بموقع الرتبة، حيث أوضح بأنه أرسل طلبا إلى وزير السكن من أجل أن يعقد اجتماعا مع المدير العام لوكالة «عدل» والمدير العام للسكن، بغرض إيجاد طريقة لتوجيه مبالغ مالية إضافية، حتى يتم فتح مسالك لتمرير خطوط الكهرباء وقنوات الغاز، فيما قال إن 1300 سكن من الموقع سيكون جاهزا مع نهاية السنة في حال توفر الظروف الجوية الملائمة.
وأشار نفس المصدر إلى أن السلطات المحلية قامت بهدم حوالي 300 مسكن فوضوي في بضعة أشهر، مضيفا بأنه ستجري عمليتا هدم الأسبوع القادم في موقعين لمنازل شيدت بطريقة فوضوية حيث ستمس ما بين أربعين إلى خمسين منزلا في كل موقع. ونبه الوالي بأن القطع الأرضية التي رُحّل من كانوا يشغلونها من المستفيدين من السكن، ستستغلّ في إنجاز مشاريع سكنية أخرى، أما في حال عدم صلاحيتها للبناء فستحول إلى مساحات خضراء وملاعب، مشيرا إلى أن رئيس بلدية قسنطينة وجّه طلبا لاستغلال أحد المواقع المعنية في المدينة كمقبرة، بسبب النقص المسجل في أماكن الدفن. وشدد المعني بأن مصالحه ستقوم بمراقبة دورية للسكنات الاجتماعية الموزعة على أصحابها، من حيث ضرورة استغلالها من طرف المستفيدين منها فقط.
من جهة أخرى، دشّن الوالي في نفس اليوم الفرع البلدي بمنطقة أولاد رحمون محطة، خلال إشرافه على الاحتفالات التي احتضنتها البلدية بمناسبة إحياء ذكرى اليوم الوطني للهجرة، حيث أمر بالإسراع في ربطه بشبكة الاتصال ليخفف عن السكان عناء التنقل لاستخراج وثائق الحالة المدنية، مؤكدا بأن فتحه دون تقديم الخدمات الإلكترونية لا طائل منه. وأمر نفس المسؤول رئيسَ البلدية باقتناء سيارة إسعاف لخدمة سكان المكان المذكور، تلبية لمطلب تقدم به أحد المواطنين إلى الوالي عندما كان يهم بمغادرة البلدية. وأشرف الوالي على الحفل الذي احتضنه المركز الثقافي، وتم فيه تكريم عائلات الأسرة الثورية، كما أطلقت أسماء شهداء على حي المنظر الجميل ومتوسطة، فيما استفاد من التكريم أيضا بعض أفراد الحرس البلدي الأحياء منهم والشهداء.

   ق.م/ ص. رضوان/تصوير: شريف قليب

450 طعنا في قائمة السكن  بالخروبفي اليوم الأول
الكشــف عـن قائمــــة أخــــرى بـ1500 مستفيد أواخر ديسمبر
ذكر رئيس دائرة الخروب بقسنطينة، صادق سبيع للنصر، أن قوائم حصة 1500 سكن اجتماعي المفرج عنها نهار أمس، أودع بشأنها 450 طعنا في اليوم الأول، مطمئنا بأن هناك برنامجا آخر للإعلان عن حصة أخرى قوامها 1500 مستفيد مع نهاية شهر ديسمبر المقبل.
و كانت قائمة السكن العمومي الإيجاري التي ضمت 1500 مستفيد من بلدية الخروب، قد نشرت على  صفحات النصر، أمس، موازاة مع نشرها في عدة نقاط عمومية بكل من الخروب وسط، ماسينيسا و علي منجلي، لتمكين المعنيين بملف السكن من الاطلاع عليها و إيداع الطعون، و هي الحصة التي تعد الثانية التي تم نشرها بعد تلك التي أعلن عنها في سبتمبر 2016، و ذلك من إجمالي برنامج يضم حوالي 6000 وحدة كاملة، ينتظر توزيع ما تبقى منها على مراحل حسب تقدم الأشغال في الورشات.
رئيس الدائرة، قال بأن المصالح المعنية تلقت 450 طعنا في قوائم حصة 1500 وحدة المعلن عنها، و ذلك إلى غاية الساعة الثانية و النصف بعد زوال أمس، و العملية متواصلة خلال 8 أيام كاملة لتمكين المواطنين من إيداع الطعون، طبقا للمرسوم التنفيذي رقم 08/142 المؤرخ في 11 ماي 2008، قبل إغلاق العملية و الشروع في دراسة الطعون المؤسسة منها، علما و أن القائمة تبعتها أخرى احتياطية تضم 57 اسما يمكن إدراجهم ضمن القوائم النهائية في حالة إسقاط أسماء من القوائم الأولية.
و كان سبيع قد صرح بأن عملية دراسة الملفات، قد شملت تلك المودعة من سنة 1997 إلى غاية 2010، مذكرا بإسقاط البطاقية الوطنية للسكن لأسماء 200 شخص ثبتت استفادتهم من سكنات و عقارات حتى في ولايات أخرى، و أكد على أن المستفيدين ضمن الحصة المعلن عنها، سيتم إسكانهم بالمدينة الجديدة ماسينيسا، على أن تسلم المفاتيح بعد استكمال الأشغال المتبقية في المواقع المعنية.
و كشف مسؤول الدائرة في حديثه، عن برمجة نشر حصة أخرى تضم حوالي 1500 مستفيد قبل نهاية السنة الجارية، مضيفا بأن مواقع الإسكان ستكون أيضا بالمدينة الجديدة ماسينيسا التي تضم برامج سكنية هامة تنتظر استكمال الأشغال، و قال بأن هناك برامج سكنية أخرى للتوزيع مستقبلا، خارج البرنامج الذي يضم حوالي 6000 وحدة كاملة، وزعت منها حصة أولى، و نشرت حصة ثانية بـ1500 مستفيد يوم أمس.
خالد ضرباني

الرجوع إلى الأعلى