توظيف 46 أستاذا من قائمة الاحتياط
أعلنت مديرية التربية لولاية قسنطينة، عن استغلال جزءٍ من قائمتي الاحتياط في مسابقة توظيف الأساتذة التي نُظّمت السّنة الماضية في مادتي اللغة العربية والفرنسية للطور الابتدائي، حيث أكّد مدير التربية أن المسابقات لن تُجرى إلى غاية استيفاء قوائم الاحتياط.
ونشرت المديرية على صفحتها بشبكة التواصل الاجتماعي «فيسبوك» يوم أمس، عن استغلال قائمتي الاحتياط الخاصة بمسابقة توظيف أساتذة الطّور الابتدائي، حيث أخذت 23 مُدرَجًا في قائمة اللغة العربية من الترتيب 86 إلى 109، مع تنازل إحدى المدرجات عن منصبها، في حين استغلّت 23 مدرجا في قائمة الاحتياط الخاصة باللغة الفرنسية من الترتيب الأول إلى 23. وسيعيّن المعنيون في رتبة أستاذ متربص للمدرسة الابتدائية، في حين ما زال العشرات من زملائهم في القائمة الاحتياطية يعلّقون الآمال على شغور المناصب مستقبلا لتصل مديريّة التّربية إليهم في التّرتيب.
وأكّد مدير التربية لولاية قسنطينة، بوهالي محمد، في اتصال بالنصر، أن الوزارة الوصية منحت للمعنيين فرصة أن يستفيدوا من التوظيف من القائمة الاحتياطية في سنة 2019 عند الشّغور، مشيرا إلى أن المسابقات لن تفتح في أغلب المواد التي تتوفّر فيها قوائم احتياط في الوقت الحالي، باستثناء بعض المواد التي لم تنظم فيها مسابقات في وقت سابق. وأشار نفس المصدر إلى أنّ الانتقاء من قائمة الاحتياط يتم وفقا للترتيب وبإشراف من أربع جهات، هي كل من الوظيف العمومي والمُراقب المَالي ووزارة التربية الوطنية والمُديريّة الولائيّة.
من جِهة أخرى، يُقصي هذا الإجراء الخرّيجين الجدد من الجامعات في سنتي 2018 و2019 من فُرصة الحصول على مناصب عمل كأساتذة في قطاع التربية بعد تعليق المُسابقات، حيث اعتبر مدير التربية أن المشكلة في العدد الكبير من الخريجين الذين يسعون إلى توظيفهم للتدريس في الأطوار الثلاثة، رغم أنّ التعليم يتطلب توفر الرغبة والموهبة في الأستاذ لتقديم مردود جيد، وليس مجرّد الالتحاق به لضمان مصدر للرزق، مثلما قال.           سامي.ح

الرجوع إلى الأعلى