فلاحون يعجزون عن الوصول لأراضيهم لانعدام الطريق
يضطر العديد من الفلاحين الناشطين على مستوى مشتة «عين البرج» ببلدية حامة بوزيان بولاية قسنطينة، إلى الانقطاع عن زيارة أراضيهم لأيام، و أحيانا لأسابيع، بالنظر إلى استحالة الوصول إليها عند تساقط الأمطار، و ذلك بسبب انعدام الطريق، الأمر الذي يهدد استمرار نشاطهم و يمنع استقرارهم بالمكان.
و ينشط حوالي 15 فلاحا في الأراضي الممتدة على عشرات الهكتارات الواقعة على بعد حوالي كيلومترين و نصف من الطريق الوطني رقم 27، و ذلك على مقربة من منطقة «شعبة المذبوح»، بالمكان المسمى «بوخلف» و بالتحديد بمشتة «عين البرج»، حيث يمارسون نشاطات فلاحية مختلفة، على غرار زراعة الحبوب و الخضر و الأشجار المثمرة، فضلا عن تربية الدواجن و المواشي.
بالمقابل، تقع هذه الأراضي في عزلة تامة، على حد تأكيد بعض الفلاحين الذين يملكون قطعا أرضية في هذه المشتة، و الذين أوضحوا بأنهم بأمس الحاجة إلى إصلاح المسلك الترابي الذي يربط الطريق الوطني المذكور انطلاقا من منطقة «شعبة المذبوح»، بالمشتة المذكورة، فالمسلك الذي تم شقه من طرف مصالح الغابات، منذ حوالي 10 سنوات، حسب ما أوضحه محدثونا، لم يعد صالحا و لا يمكن للسيارات و لا حتى الجرارات أن تعبره، عندما تبتل الأرض بمياه الأمطار، ما يمنعهم من الوصول إلى حقولهم و بساتينهم، و ذلك لأيام ينقطعون خلالها عن رعاية المزارع.
و قال المعنيون، بأن قلة من الفلاحين يقطنون المكان، في ظل انعدام أبسط الضروريات، و هي ظروف قالوا بأنها لا تشجع على الاستثمار و تطوير نشاطاتهم الفلاحية، مطالبين في ذات الوقت، بتوفير المياه للسقي و كذلك إيصال الإنارة العمومية، و هي تسهيلات ذكروا بأنها، ستعود بالفائدة عليهم و على المنطقة، بالنظر إلى الخيرات الكثيرة التي قد يجنونها من هذه الأراضي الخصبة. و قد حاولت النصر الاتصال برئيس بلدية حامة بوزيان، عدة مرات، لمعرفة رده على انشغالات الفلاحين، غير أن هاتفه كان مغلقا.
عبد الرزاق.م

الرجوع إلى الأعلى